نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

هناك من يقود الحملة ضد شركات الألبان.. ورفع الأسعار كان خيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هناك من يقود الحملة ضد شركات الألبان.. ورفع الأسعار كان خيار

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 12, 2008 6:22 pm

دافع عبد الرحمن المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي عن خطوة شركات الألبان برفع أسعار الألبان معتبرا أن الزيادة خيار كان لا بد منه أمام ارتفاع مدخلات الإنتاج بجميع عناصرها منذ عدة أعوام.


وقال المهنا "نواجه حرباً شرسة، هناك من يقود حملة ضد شركات الألبان ولو كانت هناك إمكانية لتخفيض الأسعار لتنافست الشركات لتقديم منتجاتها بأسعار اقل وصولا للمستهلك". وأضاف "هناك أياد خفية تقود الحملة ضدنا"، لكنه لم يحدد جهتها ومدى استفادتها من مقاطعة الألبان.

وكان مواطنون قد تبادلوا رسائل لمقاطعة الألبان ردا على خطوة الشركات المنتجة برفع الأسعار وهو ما أدى بالفعل إلى انخفاض في مبيعاتها.

وهنا يؤكد العضو المنتدب لشركة المراعي على أن شركات الألبان تبيع منتجاتها في السوق المحلية حتى في ظل الارتفاع الأخير بأسعار تقل عن دول الخليج بما يعادل ال 40في المائة ، بخلاف ما يروج بأن الألبان السعودية تباع في أسواق الخليج بأقل من السوق السعودية.

وأكد المهنا على أن أسعار منتجات شركات الألبان السعودية لا تزال هي الأرخص مقارنة بالسوق المصري الذي تعتبر فيه مدخلات الإنتاج الأقل من ناحية الأعلاف أو التغليف أو العمالة ، بجانب الأسواق الخليجية التي تباع فيها الألبان سعة 2لتر ب 11ريال في قطر والكويت، والبحرين ب 8ريالات وعُمان ب 9ريالات، في حين يباع في السعودية ب 7ريالات فقط.

وتوقع المهنا، أن تصل أسعار الألبان إلى 8ريالات في ظل الزيادة الكبيرة في الحليب المجفف الذي يتم استيراده من أوروبا ، مشيراً إلى أنه زاد بنسبة 60في المائة خلال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن زيادة الأسعار محلياً جاءت بسبب زيادة الأعلاف على منتجي الألبان بنسبة 30في المائة إضافة لرفع شركة سابك أسعار الأسمدة أكثر 50في المائة على مدى ثلاث سنوات الأخيرة مع زيادة أسعار مواد التغليف والتعليب ، مشيراً إلى ان الزيادة في أسعار مشتقات الألبان المستوردة ارتفعت بنسبة 170في المائة.

واعتبر زيادة سعر صرف اليورو أمام الريال بنحو 43في المائة من عوامل الزيادة.

وقال المهنا إن ال 25عاماً الماضية شهدت تنافسا على تخفيض أسعار الألبان بسبب تقليل تكاليف مدخلات الإنتاج ووصل سعر اللبن سعة 2لتر 5ريالات.
وشدد في تبريراته لخطوة رفع الأسعار على أن هذا الاستثمار محفوف بالمخاطر ، مشيراً إلى أن ال 15سنة الماضية لم تشهد أي زيادة في دخول شركات جديدة ، ومن المستبعد كذلك دخول شركات جديدة للسوق بسبب العوائق التي تواجه صناعة الألبان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها
avatar
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 50
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى