نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

لجنة حماية منتجات المستهلك الأمريكية تحذر من شراء لعب الأطفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لجنة حماية منتجات المستهلك الأمريكية تحذر من شراء لعب الأطفا

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 09, 2008 6:27 pm

حذرت لجنة حماية منتجات المستهلك الأمريكية من شراء لعب الأطفال المحشوة كوسادات للنوم إضافة إلى ملابس الأطفال المحشوة والتي تشبه الشخصيات الكرتونية المحببة لهم واستخدامها للنوم فهي سريعة الاشتعال وقالت اللجنة إن الطفل قد يلهو بالكبريت أو يقترب من الفرن والبوتاجاز أو اي مصادر للحرارة. ولفتت الى أن هناك أكثر من 9.6مليون لعبة مستوردة من الصين في السوق الامريكي و 11ملايين لعبة في اسواق اخرى تحمل مخاطر عالية للاطفال بفعل المواد الكيميائية والسموم المستخدمة في طلائها وكذا تصنيع البلاستيك المستخدم فيها، وقد اوضحت اللجنة ان بعض هذه اللعب التي قدمتها الصين اكبر منتج للعب الاطفال في العالم.


وحول حماية الأطفال من العابهم وكيفية شرائها واستخدامها قدمت لجنة حماية منتجات المستهلك الأمريكية تقريراً قالت فيه: إنه في كل عام يصاب 150.000طفل بجروح او نتوء او احتراق او اختناق بسبب ضعف المراقبة او سوء استخدام اللعبة او شراء لعب غير ملائمة لاهتمامات او عمر الطفل ولذلك ينصح الاباء والامهات بعدة نصائح لتجنب اي اضرار قد تلحق بالطفل منها: التأكد من أن اللعبة مطلية بطلاء غير سام او اجزائها البلاستيكية ضارة بالطفل، فاغلب الالعاب يكتب عليها ذلك. والتأكد من أن اللعبة ليس بها اي حواف وجوانب حادة تجرح الطفل وتخدشه وذلك بتمرير اليدين على اللعبة كلها. وربط أجزاء اللعبة جيدا خاصة الصغيرة منها حتى تتاكد ان الطفل لا يمكنه فكها ومن ثم ابتلاعها، والتأكد من قوة اللعبة وصعوبة كسرها عن وقوعها على الارض او ارتطامها بشيء. والتأكد من أن اللعب التي بها أقمشة مقاومة للاشتعال.

وتجنب شراء الألعاب الالكترونية او التي تسير ببطاريات للاطفال الصغار والرضع فالضوضاء تؤذي وتؤلم الرضع والمواليد الجدد وتؤثر على سمعهم وكذا الالعاب التي تحتاج لقص ولصق فهي لعب قد تجرحهم. وإذا كانت اللعبة بها حبل لو رباط يجب الا يزيد عن 12انشاً حتى لا يلفه الطفل حول عنقه وتحنقه. وعند اختيار اي لعبة للحديقة او الفناء يراعى ملاءمة حجم الطفل واللعبة وكذا عمر الطفل، كما يجب مراعاة عدم وجود حواف حادة بها ان تكون متينة ولا تفتقد اي جزء منها، اما الارجوحة فتوضع على بعد 6اقدام على الاقل من المنزل والاشجار حتى لا تصطدم باي عقبات وتوضع على سطح مستوى املس ليس صخرياً او من الجبس. وعند استخدام بيت الرمل وصندوق الرمل للعب يجب تغير الرمال دوما برمال نظيفة وتغطيتها بعد اللعب، ولا ينصح الخبراء بلعب الاطفال الصغار والرضع فيها. ويجب عند شراء اللعبة التاكد من مدى امانها عند لعب الطفل بها، وعند استخدام لعبة طفل قديمة يجب التاكد منها جيدا وهل هي ملائمة ام لا حتى لا تعرض الطفل للخطر.

وأضافت لجنة حماية المستهلك الامريكية، ليست كل لعبة غالية في سعرها مفيدة للطفل فالترفيه ليس الهدف الاوحد من شراء اللعبة بل ينبغي وضع تنمية مهارات الطفل وقدراته، فالطفل خلال اول اربع سنوات من عمره يتكون 50% من ذكائه تبعا لمعدل النمو العقلي فمنذ الميلاد والطفل مبرمج عقله على التعلم فكل خبراته المرئيه او المسموعة او الملموسة او التذوقية توسع مداركه لذلك لكل عمر لعبته الملائمة ويمكن تقسيمها كالاتي:

السن من الميلاد وحتى 6اشهر: في هذا العمر يمتص الطفل المعلومات والخبرات كالاسفنجة ويحاول تقليدها فرؤيتة لا تزال محدودة فقط يميز بين الابيض والاسود والالوان البراقة وشيئا فشيا تزداد معرفته بالالوان، كما انه يميز فقط الاشياء المحددة وتزداد هذه القدرة ايضا شيئا فشيئا، لذلك انسب الالعاب لهذا العمر الاعلام الملونة واللعب البلاستيكية الخفيفة ذات الالوان البراقة الزاهية حتى تثير رؤيته الطفل خاصة المحشوة لانها خفيفة الحجم، كذلك اللعب التي تصدر قعقعة او جلجلة هادئة فهي ايضا تثير حاسة السمع لديه، كذلك عضاضات الاسنان واي لعبة تعرض الطفل لمجموعة منوعة من الاصوات والالوان لانه سيحاول التقاطها لانها تثيره.

السن ما بين 6اشهر الى 12شهراً: خلال هذه الفتره يبدا الطفل في اكتشاف الموثر والاستجابة بحيث يخبط شيء فيحدث اهتزاز او ان يدفع شيء فيذهب بعيدا عن مكانه، كما انه يمكنه هنا ترتيب الاشياء اعتمادا على العين واحيانا اليد.

في السن ما بين 7- 10اشهر: يبدأ الطفل في الزحف لذلك تعد سجادات الاطفال ذات الرسوم زاهية الالوان واللعب التي يدفعها الطفل بيده او اي لعبة تسمح للطفل بخلق حركة وموسيقى وكذا الالعب التي تقوي ادراكهم للاشكال كالدائرة او المثلث والمربع وهكذا، كما ان الطفل في هذا العمر يمكنه وضع الاشياء في اماكنها الصحيحة، يحب الاطفال في هذا العمر ايضا الدمى المحشوة والقصص الملونة وافلام الفيديو.

من 12- 18شهراً: يبدأ الطفل في المشي ومع تعرفهم على هذه المهارة الممتعة تاتي رغبتهم في اكتشاف ما حولهم وتقليد الكبار لذلك فالعربات البلاستيكية والمشايات والارجوحة المناسبة لهذا السن تساعدهم في بناء وتقوية عضلاتهم وكذا الالات الموسيقية البلاستيكية كالطبلة او الاكسيليفون والجردل والمجراب وافلام الفيديو.

من 18- 24شهراً: هذا السن يبدأ الطفل في استخدام مخيلتة ويبدا في اتباع استراتيجية حل المشاكل وتنظيم الاشكال والالوان واتباع الامثلة وتذوق الموسيقى كما انه يبدأ في الكلام ويحتفظ في هذا السن بكميات هائلة من الكلمات وانسب العاب هذا العمر الحصان الهزاز وبيوت الالعاب المنزلية والبازل وبعض العاب الفك والتركيب وجميع الالعاب الموسيقية.
من سن 24- 36شهراً: يطلق عليه الخبراء سن السيادة فهو الان مؤهل ومستعد للعب الفنية والحرفية والرياضات المختلفة فالطفل هنا يتكلم بطلاقة ويمكنة التحكم في القلم نوعا ما ويستطيع التلوين والتشكيل بالطين الصلصال وتكوين البازل الاصغر حجما من السن السابق، كما انه يستطيع اللعب بالعب الالكترونية دون ان يضر نفسه مع التوجيه المستمر والمتابعة من الاهل، ويمكن في هذا السن تدريب الطفل على حروف الهجاء والارقام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى