نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

احتجاج أسترالي لدى منظمة التجارة على منحة أرز تايوانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

احتجاج أسترالي لدى منظمة التجارة على منحة أرز تايوانية

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 12, 2008 7:15 pm

احتجت أستراليا أمام منظمة التجارة على منحة للأرز قدَّمتها تايوان لجمهورية ناورو مؤكدة أنَّ المنحة ألحقت ضرراً بمصالحها الاقتصادية.
وقال مندوب أستراليا أمامَ اللجنة الزراعية بالمنظمة إنَّ تايوان قدَّمت 500 طن مِنَ الأرز إلى ناورو لكن كميات الأرز هذه بيعت في الأسواق بأسعارٍ مُتدنية مما ألحق ضررا ببلاده التي تُعتبر المُصدِّر الرئيسي للأرز لهذه الجمهورية الصغيرة الواقعة في المحيط الهادئ. وطلبت أستراليا مِن تايوان أن تُقدِّم تفسيراً لهذه المنحة، فيما دعتها إلى عدم تُكرِّر ذلك.
مِن جانبه دافع مندوب تايوان عن منحة الأرز قائلاً: إنها إنسانية بحتة، وإن بلاده دفعت تكاليف شحنها، وإن المصير الذي آل إليه الأرز بعد تسليمه أمرٌ لا يخص تايوان.
ولا تضع قوانين منظمة التجارة قيوداً على تقديم المُساعدات الغذائية، وهو ما أكَّد عليه مندوب تايوان، غير أنَّ الدول الأعضاء بالمنظمة بدأت منذ عام 2006 مُناقشة واسعة لهذا النوع مِن المُساعدات لكنها لم تصل إلى اتفاق حولها.
وطبقاً للمناقشات، التي مازالت تجري في إطار مفاوضات الدوحة الزراعية، فالدول المانحة للمساعدات تتحمل الجزء الأكبر مِن مسؤولية طريقة استخدام المنح الغذائية، لكن المناقشات منحت أيضاً الدول الأقل نمواً الحق ببيع جزء مِن المساعدة لدفع تكاليف الشحن بشرط إبلاغ المنظمة بتفاصيل البيع.
وعلى خلاف أستراليا وتايوان، فإنَّ ناورو، التي تضم 13 ألف نسمة يعيشون في جزيرة تبلغ مساحتها 21 ألف كيلومتر مربّع، ليست عضواً في منظمة التجارة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى