نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

Wiki قاعدة البيانات الأسهل بمفهوم التعديل المفتوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Wiki قاعدة البيانات الأسهل بمفهوم التعديل المفتوح

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 07, 2008 2:45 am

واحدة من الخواص المميزة لشبكة الإنترنت هي انفتاحها المطلق على عوالم مختلفة قابلة للتغيير والتطوير بالشكل الذي يخلق قدرة تنافسية على الابداع، لذلك فهي لا تنفك عن تقديم خدمات جديدة ومطورة بين حين وآخر لها قدر كبير من الاسهام في جعل الشبكة تنفرد بعالم خاص وفريد يتمتع بالمرونة ويحقق مبدأ الانجذاب.
إن أحد تلك الخدمات التي قدمتها شبكة الإنترنت وبزغ ضوئها في السنوات الأخيرة هي خدمة ويكي "Wiki" التي تتيح للمستخدم امكانية تعديل واضافة المواد التحريرية إلى صفحات الويب مؤسسة بذلك نواة الحرية الأدبية من خلال تحويل الويب إلى بيئة ديموقراطية تكفل للجميع حرية التعبير على أساس المساواة.
وعلى الرغم من أن السنوات القليلة الماضية كانت كفيلة بأن تجعل لتلك الخدمة شأناً خاصاً بسبب الانتشار الواسع لها وتزايد أعداد المشاركين والمساهمين سواء بالقراءة أو الزيارة أو التعديل والاضافة، وهو ما حققه بالفعل موقع موسوعة ويكي أو ويكيبيديا الأشهر على شبكة الإنترنت (عنوانه: www.wikipedia.com )، إلا أن تلك الخدمة قديمة قدم الانطلاق التجاري للانترنت.
فقد كان أول ظهور لخدمة ويكي في نهاية الربع الأول من العام 1995م وتحديداً في 25 مارس على يد مهندس الكمبيوتر وارد كانينغهام الذي قام بكتابة برنامج خاص بقصد تركيبه على أجهزة شركته بهدف تطوير كفاءة العمل وتبادل المعلومات أطلق عليه (Wiki Wiki Web)، وقد استخدم كلمة ويكي بعد أن سمعها في مطار هونولولو من موظف المطار عندما طالبه باستخدام الممر السريع (Wiki Wiki) للوصول إلى طائرته قبل اقلاعها، فكلمة ويكي باللغة المحلية الدارجة في هاواي تعني السرعة. لذلك فإن كانينغهام يصف برنامجه على أنه أبسط قاعدة بيانات بامكانها العمل اشارة إلى السرعة في تبادل المعلومات.
إن خدمة ويكي عبارة عن برنامج أو برنامج خادم يمكّن المستخدمين من تحرير وتعديل محتويات صفحات الويب بحرية تامة باستخدام متصفحات الويب فهو تحديداً يوفر امكانية صياغة الوثائق بشكل تعاوني. ويدعم برنامج ويكي نظام الروابط (hyperlinks)، علاوة على أنه يعزز مفهوم "التعديل المفتوح Open Editing" والذي يسمح لجميع المستخدمين بالمشاركة في عملية التحرير بشكل يومي ومستمر وهو ما يعطي العملية الكثير من المتعة. وتسمى الصفحة الواحدة في الخدمة بصفحة ويكي(Wiki page)، أما مجموعة الصفحات التي يتم تحريرها بشكل يربطها ببعضها البعض فتسمى ويكي (the Wiki)، لذلك فإن ويكي تعرف على أنها قاعدة بيانات توفر عملية التحرير والاستكشاف والبحث عن المعلومات من خلالها.
ولكي تتمتع خدمة ويكي بدرجة عالية من الوثوق والمصداقية خاصة وأنها تحرر بالكامل من قبل مستخدمين ذوو خلفيات فكرية وثقافية متباينة، فإنها عادة ما تحتوي على مجموعة من الأدوات التي تعمل على ترشيح الاضافات إلى الخدمة والتحقق من صلاحية هذه الاضافات أو المواد المحررة.
وتتميز خدمة ويكي بالعديد من الخواص التي تجعل منها خدمة متزنة وثابتة تتسم بالتفاعلية مع المستخدم وتمنحه الحرية في التعبير عن آراءه، فهي خدمة مفتوحة تحتوي على الآلاف من المواضيع غير المنتهية أو المكتملة لذلك فإنها تسمح دائماً بتعديل تلك المحتويات أو الاضافة إليها، وهي خدمة تزايدية توفر امكانية المزايدة في التعبير من خلال فتح أبواب المشاركة أمام جميع المستخدمين للتحرير، وهي خدمة تشعبية إذ تسمح خاصية الروابط بتسهيل عملية الانتقال إلى مواضيع متشعبة عديدة متعلقة بالموضوع الأصلي، وهي خدمة عالمية لا تحدها حدود جغرافية أو قيود مجتمعية معينة، وهي قائمة على مبدأ الثقة المتبادلة بين المستخدمين لذلك فإن معدلات الخطأ المعلوماتي تتناقص مع تزايد أعداد المحررين لموضوع ما والذين يقومون بعمليات تنقيح وتوثيق للمعلومات، كما أنها تسمح باجراء عمليات البحث والبحث المتقدم للوصول إلى المعلومات أو البيانات المطلوبة بشكل سريع وميسر، علاوة على أنها تحقق المتعة والمرح من خلال اعطاء الحق المتساوي للجميع بالتحرير والكتابة.
وتقدم –على سبيل المثال- ويكيبيديا (Wikipedia) أو ما يعرف بموسوعة ويكي مثالاً حياً وبارزاً لخدمة ويكي وبتطبيق متكامل لجميع العناصر التي تشكل وتكمل تلك الخدمة، فهي عبارة عن موسوعة حرة التحرير يقوم بتعديل وتحرير محتوياتها مستخدمو وزوار الموسوعة. وقد تم اطلاق ويكيبيديا في 15 يناير 2001م على يد جيمي ويلز ولاري سانجر اللذان كانا يديران شركة بوميس وذلك على خلفية مشروع قاما به لتأسيس موسوعة مجانية للغة الإنجليزية على شبكة الإنترنت.
ويبدوا أن النجاح الذي حققته ويكيبيديا قد فتح الباب أمام مستثمري المحتوى الرقمي للتفكير جدياً في استلهام الأفكار والسعي وراء اعادة صياغة الخدمة التي قدمها للعالم أول مرة وارد كانينغهام وتقديمها بأشكال مختلفة يستفيد منها المستخدمون في كافة المجالات لنجد بعداً جديداً لقواعد البيانات البسيطة وعدداً من الويكي يغطي مختلف مصادر العلوم والمعرفة.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى