نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مؤشر الأسهم يقفز 750 نقطة في أسبوع والسيولة تصعد 30%

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مؤشر الأسهم يقفز 750 نقطة في أسبوع والسيولة تصعد 30%

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 11, 2008 7:53 pm

ارتفعت السيولة المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الجاري بنسبة فاقت 30 % لتصل إلى 76.9 مليار ريال مقابل 59.1 مليارا للأسبوع الماضي وسط تداولات سادها التذبذب وارتفاع حدة المضاربات.
وسجل المؤشر العام للسوق ارتفاعا نسبته 6.89 % أي ما يعادل 750 نقطة خلال الأسبوع الجاري المنتهي أول من أمس الأربعاء ليغلق على 11643 نقطة مقارنة بافتتاحه على 10892 نقطة السبت الماضي.
وشهدت السوق أعلى نسبة ارتفاع السبت الماضي بلغت 5% في يوم أي ما يقارب 520 نقطة بدعم من شركات قيادية أبرزها سابك والراجحي وسط تفاؤل المتعاملين حيال أرباح الشركات عن الربع الرابع من العام الماضي.
واشتدت حدة التذبذب بعد هذا الصعود مع اتجاه بعض السيولة إلى شركات المضاربة الصغيرة التي استفادت هي الأخرى من موجة الصعود في السوق، حيث صعدت أسهم 84 شركة مقابل انخفاض أسهم 23 شركة فقط.
وجرى تتداول 1.7 مليار سهم هذا الأسبوع عبر 1.3 مليون صفقة، فيما بلغت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنهاية تداولات الأربعاء إلى 2.01 تريليون ريال، كما سجل المؤشر ارتفاعا نسبته 4.2% منذ بداية العام الجاري أي ما يعادل 467 نقطة، وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع نحو 51% منذ 3 أشهر فقط جاءت معظمها بعد عطلة عيد الأضحى..
ويبدو أن حالة الترقب لإعلانات أرباح الشركات الفصلية دعمت الشائعات حول احتمال قيام بعض الشركات متوسطة الحجم بالتوصية برفع رؤوس أموالها عبر توزيع أسهم مجانية الأمر الذي دفع البعض للاتجاه للمضاربات المحمومة وتكثيف عمليات البيع والشراء.
ويحاول بعض المتعاملين استباق إعلانات الأرباح بالمضاربة والتنقل بين القطاعات لتحقيق مكاسب سعرية تحسبا لأية توقعات غير متفائلة لمجريات التداول بعد تلك الفترة.
وسجل سهم سابك القيادي ارتفاعا بنسبة 10.8 % هذا الأسبوع والراجحي 10.12 % وكيان السعودية 11.8 %، فيما سجل سهم الاتصالات السعودية تراجعا نسبته 4.3 % وكهرباء السعودية 1.6%.
وحذرت تقارير متخصصة من احتمال تعرض السوق لتراجع تصحيحي بعد ارتفاعه السريع، وأكد تقرير لمجموعة بخيت الاستثمارية أن معدل الربحية الحالي للسوق (بناءً على أرباح آخر 12 شهراً) نحو 23 مكرر فيما يصل إلى 20 مكرر بناءً على الأرباح المتوقعة لعام 2007.
وكانت أكثر الشركات ارتفاعا في أسبوع الكابلات بنسبة 26.4 %، فيما استحوذ سهم كيان السعودية على أعلى تداولات بلغت 363 مليون سهم بقيمة 10 مليارات ريال للشركة وحدها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى