نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ندرس اعتماد الرقم البريدي كرمز للمستفيدين من خدمات المياه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ندرس اعتماد الرقم البريدي كرمز للمستفيدين من خدمات المياه

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 5:53 pm

ثمن معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين جهود مؤسسة البريد السعودي في تفعيل الخدمات الحكومية وتسهيل الحصول عليها، من خلال مشاريعها المتطورة، واستحداثها لمشروع العنوان البريدي الذي لاقى نجاحا كبيرا.


وأوضح الوزير الحصين بعد توقيع اتفاقية بين وزارة المياه والكهرباء وبين مؤسسة البريد السعودي اتفاقية تعاون واعتماد مشترك بين الجهتين، أن الوزارة وجدت ضالتها في مشروع (واصل) بعد اطلاعها على تفاصيله وأهميته وتسهيله للعناوين، مشيرا إلى أن وزارة المياه باتت أقرب إلى المستفيد بعد مشروع (واصل).

وأكد الوزير الحصين في تصريح صحافي عقب التوقيع، أن الوزارة تستطيع الآن الوصول إلى الانكسارات التي قد تحصل لبعض التمديدات أو التسربات التي قد تكون في بعض منازل المستفيدين، مبينا أن الوزارة بصدد دراسة فكرة أن يكون الرقم المستخدم في عنوان العميل البريدي هو رقم المشترك في خدمات وزارة المياه والكهرباء.

واعتبر المهندس الحصين هذه الاتفاقية أول مظاهر التكامل الحكومي، بعد أن طورت مؤسسة البريد السعودي برنامج (واصل) الإلكتروني الذي يعتمد على النظام الجغرافي لإيصال الرسائل.

من جهته أوضح معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، أن البريد السعودي وضع على عاتقه تفعيل الخدمة البريدية في المملكة، وجعلها موازية لما تقوم به الجهات الحكومية الأخرى، مبينا أن المؤسسة انتهت من مشروع العنوان البريدي الذي وضع لكل منشأة أو منزل عنواناً بريدياً خاصاً به يعتمد على الخرائط الرقمية وأنظمة الأقمار الصناعية.

وأشار الدكتور بنتن إلى أن وزارة المياه والكهرباء، ولحرصها على خدمة المواطنين والمستفيدين بحثت عن حلول عملية لمشكلة إيصال المياه في جدة، وأنهم استطاعوا أن يجدوا حلا لمشكلة تأخر صهاريج المياه والتي كانت تتأخر عن المستفيد لمدة تصل إلى ثلاث ساعات، وأنهم استطاعوا عبر اتفاقيتهم مع البريد في برنامج (سقيا) تجاوز هذه المشكلة والوصول إلى المستفيد بحدود 45دقيقة بعد الاعتماد على العنوان البريدي (واصل) الذي سهل للوزارة والمستفيدين سرعة الحصول على صهاريج المياه وعدم الانتظار في أشياب المياه.

وكانت مؤسسة البريد السعودي قد وقعت أمس (الأربعاء) اتفاقية تعاون مع وزارة الكهرباء والمياه، بهدف الاستفادة من العنوان البريدي الجديد والخدمات البريدية الأخرى.

وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من برامج المؤسسة في مجال الوصول إلى العناوين والتوزيع، وبما يفتح آفاقاً أكثر في استخدام العنوان البريدي كبديل لعدادات المياه والكهرباء.

وتأتي هذه الاتفاقية استمراراً للتعاون البناء بين قطاعات الدولة المختلفة بما يخدم المواطن والمقيم ويساهم في رفع مستوى الخدمات التي تقدم للمستفيدين. ومن المقرر أن تستفيد وزارة المياه والكهرباء من خرائط العنونة البريدية في أعمال الوزارة كما تقوم الوزارة بالمساهمة في نشر استخدام العنوان البريدي مع المواطنين والمقيمين مما يعود بالنفع على الطرفين.

وتقوم مؤسسة البريد السعودي بموجب هذه الاتفاقية بتسليم وزارة المياه والكهرباء نسخة كاملة من خرائط المعلومات الجغرافية المتعلقة بالعنوان البريدي لاستخدامها ضمن أعمال الوزارة وأن يكون العنوان البريدي أحد الخيارات الرئيسية في التعامل مع المستفيدين والمراجعين لمعرفة عناوينهم لغرض مشروع إيصال الصهاريج للمنازل عن طريق الهاتف ( نظام سقيا ) وكذلك لأغراض الفوترة والصيانة والوصول للمواقع لتقديم خدمات الوزارة.

كما تقوم وزارة المياه بموجب هذه الاتفاقية بالمساهمة في نشر استخدام نظام واصل المجاني بالإضافة لتزويد مؤسسة البريد السعودي بما لدى الوزارة من معلومات بقواعد المعلومات الجغرافية مع منهجية مشتركة لتبادل أي تحديث يتم لدى الطرفين.

وتشمل هذه الاتفاقية جميع مدن المملكة وسيكون العمل مبدئيا في نطاق مكة المكرمة والرياض وجدة والمدينة والطائف والمنطقة الشرقية ومستقبلا يتم التوسع لباقي المدن والمحافظات.

ويتوقع أن يكون للاتفاقية أثر واضح في تسهيل تحديد المواقع لجميع الخدمات التي تقدمها الوزارة وإتاحة خيارات متعددة للتواصل مع المستفيدين، حيث إن مؤسسة البريد السعودي قد وضعت من خلال الإستراتيجية البريدية عنواناً بريدياً لكل منشأة ووحدة سكنية، إلى جانب عنونة كل متر مربع في المملكة لتمكين كل مواطن ومقيم من الحصول على عنوان بريدي يمكن الوصول إليه عن طريق المحدد السعودي، وكذلك أنظمة ملاحه للوصول إلى العنوان البريدي بكل دقة.
وتم الانتهاء من تدشين هذا المشروع في معظم مناطق المملكة تمشيا مع توجهات الدولة لوضع بنية تحتية للحكومة الالكترونية وتوحيد الجهود وتكامل الجهات المختلفة في تسهيل تقديم الخدمات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى