نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بوش يبدأ جولة لتوطيد السلام والأمن في الشرق الأوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بوش يبدأ جولة لتوطيد السلام والأمن في الشرق الأوسط

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 11, 2008 6:24 pm


بوش يبدأ جولة لتوطيد السلام والأمن في الشرق الأوسط
(رحلة الرئيس تهدف الى تعزيز الجهود الآيلة إلى إنشاء دولة فلسطينية)

من ميرل كيليرهالس، المحرر في موقع يو إس إنفو
واشنطن، 7 كانون الثاني/يناير، 2008 – يصل الرئيس بوش الى مدينة القدس يوم الأربعاء 9 كانون الثاني/يناير للترويج لمبادرة السلام في الشرق الاوسط التي بدأت في مؤتمر أنابوليس في تشرين الثاني/نوفمبر، وهي مبادرة تسعى الى إسدال الستار سلميا على الصراع العربي-الإسرائيلي الطويل العهد، وإنشاء دولة فلسطينية ديمقراطية. كما أن الجولة ستعمل على طمأنة حلفاء الولايات المتحدة وأصدقائها بالتزام واشنطن الكامل حيال الأمن في المنطقة.

وكان الرئيس بوش قد ذكر في مقابلات أخيرة قبل زيارته المرتقبة: "إني سأروّج لثلاثة أمور: (1) رؤيا لدولتين، إسرائيلية وفلسطينية، تعيشان جبنا الى جنب بسلام؛ (2) إقناع أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة بأن من مصلحتهم ان يدعموا عملية السلام؛ و(3) الإعادة الى أذهان الناس أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمساعدة في إشاعة الأمن في المنطقة وان لدينا حضورا فاعلا في الشرق الأوسط وأن هذا الوجود لن يخبو."

ومضى الرئيس قائلا: "في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخها فان شعوب الشرق الأوسط يمكنها أن تثق بقوة الحرية للتغلب على الاستبداد والإرهاب. وكل الذين ينبرون دفاعا عن قضية الحرية يمكنهم ان يعوّلوا على صداقة الولايات المتحدة."

وينوي الرئيس إجراء مشاورات مكثّفة مع قادة في الشرق الأوسط حول الحملة العالمية على الإرهاب والتعهد بمواصلة تأييد الولايات المتحدة لمساعدة المنطقة على التصدّي لهذه المشكلة الأممية التي تبتلي بها شعوب المنطقة، من العربية السعودية الى المغرب مرورا بمصر. وستشمل جولة الرئيس من 8 الى 16 الشهر الجاري اول زيارة رسمية له الى كل من إسرائيل والضفة الغربية وستضم الكويت والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة والعربية السعودية ومصر.

لكن في جوهرها فان هذه الجولة المطوّلة من قبل الرئيس بوش التي ستتزامن مع السنة الختامية لولايته الرئاسية ترمي الى إبداء كامل التأييد لتسوية النزاع العربي-الإسرائيلي وإنشاء دولة فلسطينية.

وطبقا لبوش فان مستقبل الدولة الفلسطينية سيعتمد على الرؤيا التي سيتشكل بها وعلى خريطة الطريق لسلام الشرق الأوسط." وجاء في قول الرئيس في مقابلات أخيرة سبقت جولته: "ان كامل الغاية من مباحثاتنا في (مؤتمر) أنابوليس كانت الترويج لما ستبدو عليه الدولة. وهذه الدولة خاضعة لبنود خريطة الطريق، والتزام الجانبين، قبل ان يمكن للدولة العتيدة أن تبصر النور."

وقد تعهّد الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني بتنفيذ خريطة الطريق التي طرحتها اللجنة الرباعية والتي تضّم الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة، وهي خطة مفصّلة لتسوية المسائل السياسية والإقتصادية والأمنية والإنسانية.

إيران:

إضافة الى خطة السلام الإسرائيلي-الفلسطيني، ينوي الرئيس بوش كذلك أن يناقش مع قادة الشرق الأوسط وبصورة موسعّة خططا لتقليص التهديد الكامن في قدرة إيران على تطوير سلاح نووي. وقال بوش في مقابلة أخيرة إن سياسة الولايات المتحدة "ترتئي حل هذه (المشكلة) دبلوماسيا."

واضاف الرئيس أن استراتيجيته ترتكز إلى الفعل الملموس وليس القول وترمي الى إقناع الشعب الإيراني بان ثمة طريقا أفضل الى الأمام. ثم خلص الرئيس الأميركي على القول ان الحرمان الإقتصادي والمعاناة اللتين يقاسي منهما الشعب الإيراني وما نتج عنهما من عزلة هي نتيجة مباشرة لقرارات حكومته بالسعي لتطوير أسلحة نووية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى