نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

التوترات الدولية ونقص المخزونات يحفزان أسعار النفط للبقاء في

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوترات الدولية ونقص المخزونات يحفزان أسعار النفط للبقاء في

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 09, 2008 6:40 pm

حفزت التوترات الدولية وخاصة في منطقة الخليج العربي بعد قيام خمسة زوارق إيرانية بمناورات قرب ثلاث سفن تابعة للبحرية الأمريكية في مطلع الأسبوع في مضيق هرمز الطريق الرئيسي لشحن النفط في الخليج متعاضدة مع نقص المخزونات الأمريكية أسعار النفط أن تبقى في مستوى 97دولار للبرميل ما أعطى أشارة للمستهلكين بأن الأسعار ربما تحلق من جديد لتتخطى 100دولار قبل نهاية تداولات هذا الأسبوع.


ورأى محللون نفطيون أن التوترات في منطقة الخليج العربي حيث يعبر حوالي 17مليون برميل يوميا من النفط إلى أسواق الاستهلاك سوف تقود أسعار النفط إلى مزيد من الارتفاعات في ظل الطلب المتزايد على الوقود في الدول المستهلكة لا سيما الدول الآسيوية التي تظهر نهما في استهلاك الوقود لتغذية صناعاتها ومواجهة احتياجات الاقتصاديات المتنامية.

وأظهرت أسعار النفط منذ بداية التعاملات ليوم أمس الثلاثاء توجها صاعدا حرك مسار خام ناميكس القياسي نحو 97.5دولار للبرميل بعد أن مني بهبوط أوصله إلى مستوى 95دولار للبرميل نهاية تعاملات الأسبوع المنصرم غير أن التكهنات بإمكانية ارتفاع أسعار النفط عوضت الخسائر حيث ارتدت الأسعار إلى 97.56دولار للبرميل في مستهل التعاملات بالأسواق الآسيوية.

وعزز من توجه النفط نحو الارتفاع التصريحات التي نتحت من بعض مسئولي منظمة الأوبك وأشاروا فيها إلى أن النفط ربما يستمر في الصعود على مدى الثلاثة أشهر القادمة ما أوحى للأسواق بأن المنظمة لا تنوي زيادة إنتاجها عندما تلتئم الشهر القادم في اجتماعها الدوري إذا أن المنظمة تؤكد في مناسبات عديدة بأن ارتفاعات النفط لا تعود إلى نقص الإمدادات من النفط الخام وإنما مرده إلى نقص في المواد البترولية المكررة نتيجة إلى ضعف الاستثمارات في الصناعة النفطية. وكانت منظمة الأوبك قد زادت من إنتاجها النفطي بنسبة 1%، في ديسمبر الماضي غير أنها في الواقع تضخ أكثر من حصصها المعلنة فبعض الإحصائيات تشير إلى أنها تنتج حوالي 32.07مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 370الف برميل يوميا عن شهر نوفمبر الماضي بينما حصة المنظمة من المعلن أن تكون 29.73مليون برميل يوميا توزع على أعضائها الذين وصل عددهم حاليا إلى 12مع الأخذ بالاعتبار أن العراق لا يدخل ضمن نظام الحصص.

وقد صعد سعر خام برنت القياسي أمس الثلاثاء إلى 98دولار للبرميل متأثر بالتوترات السياسية بمنطقة الخليج العربي كما صعد سعر الجازولين إلى 2.86دولار للجالون بعد أن أظهرت إحصائيات هبوط في المخزونات الأمريكية من هذا الوقود المهم لمواجهة احتياجات الشتاء.
سعر الذهب سجل مستوى قياسيا جديدا وصل إلى 872.10دولار للأوقية في أوائل التعاملات الأوروبية أمس يدعمه ارتفاع أسعار النفط وتراجع سعر الدولار والمخاوف من ركود اقتصادي ما سيجذب للذهب المزيد من الاستثمارات. وارتفعت الفضة إلى 14.5دولار للأوقية بينما تراوحت نسبة ارتفاع المعادن النفيسة ما بين 2الى 4% منذ بداية التعاملات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى