نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

محللون اقتصاديون ل "الرياض": طرح بنك الإنماء و&quo

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محللون اقتصاديون ل "الرياض": طرح بنك الإنماء و&quo

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 5:49 pm

قال محللون اقتصاديون ل "الرياض" ان الطرح الجديد من هيئة السوق المالية لبنك الإنماء وشركة الاتصالات المتنقلة "زين" سيعزز مكانة السوق المالية وسيحقق معادلة جيدة في السوق مما سيزيد المعروض ويتيح للمستثمر الخيارات المتعددة بين الشركات في جميع القطاعات من ناحية العرض والطلب، مطالبين بتشجيع الشركات الاخرى لطرح جزء من اسهمها للاكتتاب العام حتى يتناسب حجم سوق الاسهم مع مكانة الاقتصاد السعودي.


وبين اقتصاديون ان طرح الجديد سابقة جديدة في سوق الاسهم السعودي من ناحية الاعلان بشفافية عن الطرح والتخصيص موضحين انه طرح ايجابي غير مسبوق لتوسيع القاعدة الاستثمارية لصغار المستثمرين.

وقال أستاذ المحاسبة المالية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمحلل المالي المعروف الدكتور عبدالله بن دغيم الحربي ان هناك عدة مؤشرات ايجابية على الطرح الجديد الذي أعلنت عنه هيئة السوق المالية والذي يتضمن طرح بنك الإنماء وشركة الاتصالات المتنقلة "زين" من ناحية الإعلان بشكل ايجابي وشفافية من ناحية التخصيص يذكر سابقا في إعلانات الهيئة .

وبين الدكتور الحربي ان الطرح الجديد ايجابي وغير مسبوق لتوسيع قاعدة صغار المستثمرين في الدخول في الأسهم، مشيرا إلى ان الإعلان عن فترة الاكتتاب جيد بالإضافة إلى الفترة بين الاكتتابين مناسبة جدا ولن يؤثر بشكل سلبي على السوق من ناحية سحب السيولة بل سيعزز من مكانة سوق الأسهم السعودي وسيحدث تنويعا جديدا في قطاع الاتصالات والبنوك.

وعن تأثير بنك الإنماء على قطاع البنوك و" زين" على قطاع الاتصالات أوضح الحربي أن طرح بنك الإنماء سيخلق منافسة جديدة بين قطاع البنوك وسيكون تأثيره اقوى على هذه القطاع أما شركة "زين" فان إعلان خبر الاكتتاب كان سلبيا على قطاع الاتصالات ولكن سيكون ايجابيا على المستثمر في سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الحربي تأثير بنك الإنماء على قطاع البنوك ايجابي خلال الفترة المقبلة لان توجه بنك الإنماء سيخلق منافسة بين قطاع البنوك.

وقال الحربي دخول شركة "زين" السوق السعودي سيعزز من مكانة سوق الاتصالات في السعودية من ناحية تنوع الخيارات المطروحة أمام العملاء، مضيفا ان هناك صعوبة قادمة على هذا القطاع من ناحية المنافسة وإرضاء العميل وتقديم الخدمات وايجابي على السوق من ناحية خفض الأسعار وتنويع الخدمات للعميل.

وأشار الحربي أن بنك الإنماء هو القادم المجهول متوقعا أن يكون بنكا غير تقليدي موضحا أن هناك ضبابية من ناحية ما هو دور هذا البنك في السوق السعودي هل هو تقليدي أم استثماري ام تجاري مطالبا في الوقت نفسه أن توضح سياسة بنك الإنماء قبل الطرح.

وقال رئيس قسم المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقا والمحلل المالي الدكتور إبراهيم القحطاني يجب على هيئة السوق المالية أن تشرع في مراجعة العروض التي تطرح وإعطاء المجال أمام الشركات الراغبة في طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام مشيرا إلى أن السوق السعودي لا زال يحتاج إلى عدد كبير من الشركات ليتناسب مع مكانة الاقتصاد السعودي.
وأكد القحطاني أن الطرح الجديد المقبل من بنك الإنماء وشركة الاتصالات المتنقلة "زين" يدل على أن هناك مؤشرات جيدة لتحسين أداء السوق خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن السوق السعودي مازال صغيرا مقارنة بالأسواق العالمية وخصوصا أن الاقتصاد السعودي يحمل في طياته مؤشرات اقتصادية قوية وسوق الأسهم السعودي حاليا لا يعكس مكانة الاقتصاد من ناحية عدد الشركات المدرجة فيه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى