نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سوق الأسهم تتجاوز الضغوطات الوقتية لإعلان اكتتاب "زين&q

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سوق الأسهم تتجاوز الضغوطات الوقتية لإعلان اكتتاب "زين&q

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 5:55 pm

تغلبت سوق الأسهم أمس، على التأثيرات الوقتية لإعلان اكبر اكتتابين يتم طرحهما خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بصورة متتابعة، واستعادت خطها الصاعد، بقيادة أسهم البتروكيماويات، وفي مقدمتها سابك التي سجلت سعراً جديداً لم يسبق تسجيله منذ 21شهر ويبلغ 219ريالاً .


وعند الإقفال صعد المؤشر 46نقطة بنسبة 0.4%،وصولا إلى 11643نقطة، مع الإشارة إلى الهبوط الحاد فور الافتتاح، والذي وصل إلى 264نقطة، وصولا إلى 11332نقطة، وكانت فرصة للشراء والمضاربة على أكثر الأسهم خاصة القطاع الصناعي.

وبحث المتعاملين عن الشركات التي لم تصعد كثيرا خلال الفترة الماضية، وسجلت الكيميائية أعلى صعود بنسبة 10% وبطلبات دون عروض، لتصل إلى 41.75ريالاً وهو اعلى سعر منذ مارس 2007م.

وعادت اسهم اسمنت اليمامة الى مستوى 100ريال وتألقت اسهم المراعي مع التوقعات بتحقيقها ارباحاً مرتفعة في الربع الاخير، وتفاعلا مع طرح اسهم الاتصالات المتنقلة حيث سبق لها الدخول في هذا التحالف للفوز برخصة الجوال الثالثة، كما تفاعلت اسهم بنك الاستثمار ايجابا مع اعلان البنك رفع راسماله من 3910ملايين ريال إلى 4500مليون ريال بمنح سهم مجاني عن كل 6.63أسهم قائمة.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت أمس الأول عن اكتتابين يبلغ حجمهما 1.7مليار سهم، وبقيمة 17.5ملياراً ريال، وهما اكتتاب شركة الاتصالات المتنقلة "زين" التي ستطرح 50في المائة من أسهمها في فبراير المقبل، ومصرف الإنماء الذي سيطرح 70في المائة من أسهمه في مطلع (أبريل) المقبل.

وخفف إعلان الاكتتابين الضغوط الكبيرة على السوق، والمتمثلة في ترقبهما منذ فترة طويلة واستخدامهما كورقة ضغط على الاسعار، كما ان وضعهما في هذا الجدول سيقطع عن السوق الإشاعات حول طرحهما، يضاف الى ذلك ان طول الفترة التي سيستغرقها طرح الاكتتابين مما سيتيح مجالاً واسعاً للمضاربة والدخول والخروج السريعين، ووفرة السيولة في الفترة الحالية، والتي يمكنها استيعاب هذا الاكتتاب الذي سيطرح بدون علاوة إصدار وسيجذب اكبر عدد من المواطنين.

وجاء صعود أسهم قطاع البتروكيماويات نظرا لقرب إعلان نتائج الربع الرابع، حيث تشير التوقعات الى تسجيل غالبية شركات هذا القطاع أرباحاً قوية، ويدعم ذلك توقعات المؤسسات الاستثمارية وشركات الوساطة التي تنشر توقعات دورية حول الأرباح المتوقعة والتي نشرت "الرياض" ملخصها يوم امس.

ورغم ارتفاع المؤشر فقد سجلت غالبية الشركات انخفاضات متباينة فمن بين 109شركات تم تداولها انخفضت أسعار 71شركة بينما ارتفعت أسعار 33شركة غالبيتها في القطاع الصناعي.

وتصدرت قائمة الشركات الأكثر هبوطا أسهم المضاربة، وفي مقدمتها ملاذ بنسبة 10% وبعروض دون طلبات كما تراجعت أسهم الباحة وثمار والأسماك بنسبة 4%.

وتعرض قطاع الاتصالات لعمليات بيع لكنها لم تكن كبيرة نتيجة لمخاوف المتعاملين من دخول المنافس الثالث الذي وافقت هيئة السوق المالية الثلاثاء على طرحه للاكتتاب، ومن المتوقع ان يكون هذا الانخفاض مؤقتا، اذ سيعيد المتعاملون تركيزهم على نتائج الشركتين للربع الاخير من العام الحالي والتي ستنشر خلال الايام القادمة.

"الفنادق" تستحوذ على عدة شركات

وبالنسبة لاعلانات الشركات فقد اعلنت الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية لمساهميها موافقة هيئة السوق المالية على استحواذها على حصص الأقلية في بعض الشركات الشقيقة، وذلك عن طريق إصدار أسهم من قبل الشركة لمصلحة الشركاء الآخرين في تلك الشركات الذين وافقوا على التنازل عن حصصهم للشركة السعودية للفنادق.
وسيترتب على ذلك رفع رأس مال الشركة السعودية للفنادق من 500مليون ريال الى 690مليون ريال، سيتم تخصيصها للشركاء الآخرين في كل من: شركة الرياض للفنادق والترفيه المحدودة، وشركة الخليج للمناطق السياحية المحدودة، وبعض الشركاء في كل من شركة مكة للفنادق المحدودة، وشركة تبوك للفنادق المحدودة، وشركة النخيل للمناطق السياحية المحدودة، والشركة السعودية للخدمات الفندقية. وذلك مقابل تنازل أولئك الشركاء عن حصصهم التي ستؤول لملكية الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى