نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

جويلي يستعرض البرنامج التنفيذي لقرارات الدورة الوزارية الأخي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جويلي يستعرض البرنامج التنفيذي لقرارات الدورة الوزارية الأخي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 5:54 pm

أكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد جويلي على دور المجلس الفاعل والرئيسي في الإعداد للقمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية العربية المقبلة المقرر عقدها في الكويت نهاية العام الجاري


2008.وقال جويلي في اجتماع عقده مع المندوبين الدائمين بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية لاستعراض البرنامج التنفيذي لقرارات الدورة الوزارية الأخيرة رقم 86للمجلس التي عقدت مؤخرا برئاسة فلسطين "إن الأمانة العامة للمجلس تقدمت بوثيقة تضمنت الموضوعات التي ترى إدراجها على جدول أعمال القمة وهي برنامج دعم الاستثمار في المنطقة العربية، والاستثمار المشترك في مجال المشروعات العربية المشتركة واقتراح إنشاء مؤسسة عربية لتمويل القطاع الخاص، واستمرارية العمل التكاملي والتي بدأت فيها جامعة الدول العربية بإنشاء منطقة للتجارة الحرة عام 2005تحقيقا للسوق العربية المشتركة، وعرض موضوع تنمية وتطوير قطاع النقل العربي".. مشيرا الى أن الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية تقترح اضافة الى الموضوعات السابق ذكرها مشروع اتفاقية تنظيم العمل بأحكام التوقيع الالكتروني في مجال المعاملات الإلكترونية في البلاد العربية، ومشروع بطاقة المستثمر العربي.

وأضاف أن الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية يقوم بدوره في هذا الاطار باعتباره عضوا في لجنة الخبراء والحكماء المعنية بالتحضير للقمة الاقتصادية العربية وبالتنسيق مع المنسق العام للقمة الاقتصادية الدكتورة ميرفت التلاوي والجامعة العربية .

وطلب جويلي من الدول الأعضاء في المجلس سرعة موافاة الأمانة العامة بآرائها وملاحظاتها ومقترحاتها حول الوثيقة المتضمنة الموضوعات المقترح عرضها على القمة والتي تم ارسالها لتلك الدول ووفق المعايير والضوابط التي وضعتها اللجنة التحضيرية الوزارية وحتى يتم مناقشتها في اجتماع سيعقد بمقر الأمانة لمجلس الوحدة الاقتصادية يوم الأحد المقبل مع مندوبي الدول الأعضاء بالمجلس وذلك لبلورتها في صورتها النهائية تمهيدا لعرضها على الاجتماع الاستثنائي للجنة التحضيرية للقمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية على مستوى كبار المسؤولين والتي ستعقد في النصف الثاني من شهر يناير الجاري تمهيدا لرفع مشاريع الموضوعات التي سيتم عرضها في صورتها النهائية على القمة الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورة انعقاده العادية المقبلة .

كما استعرض الدكتور جويلي أهم القرارات الصادرة عن الدورة الوزارية الأخيرة رقم (86) للمجلس وفي مقدمتها دعم صمود الشعب الفلسطيني حيث طالب بضرورة استمرار وتطوير هذا الدعم بمايشكل شبكة أمان للشعب الفلسطيني في نضاله وصموده على ترابه الوطني وحتى يتحقق له إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وفيما يتعلق بالسوق العربية المشتركة وتنمية التبادل التجاري.. أشار الدكتور جويلي الى أنه سيتم اجراء اتصالات مكثفة بين الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية واللجنة التأسيسية للشركة العربية القابضة لتنمية وخدمات الاستثمار وذلك لعقد الاجتماع الأول للجمعية العمومية للشركة للنظر في رفع رأسمال الشركة المصدر والبالغ 100مليون دولار والمدفوع 10ملايين دولار وكذلك انتخاب اعضاء رئيس مجلس ادارتها .

وأعلن الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بدء نشاط الأكاديمية العربية للأعمال الإلكترونية ،والتي تتخذ من سوريا مقراً لها، لنشاطها الفعلي.. مشيرا الى أنه سيتم متابعة المستجدات بشأن تهيئة مقر الأكاديمية بسوريا والمشاركة في اجتماع مجلس الأمناء المقبل واحاطة المجلس علما بمايتم في هذا الشأن .

وفيما يتعلق بمركز التدريب والدراسات ووحدة منظمة التجارة العالمية التابعة لمجلس الوحدة.. أشار جويلي الى أنه سيتم التنسيق مع رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة "أحمد المدفع" لاختيار عدد من الدورات لتنفيذها في إمارة الشارقة والاتصال بالهيئات والمؤسسات الوطنية والعربية والدولية تمهيدا لابرام اتفاقيات تعاون معها .

وقد استعرض الدكتور جويلي خلال الاجتماع رسالة تلقاها من سمو الشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة والتي أشاد فيها بدور مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في دعم العمل الاقتصادي العربي المشترك ومركز التدريب والدراسات التابع للمجلس والذي يساهم في تعميق الخبرات الاقتصادية والتنموية لكوادر الدول العربية الاعضاء وغير الأعضاء بمجلس الوحدة الاقتصادية.

وقال مصدر مسؤول بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية أنه من المقرر أن يقوم الأمين العام لمجلس الوحدة الدكتور أحمد جويلي بزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الجاري لاطلاع سمو الشيخ سلطان القاسمي على تطورات العمل بمركز التدريب ودور مجلس الوحدة الاقتصادية العربية الحالي في دعم مسيرة العمل العربي الاقتصادي والتحضير للقمة الاقتصادية العربية المقبلة بالكويت .
كما استعرض جويلي الدراسة الخاصة بتطوير وتطبيق مراحل السوق العربية المشتركة والتي أعدتها الأمانة العامة للمجلس.. مشيرا في هذا الإطار الى أنه يجرى الآن إجراء التعديلات على الإطار العام للدراسة وسيتم دعوة لجنة على مستوى كبار المسؤولين من الدول الأعضاء بالسوق العربية المشتركة لمناقشة تلك الدراسة حال الانتهاء من اعدادها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى