نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مدير الخدمات الإلكترونية بحكومة دبي ..90 % من خدماتنا أصبحت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدير الخدمات الإلكترونية بحكومة دبي ..90 % من خدماتنا أصبحت

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 7:01 am


"مستقبل الحكومة الإلكترونية" هو عنوان الندوة التي احتضنتها القاهرة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات ICT ، ضمت الندوة مجموعة كبيرة من المتخصصين العاملين في مشاريع الحكومة الإلكترونية على المستويين الإقليمي والدولي, وذلك لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة فيما يخص تنفيذ مبادرات الحكومة الإلكترونية بدءاً من مرحلة وضع التصور الخاص بهذه المشاريع وصولاً إلى مرحلة تقديم الخدمة .


<table align=left><tr><td align=middle></TD></TR>
<tr><td align=middle></TD></TR></TABLE>
محيط ـ شيرين حرب :
وقد ألقى سالم الشاعر مدير الخدمات الإلكترونية بحكومة دبي الإلكترونية كلمة أمام المشاركين في الندوة استعرض فيها أحدث التطورات والإنجازات التي استطاعت دبي تحقيقها في مجال توفير الخدمات العامة عبر قنوات إلكترونية متعددة .
وأكد الشاعر في الجلسة أن مشروع الحكومة الإلكترونية سواءً في دبي أو في أي بلد في العالم سوف يساهم بشكل كبير في إثراء عنصر الشفافية وتكافؤ الفرص كما أن من شأنه القضاء على الفساد؛ لأن الإجراءات تكون واضحة للجميع والرسوم واضحة ومعروفة، ولا يوجد تعامل مباشر مع موظف قد يسيء استغلال سلطته أو يعرقل إجراءات المعاملات .
ولفت إلى أن الروتين والبيروقراطية تؤدي إلى تخوف المستثمرين العالميين وهروب الاستثمارات في بعض دول المنطقة .

وحول تجربة حكومة دبي الإلكترونية تحدثت شبكة الأخبار العربية محيط مع السيد سالم الشاعر، مدير الخدمات الإلكترونية بحكومة دبي الإلكترونية وذلك على هامش الندوة:

* باعتبار حكومة دبي نموذج للحكومات الالكترونية الناجحة في المنطقة العربية فهل يمكن أن تحدثنا عن أهم ما يميز تجربة وبرنامج دبي ؟
** بدأنا منذ عام 2000 وها نحن اليوم وبعد ست سنوات قد ترسخ اسم حكومة دبي الإلكترونية في أذهان الناس ليس على المستوى الداخلي فقط، وإنما عبر الآفاق الإقليمية والعالمية. وكان ذلك ثمرة جهود منسقة ومستدامة ومدروسة اعتمادا على الجودة والمصداقية والتطوير واستيعاب التجارب واكتساب الخبرات الجديدة وتعزيز الأنظمة، وبفضل الله نقف اليوم على أرضية صلبة، حيث نجحنا حتى الآن في تحويل 90% من الخدمات إلى النمط الإلكتروني فلدينا أكثر من 1800 خدمة الكترونية تُقدم للجمهور من واقع 2250 خدمة تقدمها دوائر دبي.


* وكيف كان للحكومة الإلكترونية مردود على اقتصاديات مدينة دبي ؟

** بالطبع كانت لها العديد من الفوائد والإيجابيات ، حيث إن ميكنة الإجراءات الحكومية على صعيد كافة المعاملات في دبي كان لها أكبر الأثر في اجتذاب الاستثمارات والشركات العالمية إلى دبي مما جعلها مدينة عالمية بالمعايير كافة، حيث لم تجد هذه الشركات صعوبة في التعامل مع الجهاز الحكومي، ووجدت بيئة تنافسية وسهولة في الإجراءات، فقد أصبحت إجراءات تراخيص الشركات تتم بشكل الكتروني، الأمر الذي عزز من عملية دمج اقتصاد الإمارات في الاقتصاد العالمي.


<table align=left><tr><td align=middle></TD></TR>
<tr><td align=middle>سالم الشاعر مدير الخدمات الإلكترونية</TD></TR></TABLE>
* وهل هناك معايير محددة للجودة تطبقونها في هذه الخدمات؟
** الحقيقة في هذه الفترة نركز على صورة الخدمات، فكون الخدمة موجودة ومتوفرة للجمهور فهذا لا يعني بأنها بالضرورة متميزة، ولذا نعمل جاهدين للرقابة والتقييم على تقديم الخدمة من خلال مجموعة من الاستبيانات للجمهور لمعرفة مدى رضاهم عن هذه الخدمات ، وبهذا يقوم الفريق بالتأكد من سلامة تلك الخدمات وانسجامها مع معايير الخدمات الإلكترونية التي وضعها خبراؤنا، وألفت هنا إلى أنه لا يكفي أن تكون لدينا خدمات متميزة بل لابد أن يعلم عنها الجمهور
.
* وما هي المعوقات التي لازالت تواجهكم ؟

** أرى أن الحاجز الوحيد بين تعامل الجمهور مع الحكومة الالكترونية هي كلمة الـ E أو Electronic ، فهناك الكثير من الناس تخشى استخدام التقنية أو أن التقنية ليست متوفرة لها في صورة سهلة، وبالتالي فيجب على الحكومات أن تركز على الـ efficiency و على عنصر الـ Easy بمعنى سهولة التعامل مع الحكومة الالكترونية كما أن الحكومة مطالبه بضرورة توفير خدماتها بعدة وسائل سواء من خلال الهاتف العادي أو الهاتف النقال أو أي وسيلة أخرى.


<table align=left><tr><td align=middle></TD></TR>
<tr><td align=middle>مشروع حاسب لكل بيت</TD></TR></TABLE>

الحكومة أيضاً عليها الاستمرار في تحسين أدائها بدء من فراعنة الإدارة والوزراء والمسئولين فالكل يجب أن يعلم أن المستقبل لن يكون مجرد إدارات أو شعارات وإنما لمن يستطيع تقديم الخدمة التي يحتاجها المواطن في أي دولة دون الحاجة إلى معرفة الوزارة التي تقدم هذه الخدمة ، وهذا ما نسميه "الحكومة الافتراضية" والتي يسعى الجميع اليوم لتحقيقها والوصول إليها

* هل هناك خطة تعاون بين الحكومة المصرية ودبي في هذا المجال ؟
** بالطبع علاقاتنا مع الأخوة المصريين دائماً قريبة وفي القريب العاجل إن شاء الله سنبدأ مشروع على الأقل لنثبت أننا كحكومات قادرين على التعامل مع بعضنا البعض ونقدم شئ للمواطن المصري والإماراتي .


* ما هو تقييمكم لبرنامج الحكومة الالكترونية في مصر؟
** أنا لا أستطيع أن أقوم بعمل تقييم لما حققوه ولكن المؤكد أن الأخوة المصريين يبذلون كل الجهد في سبيل هذا المشروع وهذا الأمل ونصيحتي لهم الاستفادة من التجارب الأخرى على الأقل لمعرفة السلبيات وتفادي الأخطاء التي وقع فيها الآخرين وهذا في حد ذاته عامل رئيس للنجاح.

* وما هي أبرز الأخطاء التي وقعت فيها الحكومات الالكترونية الأخرى ؟
** الكثير من الحكومات تشابهت في نفس الأخطاء وأهم هذه المشكلات أن المسئول عن تنفيذ كل برنامج في كل دولة كان دائماً ما يتغير ويأتي مسئول غيره باتجاه وأفكار أخرى ويلغي ما سبقه من خطوات ليبدأ تجربة جديدة وهذا تسبب في هدر الكثير من الأموال التي أنفقت .

* في النهاية ما رأيكم في معرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يقام على أرض مصر ؟
** الحقيقة الترتيب والتنظيم والتجمع كان رائعاً وقد زرت المعرض في سنوات ماضية ولكن ألمس اليوم تغيرات وتطورات هائلة ومتميزة كما أعجبتني كثيرا الندوات على هامش المعرض ونفكر في العام القادم أن يكون لنا جناح خاص بدولة الإمارات على ارض المعرض.
نبذه عن الضيف
يشغل سالم خميس الشاعر حالياً منصب مدير الخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية، وكان قد عيّن عضواً في الفريق التنفيذي الذي شكّله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وكان الهدف الأساس أمام الفريق التنفيذي يتمثل في إقامة بوابة حكومة دبي الإلكترونية والعمل على قيادة التحول من الحكومة العادية إلى الحكومة الإلكترونية، مع الحرص على مهمة تعزيز الوعي الإلكتروني لتدعيم أسس مجتمع المعرفة في دبي.
السجل الأكاديمي والمهني
ولد سالم الشاعر في دبي في الثالث عشر من مارس عام 1962، وتخرج من كلية علوم الحاسب بجامعة ولاية كاليفورنيا، وبدأ حياته العملية في بلدية دبي عام 1987، حيث أصبح خلال فترة قصيرة رئيس وحدة مساعدة المستخدمين بمركز تقنية المعلومات ورئيس مشروع نظم المعلومات الجغرافية.

في عام 1993، انضم سالم الشاعر إلى الفريق التنفيذي المكلف بإنشاء دائرة التنمية الاقتصادية، ومن ثم صار مديراً لقسمي تقنية المعلومات والإدارة المالية فيها.
في عام 1999 عيّن سالم من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لوضع الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات، والتي أنجزت في مايو من العام نفسه.
وفي سنة 2000، أصبح سالم عضواً في الفريق التنفيذي لحكومة دبي الإلكترونية برئاسة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي أوكل للفريق مهمة وضع إستراتيجية التحول الإلكتروني لدوائر حكومة دبي، وإقامة البنية التحتية للحكومة الإلكترونية وإنشاء الخدمات الإلكترونية المحورية.

وقد تمكن الفريق التنفيذي من تحقيق النتائج المرجوة بشكل سريع، وتم تعيين سالم الشاعر مديراً للخدمات الإلكترونية في حكومة دبي الإلكترونية، مع الاحتفاظ بمهمة الإشراف على إطلاق البوابة الرسمية لحكومة دبي الإلكترونية www.dubai.ae في عام 2001 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى