نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

البنك المركزي الأوروبي يواجه المصاعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البنك المركزي الأوروبي يواجه المصاعب

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 12, 2008 6:40 pm



كتب بول هانون مقالاً نشرته صحيفة وول ستريت جورنال تحت عنوان "البنك المركزي الأوروبي يواجه مصاعب جمة بسبب تواصل ضغوط التضخم ومؤشرات التباطؤ"، قال فيه إن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو يبدو إلى أفول مع استمرار تراجع الثقة، لكن البيانات أظهرت يوم أمس استمرار ضغوط التضخم بينما تناضل المصانع للتكيف مع الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الخام.

ويلفت هانون إلى أن هذا الخليط يطرح تحدياً أمام البنك المركزي الأوروبي، الذي أصبح لزاماً عليه العثور على طريقة ما للحد من معدل التضخم على المدى القصير والناتج عن ارتفاع أسعار البترول والوقاية دون "جولة ثانية" من مضاعفات مثل المطالب برفع الأجور بدون تعريض الاقتصاد للركود.

وينقل هانون عن رئيس البنك المركزي الأوروبي، جين - كلود تريشيت، تلخيصه للمشكلة يوم أمس، عندما بين أن الارتفاع الذي شهدته أسعار الطاقة والسلع الغذائية والأولية اتحدت مع الأزمة العقارية - الائتمانية لترفع من سقف المخاطر التي باتت تتهدد النوم الاقتصادي العالمي. ويرجح أغلب الاقتصاديين أن البنك المركزي الأوروبي سيقدم في المستقبل القريب على ترك معدل فائدته الأساسي بدون تغيير عند 4% لكنهم يراقبون عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ويذكرون الأسواق المالية بأن جميع الخيارات تبقى مفتوحة، بما في ذلك زيادة سعر الفائدة. ويشار أن البيانات التي أفرجت عنها وكالة الإحصائيات التابعة للاتحاد الأوروبي أظهرت ارتفاعاً بنسبة 0.8% لأسعار المنتجين في منطقة اليورو في نوفمبر مقارنة بأكتوبر وسجلت زيادة بنسبة 4.1% مقارنة بالعام الماضي.
وعلى أساس التقديرات الشهرية والسنوية، كانت هذه المعدلات هي الأعلى في أكثر من ستة أشهر وعكست إلى حد كبير الارتفاع في تكاليف الطاقة. لكن هناك مؤشرات أيضاً علن أن الضغوط الناتجة عن التضخم في المدى المتوسط ستضعف من قوة اليورو، يضاف إليها التشدد في الشروط الائتمانية وارتفاع أسعار البترول وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي، وجميعها ستؤثر سلباً على النمو في منطقة اليورو هذا العام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى