نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تعديل قواعد القيد في بورصتي القاهرة والإسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعديل قواعد القيد في بورصتي القاهرة والإسكندرية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 09, 2008 6:07 pm

تقدمت إدارة البورصة المصرية بدراسة لهيئة سوق المال لتعديل قواعد القيد في بورصتي القاهرة والإسكندرية بعد الزيادة الواضحة في نشاط السوق.


قال رئيس البورصة المصرية ماجد شوقي في تصريحات له أمس إن تعديل قواعد القيد اصبح ضرورة بعد الزيادة الواضحة في نشاط السوق وأحجام وقيم التعاملات ، وأشار إلى أن التعديلات ستسمح فقط بقيد الشركة القوية وذات السيولة العالمية مما يمثل دعما للسوق .

وأشار شوقي إلى أن ملامح التداول خلال عام 2007شهدت ارتفاعا واضحا في أسعار الأسهم وهو ما يعود إلى تحسن نتائج أعمال الشركات وارتفاع مستويات ربحيتها والتحسن في الاقتصاد وارتفاع معدلات النمو .

كما أن السوق شهد ظاهرة زيادة المؤسسات الأجنبية التي دخلت السوق المصري وكذلك زيادة في عدد المستثمرين الكبار ذوي الملاءة المالية وظهر ذلك واضحا من اقتراب حصة المؤسسات في السوق من حوالي 40% مقارنة مع 20% في الأعوام السابقة .

وأشار شوقي إلى أن الاستثمارات الأجنبية في البورصة ارتفعت لتسجل 8مليارات دولار عام 2007مقارنة مع 3.4مليارات دولار عام 2006بزيادة نسبتها 135% واحتل المستثمرون من الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول بنسبة 55% ثم بريطانيا 34% وبلغ نصيب باقي الدول الأوروبية 9% وباقي دول العالم 2% .

أما بالنسبة لتوزيع الاستثمارات الأجنبية بشكل مؤسسي فجاء مستشارو الاستثمار في المركز الأول بنسبة 63% ثم إدارات البنوك بنسبة 17% ثم صناديق الاستثمار بنسبة 15% .

وان نظام التداول الجديد سيبدأ العمل به في بداية شهر ابريل القادم .

وأشار إلى أن البورصة انتهت من الجانب الأكبر من نظام التداول الجديد بنفس الخبراء الموجودين في البورصة .

وقال ان النظام الجديد يستطيع استيعاب أي زيادة في النشاط واحجام وقيم التعاملات والصفقات وكذلك إدخال أدوات جديدة مثل المشتقات وغيرها .

إلى ذلك بينت تقارير رسمية أن البورصة المصرية استطاعت أن تحافظ على اتجاهها التصاعدي محققة مستويات مرتفعة من إجماليات التداول خلال عام 2007، حيث شهد العام الحالي الإعلان عن تخفيض مدة تسوية التعاملات لكافة الأوراق المالية المقيدة إلى يومين (ش+2) بالإضافة إلى رفع الحدود السعرية عن 151شركة، مما ساعد على زيادة السيولة فى السوق ومن ثم ارتفاع قيمة وحجم التداول خلال العام. فقد سجلت قيمة تداول قدرها 361مليار جنيه مقارنة ب 287مليار جنيه خلال العام الماضي بارتفاع قدره 26% .

ومن ناحية أخري، فقد ارتفعت كمية التداول لتحقق 15مليار ورقة مالية خلال هذا العام بزيادة 65% مقارنة بالعام الماضي، كما ارتفعت عدد العمليات لتسجل 9ملايين عملية مقارنة ب 6.8ملايين عملية في العام الماضي أي بزيادة قدرها 32%.

هذا وقد سجلت قيمة التداول للأوراق المالية المقيدة نحو 320مليار جنيه خلال عام 2007مقارنة بنحو 271مليار جنيه خلال عام 2006أي بزيادة قدرها 18%، كما ارتفعت كمية التداول للأوراق المالية المقيدة لتبلغ حوالي 11.3مليار ورقة مالية وبزيادة قدرها 45% عن عام 2006والذي بلغت فيه كمية تداول الأوراق المالية المقيدة نحو 7.8مليارات ورقة مالية.

وقد شهد سوق خارج المقصورة نشاطاً ملحوظاً خلال العام حيث تضاعفت قيمة التداول لتصل إلى 41مليار جنيه مقارنة بنحو 16مليار جنيه العام الماضي، مستحوذاً على 11.4% من إجمالي قيمة التداول خلال عام 2007مقارنة بنحو 5.5% فقط خلال العام الماضي، بينما سجلت كمية التداول لسوق خارج المقصورة نحو 3.7مليارات ورقة مالية بزيادة قدرها 185% عن الكمية المحققة خلال عام
2006.وقد انخفض عدد الشركات المقيدة من 595شركة في 2006إلى 435شركة في 2007، وبالرغم من ذلك فقد ارتفع رأس المال السوقي ليبلغ 768مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2007وذلك بارتفاع قدره 44% مقارنة برأس المال السوقي في نهاية عام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى