نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

(من السوق) بيانات اليوم ما قبل الأخير لسير اكتتاب بترو رابغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(من السوق) بيانات اليوم ما قبل الأخير لسير اكتتاب بترو رابغ

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 12, 2008 6:26 pm

أثمن اكتتاب لم يطرح مثيلاً له في السوق السعودية منذ زمن بعيد ينتهي اليوم السبت. ومهما كان حجم المخصص للمكتتبين فإن هناك من ينصح بإبقاء السهم مع حملته دون التسابق الى بيعه، سواء في اليوم الأول للإدراج أو الشهر الأول أو السنة الأولى، وجعله سهماً إستراتيجياً يجب أن لا يفرط به.


في بداية الإسبوع الماضي أوضحت عن ما سيكون عليه سعر السهم في حال تحقيق الشركة للإيرادات والأرباح، وإضافة الى ذلك ذكرت بأن ما ستحدده السوق من سعر للسهم فور الإدراج لن يكون مقياساً حقيقياً لسعر السهم، وإنما سيكون فرصة للأموال التي تريد أن تستثمر فيه.

وبالتأكيد فيما لو كان سعر السهم مغرياً عند إدراجه فإنه سيكون فرصة للمحافظ الكبيرة المتمثله في المؤسسات الإستثمارية وصناديق الإستثمار للضغط على سعره، وإستجماعه بأسعار مناسبة لها، خاصة أن الإقبال الذي وجده الاكتتاب سيحرمها من فرصة الاكتتاب بنسبة ال 05بالمائة، وستقتصرنسبة ماسيخصص لها على 52بالمائة، وهي نسبة أقل، مقارنة بما كان يخصص لها من نسبة في اكتتابات سابقة تصل تحديداً الى 57بالمائة من كل اكتتاب.

ما اريد التركيز عليه هو أن موجة من الأموال لحجم لا يستهان به من المكتتبين ستحسم أمرها مع الاكتتاب اليوم، وللأسف فإن الشفافية التي أحاطت بهذا الاكتتاب لم تكن مريحة، فسيناريو الغموض بالنسبة لحجم الإقبال حتى اليوم ماقبل الأخير مستمر، وما أحاط في اكتتاب كيان تكرر في بترورابغ.

ومثل ذلك الغموض بالنسبة لحجم الأرقام لليوم ما قبل الأخير سيضع فئات كثيرة من المكتتبين ممن يودون المشاركة في اليوم الأخير في حيرة من أمرهم، ومن حق جميع الفئات التي أرادت أن تكتتب في اليوم الأخير أن توفرلها بيانات اليوم ماقبل الأخير في صبيحة هذا اليوم السبت بوسائل الإعلام المباشرة، تفادياً لأي تخرصات وتخمينات مبالغ فيها.
الأهمية التي تكتسبها الشفافية عن سير الاكتتابات ينبغي أن توجد لها الحلول وأن يشترط على مدراء الاكتتابات الضخمة القادمة الوفاء بمتطلبات الشفافية، ويتم إلزامهم بالحد الأعلى عن السير اليومي لكل اكتتاب لتحقيق العدالة والمساواة في حصول الجميع على أي معلومات تُهمهم وينطوي عليها إتخاذ قرارات استثمارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى