نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

عدم وجود التخطيط أدى إلى النمو العشوائي وتسبب في ارتفاع الأر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عدم وجود التخطيط أدى إلى النمو العشوائي وتسبب في ارتفاع الأر

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 09, 2008 6:13 pm

نظم نادي أبها الأدبي يوم أمس الاثنين محاضرة بعنوان "التخطيط والتنمية في المملكة رؤية حول المؤشرات" للدكتور فايز عسيري عميد كلية إعداد المعلمين بابها أدار المحاضرة إبراهيم اللوذ .


وقد افتتحت المحاضرة بتقديم من إبراهيم اللوذ تحدث عن التنمية وأهمية ارتباطها بالتخطيط والفرق بين من تقدم ومن تأخر هو التخطيط .

وتحدث عن دور الدولة في وضع خطط التنمية منذ أكثر من 40عاما وأننا نعيش الخطة التنموية الثامنة والتي شهدتها البنية الأساسية للمملكة .

ووصف المملكة بالقارة التي تمتد على مدى ملايين الكيلومترات ذات الطبيعة القاسية والتضاريس المختلفة.ومناخها المتطرف والتنوع البيئي اقتضت تنميتها خططا تعالج مثل هذه الأمور وتتصدى لها .

وتحدث عن التعليم وما حظي به ،واستعرض عدد الطلاب في وزارة التربية والتعليم وعدد المعلمين البنين والبنات في مختلف مراحل التعليم 266ألف معلمة وأن هذه الأرقام جاءت نتيجة التخطيط .

وتناول الخدمات الصحية على مستوى المملكة وتخريج العديد من الأطباء والفنيين وقطاع النقل وما آل إليه من تطور ومقارنة التطور بين اليوم وقبل 20سنه وناقش التنمية التي لحقت المملكة في مختلف المجالات .ومنها الخدمات الصحية وقطاع النفط والموانئ لتنمية إنسان هذا الوطن .وقال أن التربية البشرية هي غاية التخطيط مؤكدا على أهمية المعلومة لتوفير التخطيط السليم وقدم عنوان المحاضرة وعرف بالسيرة الذاتية للمحاضر ،ثم قام العسيري في مطلع محاضرته بتقديم الشكر لنادي أبها الأدبي وأعضاء مجلس الإدارة وتحدث عن الطفرة التي تقبل عليها المملكة وأهمية توظيفها لصالح الجميع وتناول جذور التخطيط والتطوير في المملكة وكان لعدد من القطاعات العام والخاص مساهمة في هذا المنجز وخاصة القطاع العام .

وما تم انجازه في خطط التنمية وعقد مقارنة بين ما كانت عليه وما نحن عليه وأهمية توظيف الأموال والرجال والفكر لهذا التطور .

وتناول الخطة الخمسية في السعودية وعرفها وتناول أهمية المؤشرات فيما تم انجازه

وتحدث عن مستويات التخطيط وقسمها إلى إقليمي ومركزي ومحلي وشرح هذه الأقسام وأكد على أهمية الترابط بين المستويات الثلاث في سبيل تحقيق الهدف .

وتناول أبعاد التخطيط و موارد المملكة والتركيز في فترة الطفرة الأولى على البنية الأساسية للدولة .

وتحدث عن البعد المكاني للتخطيط وعرف مفهوم التخطيط وأهدافه و عن معدلات النمو السكاني في المملكة وان نسبة من هم اقل من 20سنه تتجاوز 50%من السكان .
وأهمية استغلال الموارد وتناول استغلال مورد المياه ودور المملكة في التغلب على المشكلات الخاصة بهذا المورد .وحل مشكلة الموارد الاقتصادية وقال إن المملكة يوجد بها مدن مسيطرة كالدمام والرياض ووجده وسبب الهيمنة هو توفر فرص العمل والخدمات مما جعل العديد من الأسر تقوم بالهجرة الداخلية وتدس السكان في هذه المدن .وتناول قضية التخطيط وإيصال الخدمات ودور الدولة في تلافي هذه المشكلة في هذه الأقاليم . ومشكلة توفير الخدمات في الأقاليم الإدارية . وتحدث عن أن هناك 8مدن مسيطرة بالقطاع الحضري هي الطائف مكة المدينة وينبع والرياض والجبيل والدمام ،وتحدث عن الآثار السلبية لعدم وجود التخطيط ومنها النمو العشوائي وتدهور الخدمات والنمو العشوائي وارتفاع أسعار الأراضي ونقص الخدمات العامة . ومشاكل النقل والمرور والتلوث وعدم قدرة المرافق على استيعاب الزيادة .ومشاكل المدارس المستأجرة .وزيادة المشاكل الاجتماعية والجرائم والطلاق والبطالة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى