نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بالغنيم يرعى ندوة إنتاج الأغنام بالمملكة صفر المقبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بالغنيم يرعى ندوة إنتاج الأغنام بالمملكة صفر المقبل

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 12, 2008 6:24 pm

يرعى معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم "ندوة إنتاج الأغنام بالمملكة" والتي تنظمها اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض صباح يوم الأحد 17صفر 1429ه الموافق 24فبراير 2008م بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.


وبين الأستاذ محمد أبونيان عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الزراعية بغرفة الرياض بأن الندوة تهدف إلى دراسة ومناقشة واقع ومستقبل إنتاج الأغنام التقليدي منها والمتخصص والوقوف على المقومات اللازمة للنهوض بهذا القطاع بكافة جوانبه.

وأضاف أن الندوة ستتناول عدة محاور رئيسية منها: تحديد معوقات إنتاج الأغنام بالمملكة، مقومات نجاح إنتاج الأغنام بالمملكة، محاولة تحديد رؤى مستقبلية لقطاع الأغنام، الحد من استيراد الأغنام الحية وأهمية تغيير النمط الاستهلاكي للحومها، تسليط الضوء على بعض التجارب الناجحة في إنتاج الأغنام على المستوى المحلي والدولي، عقد لقاء مفتوح مع المربين التقليديين.

وأضاف ان إنتاج الأغنام في المملكة يعتمد على النمط التقليدي الذي يمثل ما نسبته 80% - 85% من قطاع الأغنام في المملكة ويعتبر هذا النوع من النشاط مصدر رزق الكثير من أهل القرى والبادية ولذلك تحرص الدولة منذ أكثر من ( 28) عاماً على دعم هذا القطاع والذي من أهم مقوماته استيراد الشعير ودعم سعره بشكل مستمر. وأكد ابو نيان ان الدولة حريصة على بقاء هذا القطاع واستمراره من خلال دعم أعلاف الماشية حيث تقدر الكمية المستوردة من الشعير لعام 2005م بستة ملايين طن ويشكل ذلك ما نسبته 35% - 40% من إجمالي الشعير المتاح عالمياً، وتقوم الدولة حالياً بدفع إعانة قدرها 700ريال للطن من الشعير المستورد، وأقرت الدولة رفع مستوى إعانة الذرة الصفراء وفول الصويا والذرة الرفيعة إلى 500ريال للطن.

الا انه مع هذا الاهتمام الكبير من الدولة لهذا القطاع يؤكد بعض الخبراء بأن هذا القطاع لا يزال بدائياً وتقليدياً ويواجه الكثير من المشاكل الفنية والتسويقية والإدارية، من أهمها ارتفاع تكاليف التغذية وانتشار الأمراض إضافة إلى عدم تكافؤ المنافسة بين التربية المحلية والمستورد، إذ يبلغ ما تم استيراده لعام 2005م حوالي 5.5ملايين رأس من الغنم الحية وهو رقم يعتبر كبيرا جداً يجب التفكير في خفضه وذلك لما يسببه هذا الاستيراد الضخم من دخول الأمراض والأضرار بالتربية المحلية وتوفير المزيد من الأعلاف وتزايد الأنفاق على دعم الأعلاف على حسب رؤية الخبراء في هذا القطاع.
يذكر أن اللجنة العلمية للندوة حددت آخر موعد لاستقبال ملخصات أوراق العمل في يوم الأربعاء 1429/01/21ه على أن لا يتجاوز ملخص الورقة عن صفحة واحدة مقاس A4 مع إرفاق السيرة الذاتية وعنوان معد ومقدم الورقة بحيث لا يتجاوز صفحة واحدة مقاس A4 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى