نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"العلوم والتقنية" تنظم لقاء علمياً لتقييم ومراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"العلوم والتقنية" تنظم لقاء علمياً لتقييم ومراجعة

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 09, 2008 6:32 pm

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اللقاء العلمي الثامن عشر بمقرها في الرياض صباح يوم الأحد المقبل بعنوان: (تقييم ومراجعة صياغة العقد الموحد للأشغال العامة).


وأوضحت المدينة بأن أهمية اللقاء العلمي الثامن عشر تأتي بعد انضمام المملكة إلى (منظمة التجارة العالمية) حيث يجري العمل على تطوير وإعادة صياغة عدد من الأنظمة في مجال البناء والتشييد بالمملكة، ومن أهمها "العقد الموحد للأشغال العامة".

ودعمت المدينة مشروعاً بحثياً بعنوان: (صياغة مقترحة لعقد المقاولة لتطوير صناعة التشييد بالمملكة) للباحث الرئيس الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحمّاد، من جامعة الملك سعود بأكثر من نصف مليون ريال، بهدف إعداد وصياغة مسودة لعقد المقاولات يمكن استخدامه كبديل للعقد الموحد للأشغال العامة المعمول به في المملكة، مشيرةً إلى أن المشروع البحثي يسعى في إجراء مسح شامل للدراسات العلمية في مجال التشييد بالإضافة إلى مراجعة عدد من العقود المقاولات العالمية مثل عقد مقاولات (جمعية المهندسين المدنيين بالمملكة المتحدة -1986م) وعقد مقاولات (الجمعية الأمريكية للمعمارين بالولايات المتحدة الأمريكية -1987م)، وعقد (الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين - الفيدك -1987م).

وتأمل المدينة، بأن تساهم بنود ومحتويات مسودة (العقد الموحد) المقترح في تطوير قطاع التشييد بالمملكة، وفي فضّ النزاعات التي قد تنشأ بين صاحب العمل والمقاول في الأمور التالية: توزيع مخاطر المشروع بين المالك والمقاول.، وضع برنامج زمني لتنفيذ المشروع يساعد على تقييم التأخير وعلاجه، تقديم الحوافز عند التنفيذ المبكر وفرض الغرامات عند التأخير.
وسيتطلع المتحدثون في هذا اللقاء وهم الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحمّاد والدكتور عادل بن إبراهيم الدسوقي، من جامعة الملك سعود إلى التعرف على مرئيات ومقترحات الحضور من ممثلي الجهات الحكومية والاستشاريين والمقاولين والمهتمين من ذوي الاختصاص للاستفادة منهم في تنقيح المسودة المقترحة للعقد الموحد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى