نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

مشروع إنشاء مجمع الكليات الجامعية بالخرج ينطلق بخطوات متسارع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشروع إنشاء مجمع الكليات الجامعية بالخرج ينطلق بخطوات متسارع

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 08, 2008 6:13 am

يعتبر مشروع مجمع الكليات الجامعية بالخرج والذي بدأت وزارة التعليم العالي في تنفيذ المرحلة الاولى منه مؤخراً من أكبر المشاريع التعليمية في المحافظة وتبلغ تكلفة هذه المرحلة حوالي (665) مليون ريال.


ومن المتوقع باذن الله ان يساهم المجمع في احداث نقلة تنموية كبيرة في المحافظة وتنشيط المجالات التجارية والعمرانية، كما سيخدم المحافظات المجاورة لها، ويخفف من الهجرة المتزايدة إلى العاصمة بغرض التحصيل العلمي الجامعي.

"الرياض" زارت موقع المشروع والتقت بمهندسي المشروع م. عطية الزيات المدير الاستشاري المشرف على المشروع والمهندس طارق سالم المهندس المقيم بالخرج حيث اشاروا بأن المجمع يشتمل على مرحلتين: الاولى تشتمل على انشاء الموقع العام وكلية المجتمع وكلية العلوم، اما المرحلة الثانية فتشتمل على انشاء كلية العلوم التطبيقية وكلية الهندسة وسكن الطلاب واعضاء هيئة التدريس وقالوا بانه من المتوقع ان يتم الانتهاء من المرحلة الاولى بعد سنة من الآن واوضحوا بان اعمال الموقع العام تشتمل على اعمال السفلتة للطرق ومواقف السيارات والبوابات للمدخل الرئيسي والخلفي والاسوار الخارجية لكامل المشروع وجميع ما يتعلق بهذه المرحلة من اعمال انشائية فيما تشتمل اعمال انشاء مبنى كلية العلوم على المختبرات وقاعات المحاضرات وغرف الاجتماعات والمراكز المتخصصة المساندة والمكاتب الإدارية والفصول ومكاتب الخدمات واعضاء هيئة التدريس وغيرها، اما انشاء مبنى كلية المجتمع فهو مماثل لسابقه ومزود بجميع الخدمات والوسائل التعليمية.

وقد روعي في التصميم أن يكون مجمعاً متكاملاً وشاملاً لجميع الخدمات والمرافق والوسائل المساعدة ليتواكب مع النهضة والتطور الكبير الذي يشهده التعليم العالي.

وقد تم تصميم المجمع وفق احدث التقنيات المعمارية الحديثة والتي تعطي تمازجاً رائعاً بين جمال الشكل وروعة المضمون.

وتنتشر الاشجار والمزروعات في أغلب ارجاء المجمع وبين الممرات مشكلة واحة كبيرة من البساط الأخضر لتعزز احدى ابرز سمات محافظة الخرج التي تشتهر بانها واحة غناء بوفرة مزروعاتها ومياهها وروعة مناخها.

ويتميز التصميم للمباني انه يحاكي التراث المحلي السائد في المنطقة مع الاستفادة من جميع المساحات داخل المبنى بما يخدم العملية التعليمية.
كما روعي في المجمع احتواؤه على شبكة منسقة وواسعة من الطرقات لتفادي الازدحام المروري اثناء عملية الدخول والخروج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى