نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

( من السوق ) أموال وانتعاش وقوة شرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( من السوق ) أموال وانتعاش وقوة شرائية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأحد يناير 13, 2008 6:26 pm

إغلاق ساخن سجله مؤشر السوق المالية في تعاملات الأمس، وهذا الإغلاق سيهيئ المؤشر العام لإختبار مستوى ال 12ألف نقطة في تعاملات اليوم، ومن المتوقع أن يتم إختراقه بسهولة ودون عناء.


مرحلة الانتعاش المتزايد التي تشهدها السوق المالية جُيرت الى عوامل أساسية مهمة رفعت من مستوى القوة الشرائية، وأهم تلك العوامل ارتفاع سعر النفط والتخفيض المتتابع لسعر الفائدة الذي يشجع الأموال بلا أدنى شك على البحث عن الفرص في أسواق المال، وإضافة الى ذلك احتمالات خلو منطقة الخليج العربي من أي حرب محتملة بين الولايات المتحدة الاميريكة وإيران على خلفية المفاعلات النووية.

في حقيقة الأمر وضح لي أن أموالاً لمستثمرين تتحول من قطاع العقار المتضخمة أسعارة وتتجه الى سوق المال ،وهذه الأموال السريعة الدخول وسريعة الخروج ليست ساخنة فحسب بل أكثر من ساخنة، وبالتأكيد فإنها تبحث عن فرص ربحية أفضل.

وعلى مدى أعوام مضت تابعت مجريات تحولها ، فحين ينتعش العقار تذهب هذه الأموال الى قناة القطاع العقاري وترفع قيمته بمضاربات حادة تقفز بأسعاره قفزات سعرية كبيرة ،لايستطيع فيه أي مستثمر يدخل متأخراُ أن يجد أي هوامش ربحية فيه،بالتالي تُضخم أسعار تلك القناه وتبدأ بعدها تلك الأموال البحث عن القناة الشقيقة.

وبطبيعة الحال فإن الأموال الاستثمارية حرة في توجهها ولها التحرك دون قيود ،ولايستطيع أحد أن يقف أمام رغبة أصحابها في سوق يقتصر فيه الاستثمار على قناة الاستثمار في سوق المال وقناة الاستثمار في سوق العقار، وكلما تضخمت قناة أصاب الركود القناة الإخرى.
مثل هكذا دوران سيؤثر على أسعار الأسهم ويضخمها، ومن يفتقد لاستراتيجيات مهمة وسط تلك الارتفاعات المتسارعة عليه أن يحاسب نفسه أولاً فيما لو جرت الرياح بغير ماتشتهي السفن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى