نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

كلنتون ومكين يفوزان في ولاية نيو هامبشير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلنتون ومكين يفوزان في ولاية نيو هامبشير

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 11, 2008 6:27 pm


كلنتون ومكين يفوزان في ولاية نيو هامبشير
(اختلاف المتنافسين الفائزين في كل من أيوا ونيو هامبشير يعني عدم بروز متنافس متقدم على الآخرين في أي من الحزبين)

من ميشيل أوستين، المحررة في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 9 كانون الثاني/يناير، 2008- تدفق الناخبون في ولاية نيو هامبشير على مراكز الاقتراع بأعداد قياسية وفاجأوا الكثيرين بتصويتهم لصالح الديمقراطية هيلاري كلنتون والجمهوري جون مكين في أول انتخابات تمهيدية في 8 كانون الثاني/يناير.

ورغم أن جميع الاستطلاعات تقريباً كانت قد تكهنت بهزيمة كلنتون وتحدثت التقارير الصحفية عن تشوش في صفوف موظفي حملتها الانتخابية، فازت السناتور في مجلس الشيوخ الأميركي عن ولاية نيويورك في انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية لاختيار مرشح الحزب للرئاسة بنسبة 2 بالمئة تقريباً على السناتور عن ولاية إلينوي باراك أوباما.

وخاطبت كلنتون مؤيديها بعد ظهور النتيجة بالقول: "أقف أمامكم اليوم بقلب مفعم جداً بالامتنان وأود أن أشكر (ولاية) نيو هامبشير بشكل خاص. لقد أنصتّ إليكم خلال الأسبوع الماضي وعثرت من خلال ذلك على صوتي. فلنعط أميركا نفس نوع استعادة النجاح والوضع السابق الذي أعطتني إياه نيو هامبشير لتوها."

وقد هنأ أوباما كلنتون على فوزها ثم مضى إلى القول لمؤيديه: "نعرف أن المعركة التي تواجهنا ستكون طويلة. ولكن تذكروا دائما، أنه مهما كانت العراقيل التي تقف في طريقنا، لا يمكن لأي شيء أن يقف حائلاً في طريق قوة ملايين الأصوات الداعية إلى التغيير."

وقد استخدم مكين هو أيضاً تعبير "استعادة النجاح والوضع السابق" في الكلمة التي ألقاها بعد إعلان فوزه. وكان مكين قد اعتُبر لدى انضمامه إلى المعركة الانتخابية في العام 2008 بين الذين يحظون بفرصة كبيرة في الفوز، ولكن أعداد مؤيديه تقلصت في استطلاعات الرأي خلال فصل الصيف واعتبر الكثير من الخبراء السياسيين حملته ميؤوسا منها وفوزه متعذرا.

وقال مكين وسط هتاف مؤيديه: "لقد أريناهم الليلة كيف تكون استعادة النجاح والوضع السابق. "لقد عاد ماك!"

وأضاف: "لقد تحدثت إلى أهالي نيو هامبشير. وأصغيت إليكم. وأحيانا، تجادلت معكم. ولكنني كنت أقول لكم الحقيقة على الدوام، حسب أفضل فهمي للحقيقة. وقد أسبغتم علي شرفاً عظيماً بالإصغاء إلي."

ويشكل هذا ثاني مرة يفوز فيها مكين بأصوات ناخبي ولاية نيو هامبشير، إذ فاز في انتخاباتها التمهيدية في العام 2000 على الرئيس جورج بوش.

وقد هزم مكين في انتخابات 8 كانون الثاني/يناير هذه حاكم ولاية مساتشوستس السابق مِت رومني، الذي ظلت استطلاعات رأي سكان الولاية تظهره متفوقاً بنسبة حوالى خمسة بالمئة حتى الأسابيع القليلة الماضية. وجاء حاكم ولاية آركنصو السابق مايك هاكابي في المرتبة الثالثة.

ولم يكن من المتوقع أن يفوز هاكابي في ولاية نيو هامبشير رغم فوزه في ولاية أيوا. فقد أُعيد سبب فوزه في أيوا جزئياً إلى التأييد القوي الذي حظي به من المسيحيين الإنجيليين، الذين لا يشكلون نسبة كبيرة بين سكان نيو هامبشير.

* المتنافسون يتوجهون إلى الولاية التالية دون بروز مرشح متقدم على الآخرين بشكل واضح

سيتوجه المتنافسون، بعد أن انتهوا من اجتماع أيوا الحزبي وانتخابات نيو هامبشير التمهيدية، إلى عدد من الولايات المختلفة الأخرى. وسيتم التنافس في شهر كانون الثاني/يناير في كل من ولايات مشغان ونيفادا وساوث كارولاينا وفلوريدا. أما في 5 شباط/فبراير فستجري انتخابات تمهيدية في أكثر من 20 ولاية.

وقد فاز كل من ثلاثة متنافسين على ترشيح الحزب الجمهوري إما في انتخابات تمهيدية أو في اجتماع انتخابي حزبي، هاكابي في أيوا ومكين في نيو هامبشير ورومني في وايومنغ. أما رئيس بلدية مدينة نيويورك السابق رودي جولياني فما زال يركز في حملته على الفوز في أغلبية الولايات التي ستجري انتخابات تمهيدية في 5 شباط/فبراير. ومن غير الواضح إطلاقاً مع وجود هذا العدد الكبير من المتنافسين من سيفوز في نهاية الأمر بترشيح الحزب الجمهوري.

وقال مكين لمؤيديه: "إننا نحتفل الليلة بنصر ونتوجه إلى مشغان غداً لإحراز نصر آخر." وسيمضي كل من هاكابي ورومني، مثلهما في ذلك مثل مكين، معظم الأيام القليلة القادمة في الولاية التي ترعرع فيها رومني. ويخوض الثلاثة منافسة تبدو الآن متقاربة النتائج في مشغان.

كما أن مكين وهاكابي سيمضيان على الأرجح فترة لا يستهان بها في ساوث كارولاينا، حيث يحظى هاكابي بدعم كبير من المسيحيين الإنجيليين. أما برنامج حملة جولياني فيتضمن توقفاً في ولاية فلوريدا وكثير من الولايات التي ستجري فيها انتخابات تمهيدية في 5 شباط/فبراير.

ويبدو أن معظم الخبراء السياسيين ينظر الآن إلى المنافسة بين الديمقراطيين على أنها تنافس بين شخصين هما كلنتون وأوباما.

وقد قالت كلنتون لمؤيديها: "سننهض غداً، ونشمر عن سواعدنا، ونواصل المضي قدما." إلا أن كلنتون وأوباما لن يقوما بأي نشاط شخصي في مشغان لأن الولاية خرقت قوانين الحزب وقدمت موعد انتخاباتها التمهيدية إلى ما قبل 5 شباط/فبراير. وقد أزال أوباما اسمه عن أوراق الاقتراع في الولاية مما يعني أن كلنتون ستفوز بنصر شبه مؤكد في مشغان رغم أنه قد لا يتم أخذ أصوات مندوبي الولاية في الحسبان في مؤتمر الترشيح.

وسيمضي المتنافسون على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي الأسبوعين القادمين بدل ذلك، على الأرجح، في التركيز على ولايتي نيفادا وساوث كارولاينا قبل تركيز اهتمامهم على انتخابات 5 شباط/فبراير التمهيدية.

أما منظمو استطلاعات الرأي والخبراء السياسيون والناخبون الأميركيون فسيمضون جميعاً الأيام القادمة في تحليل انتصاري كلنتون ومكين في نيو هامبشير والخروج بنظريات حول سبب فوزهما.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها
avatar
dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 50
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى