نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بناء المدن الاقتصادية على "أراض فضاء" خفض تكلفتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بناء المدن الاقتصادية على "أراض فضاء" خفض تكلفتها

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 6:04 pm

أكد مسؤول في الهيئة العامة للاستثمار، أن بناء المدن الاقتصادية على أراض فضاء خفض تكلفتها نحو 40% مقارنة ببنائها في مناطق موجودة في الأصل، إضافة إلى أن هذا التوجه يساعد على إقامتها بأفضل المعايير التقنية والأساليب الحديثة.


جاء ذلك في محاضرة ألقاها الدكتور أحمد عبد الجبار اليماني رئيس قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومدير مكتب المدن الذكية بالهيئة العامة للاستثمار بعنوان "المدن الذكية في المملكة"، بتنظيم من جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

ولفت اليماني إلى أن المملكة تهدف من إقامة المدن الاقتصادية إلى تحسين الاقتصاد الوطني خلال الثلاثين عاماً المقبلة ليتواكب مع النمو في أعداد السكان، وتقليل نسبة الاعتماد على النفط كمصدر للدخل، إضافة إلى تحقيق ميزة تنافسية للبيئة الاستثمارية في السعودية وجذب استثمارات أجنبية تخلق فرص عمل وتحسن المستوى المعيشي للأفراد.

وأوضح أن المرحلة الأولى من بناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ سينتهي بحلول عام 2009م، وسيشتمل على المناطق السكنية في المدينة، مبيناً أن بناء المدينة سيتواصل خلال العشرين سنة المقبلة وتجهيزها بالبنية التحتية الأساسية وبالتطبيقات والخدمات المتعلقة بتقنية الاتصالات والمعلومات وهي الخدمات الذكية في المدينة سواء كانت من القطاع الخاص أو الحكومي للمدينة مثل خدمة الأمن والسلامة داخل المدينة بطريقة تقنية.

وزاد:"ومن خلال المدن الذكية نوفر الأمن والحماية عن طريق المراقبة الالكترونية للمدينة وتسير الطرق وقت الذروة وتغير الاتجاهات عن طريق تطبيقات ذكية في حدود ومداخل المدينة والحركة خلال الحوادث حيث يتم كل ذلك عن طريق اكتشاف الحوادث الكترونياً بالكاميرات، أما المدينة التعليمية فهي معتمده على التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وتعليم تقنية المعلومات والاتصالات لخدمة سوق الاتصالات وتقنية المعلومات داخل المدن الاقتصادية". وأشار اليماني إلى أن نقص الأيدي العاملة يمثل أبرز التحديات التي تواجه الجهات المعنية ببناء المدن الاقتصادية، منوها إلى أن هذه المشكلة تمثل ظاهرة عالمية تعاني منها كثير من الدول المتقدمة.
وأضاف:"المعنيون بأمر المدن الاقتصادية يسعون لحل هذه المعضلة، من خلال جلب أيد ماهرة من الخارج لمدة معينة، وتدريب الشباب السعوديين خلال هذه الفترة لإحلالهم بدل هؤلاء".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى