نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

القفاري: تفاوت الهامش الربحي سببه سعر الشراء والتكاليف التشغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القفاري: تفاوت الهامش الربحي سببه سعر الشراء والتكاليف التشغ

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 5:57 pm

شهدت أسعار المنتجات والسلع في المراكز التجارية تغيرات متتالية في فترات وجيزة نتيجة رفع الأسعار من قبل المنتجين والموردين بشكل متواتر، إذ تشهد بعض السلع تغيير تسعيرتها في المراكز التجارية عدة مرات خلال الشهر الواحد.


في حين تواترت حدة المنافسات بين مراكز التسوق بعد ظهور مؤشر الأسعار، حيث أطلع المستهلك على التفاوت الكبير في الأسعار من مركز لآخر، ووضع أمامه العديد من الخيارات تفاديا لتحمله مزيدا من الأعباء.

وقال يوسف القفاري الرئيس التنفيذي لأسواق العثيم ان تحديث الأسعار في المراكز التجارية يتم عدة مرات خلال فترات متقاربة نظرا لارتباطه بارتفاع الأسعار وانخفاضها، إذ شهدت الآونة الأخيرة ارتفاعات متكررة ومتوالية للأسعار ما يحتم على هذه المراكز تحديث أسعارها حسب توجهات السوق.

وأوضح القفاري أن مؤشر الأسعار أظهر تفاوتا كبيرا في الهوامش الربحية من مركز تموين لآخر، ويعود هذا التفاوت لعدة أسباب من أبرزها تكلفة الشراء على التاجر، حيث أن بعض مراكز التموين متعددة الفروع تقوم بشراء كميات كبيرة ما يخفض عليها تكلفة الشراء، بعكس مراكز التموين الصغيرة التي تقوم بتسويق كميات بسيطة، كما أن التكاليف التشغيلية لها تأثير كبير ومباشر على الهوامش الربحية، إذ أن هناك مصاريف تسويقية، وأخرى متعلقة بموقع مركز التموين حيث تتفاوت أسعار التأجير من مكان لآخر، فضلا عن التكاليف الأخرى مثل الديكور وعدد العمالة وغيرها من التكاليف الإضافية.

ويعاني المواطنون من التوجهات الجديدة من قبل المنتجين في رفع أسعار السلع مثل الألبان ومشتقاتها، والتي جاءت نتيجة اتفاقات بين المنتجين تماشيا مع ارتفاع السلع الأخرى وليس لأسباب منطقية تدفعهم لفرض زيادات معينة.

وتشهد أوساط المستهلكين تدنيا في القوة الشرائية بسبب ارتفاع الأسعار، ومحاولتهم قصر مشترياتهم على المواد الأساسية والتي أصبح الكثير من المواطنين مع ارتفاعها غير قادرين على مواجهة الارتفاعات بدخولهم الحالية.
وفي ظل هذه الارتفاعات شهدت مصداقية المراكز التجارية اهتزازا بنظر المستهلكين بسبب عدم الاستقرار على أسعار محددة، وإنما ارتفاع في كل مرة تتاح لهم الفرصة فيها برفع الأسعار، ما أكد للمستهلكين أن العملية تكمن في استغلال موجة الارتفاع وعدم إتاحة الفرصة بأن تتجه الأسعار للاستقرار عند حد معين، والمبرر دائما هو أن الارتفاع مستورد من الخارج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى