نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

(من السوق) في سوق المال: الهزيمة للفوضى والفوز للأساسيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(من السوق) في سوق المال: الهزيمة للفوضى والفوز للأساسيات

مُساهمة من طرف dreamnagd في الثلاثاء يناير 08, 2008 6:00 am

ما يضعه المستثمرون والمدراء الإستراتيجيون للمحافظ الاستثمارية من حسابات تقنن طريقة تعاملهم مع السوق من حيث الضوابط في بناء مراكز استثمارية جديدة والتخلص من اُخرى قديمة هي غير مايضعه مضاربون يتنقلون من سهم متحرك الى آخر عالي التحرك وبلا أي ضوابط ترشدهم أو توضح لهم حقيقة تصرفاتهم.


وكلتا الطريقتين من النوعين السابقين موجودتان في السوق والطريقة الثانية التي يقودها المضاربون كانت سائدة في فترة مضت وهو ما وضعها أمام حقيقة توجهها المضاربي.أما الفترة الحالية فإن للطريقة الأولى (التوجه الاستثماري) تأثيراتها على السوق حالياً بفضل السياسات الاستثمارية التي يضعها المستثمرون والمدراء الإستراتيجيون للمحافظ الاستثمارية وظهرت معالمها وسيتضح تأثيرها في الأشهر المقبلة.

والمؤشرات التي ظهرت في الربع الأخير من العام المنصرم 2007وبداية العام الجديد 2008دللت على أن هناك تغيرا كبيرا في طريقة تعاطي المستثمرين مع سوق المال وهذا التغير في التعاطي أفسح المجال لأن تحظى الشركات ذات الأساسيات والنمو المستقبلي بإقبال فاق التوقعات وانعكس بالإيجاب على مستويات أسعارها.

كثيرون لاحظوا وبشكل كبير المنحى الاستثماري الذي نحته السوق المالية السعودية وفيه حيدت أسهم الشركات الضعيفة في أساسياتها وتجاهلت أسهم الشركات ذات الخسائر المتراكمة وذات النمو السلبي وضئيلة الرجاء بتحسين أوضاعها.

نهج استثماري صحيح يطغى على وضع مضاربي مضلل يعني علامة واضحة لاستقرار السوق.والأهم من هذا وذاك هو فسح المجال وضخ الاكتتابات الكبيرة وإتاحة الفرص للأموال الضخمة التي تقف بخارج السوق لتنويع البدائل للشركات ليتم تلافي تضخيم مستويات الأسعار في السوق الرئيسية.
وفي أسواق المال الهزيمة للفوضى والفوز للأساسيات دائماً وهذا هو الوضع الطبيعي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى