نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الفقراء هم ضحايا الفساد في الدول الفقيرة والغنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفقراء هم ضحايا الفساد في الدول الفقيرة والغنية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 10, 2008 6:48 am

اشار استطلاع للرأي قامت به منظمة الشفافية الدولية الى ان الفساد اكثر انتشارا في الدول الفقيرة وان الفقراء هم ضحايا الفساد في الدول الفقيرة والغنية.
وقد جاءت الدول الافريقية على رأس الدول الاكثر فسادا حيث اشار اكثر من 42 بالمائة ممن شاركوا في الاستطلاع الى انه طلب منهم دفع رشى مقابل الحصول على خدمات تقدمها الدولة بشكل مجاني.
وقد شارك في هذا الاستطلاع 63199 شخصا من 60 دولة قامت به مؤسسة غالوب لصالح منظمة الشفافية العالمية المعنية بمحاربة الفساد حول العالم ومقرها المانيا.
. وقالت المنظمة في تقرير لها صدر اليوم الخميس تحت عنوان "مؤشر الفساد العالمي لعام 2007" ان الفقراء حول العالم هم غالبية ضحايا الفساد اذ يضطرون الى دفع رشى مقابل الحصول على خدمات تقدم دون مقابل مثل الحماية والتعليم والقضاء.
وجاءت القارة الاسيوية في المرتبة الثانية بعد افريقيا حيث اشار اكثر من 22 بالمائة ممن شاركوا في الاستفتاء الى انه تم الطلب منهم دفع رشى وتلتها روسيا ومولدوفيا واوكرانيا بنسبة 21 بالمائة ثم امريكا اللاتينية بنسبة 13 بالمائة وجنوب شرق اوروبا بنسبة 12 بالمائة تلتها دول الاتحاد الاوربي بنسبة 5 بالمائة وامريكا الشمالية بنسبة 2 بالمائة.
وقالت رئيسة المنظمة هيويت لابيل في تصريح لها بمناسبة صدور التقرير الخميس ان " التقرير يشير بما لا يدع مجالا للشك الى ان في كثير من الاحيان على الفقراء التنازل عن جزء من الاموال التي حصلوا عليها بمشقة من اجل الحصول على الخدمات التي يفترض ان يحصلوا عليها دون مقابل".
انتشار الفساد
كما اشار الاستطلاع الى ان غالبية الذي شاركوا في الاستفتاء يعتقدون ان الفساد لا يتجه الى الانحسار بل تتسع دائرته و ان السياسيين هم الاكثر فسادا اذ اشار اكثر من 70 بالمائة ممن جرى استطلاع رأيهم الى ذلك بينما يرى 54 بالمائة ان البرلمانات او المؤسسات التشريعية فاسدة وحوالي 50 بالمائة يرون ان اقسام الشرطة هي الاكثر فسادا.
اما بالنسبة لاكثر الدول فسادا في العالم فقد جأءت كاميرون على رأس القائمة حيث اشار اكثر من 79 بالمائة الى انهم اضطروا الى دفع رشى من اجل الحصول على الخدمات تلتها كمبوديا بنسبة 72 بالمائة وبعدها البانيا بنسبة 71 بالمائة وبعدها اقليم كوسوفو بنسبة 67 بالمائة وباكستان ومقدونيا بنسبة 44 بالمائة.
وبالنسبة للدول الاقل فسادا جاءت كل من كندا واليابان وكوريا الشمالية وفرنسا والسويد وسويسرا على رأس القائمة حيث اشار واحدا بالمائة فقط الى انهم دفعوا رشى تلتها كل ممن الولايات المتحدة والدنمارك فنلندا وايرلندا وهولاندا والبرتغال وبريطانيا بنسبة 2 بالمائة.
وكان جهاز الشرطة هو الاكثر فسادا بالنسبة لمن استطلاع رأيهم حول العالم حيث اشار ربع من شاركوا في الاستفتاء الى ان اقسام الشرطة طلبت منهم دفع رشى عندما اضطروا الى التعامل معها واضطر واحد من كل ستة الى دفع رشى تلتها المحاكم ثم قطاع التربية وبعده قطاع الصحة.
واشارت لابيل الى كون " ان ما يبعث على القلق ان القطاعات الاكثر فسادا هي القطاعات الاكثر تماسا مع حياة الناس مثل الصحة والتربية والقضاء والشرطة".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى