نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أسعار "الايثيلين" تواصل الصعود وتصل إلى 1300دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسعار "الايثيلين" تواصل الصعود وتصل إلى 1300دولار

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 08, 2008 6:08 am

استقر مؤشر أرقام لأسعار البتروكيماويات، الذي يقيس حركة الأسعار لسلة من المنتجات البتروكيماوية التي يتم انتاجها في منطقة الخليج العربي، للاسبوع الرابع على التوالي فوق مستوى 293نقطة وهو المستوى الذي حققه لأول مرة في 15ديسمبر الماضي، وجاء ذلك بالرغم من استمرار تراجع أسعار مادة ال MEG عن مستوياتها القياسية التاريخية التي تم تسجيلها قبل عدة اسابيع إلا أن ذلك التراجع تم تعويضه بارتفاع أسعار الايثيلين وال MTBE وتماسك اسعار بقية المواد.


وحسب التقرير الاسبوعي لشركة ارقام بزنس انفو فقد أدى تعطل وحدة لانتاج الايثيلين تابعة لشركة متسوبيشي اليابانية تبلغ طاقتها 450ألف طن سنويا إلى نقص في كميات العرض من مادة الايثيلين ليرتفع سعر المادة إلى 1300دولار للطن الواحد وذلك للمرة الأولى منذ شهر أغسطس الماضي. ويتوقع مراقبون أن يتم تعويض النقص خلال الأسابيع القادمة بفضل الصادرات الايرانية المتوقعة بعد تشغيل وحدة انتاج بطاقة مليون طن تابعة لشركة البتروكيماويات الوطنية في منطقة "عسلويه".

كما أدى العطل في وحدة انتاج متسوبيشي الى تماسك اسعار البروبيلين حيث تنتج الوحدة 260الف طن من المادة ايضا، وساهم قرار الحكومة الصينية في تخفيض الضرائب على البولي ايثيلين المستورد إلى 6.5% بدلا من 7.8% بدءا من شهر يناير في زيادة عمليات الشراء واستقرار أسعار البولي ايثيلين عند أعلى مستوياتها على الاطلاق.

ومن ناحية اخرى تراجعت أسعار ال MEG للاسبوع السابع على التوالي ليتم بيع المادة ب 1420دولارا للطن الواحد (-50) وذلك مقارنة مع نحو 1660دولارا في منتصف شهر نوفمبر الماضي، ومع ذلك فإن سعر المادة لايزال أعلى ب 67% عن مستواه قبل 12شهرا.
وبالنسبة لاسعار الاسمدة فقد اشار تقرير ارقام بزنس انفو ان موسم العطلات الكثيف ادى خلال الاسابيع الثلاثة الماضية (عيد الأضحى وعيد الميلاد ورأس السنة) إلى انخفاض التعاملات ومراوحة الأسعار حول مستوياتها السابقة، وسجلت أسعار اليوريا المصدرة من البحر الاسود تراجعا للاسبوع الثالث على التوالي لتستقر عند 375دولارا للطن بعد ان سجلت مستوى ال 400دولار في بداية شهرديسمبر الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى