نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الحمود: ندرس شراء 06% من بنك أندونيسي وتحويله إلى إسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحمود: ندرس شراء 06% من بنك أندونيسي وتحويله إلى إسلامي

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 07, 2008 1:58 am

يكشف الرئيس التنفيذي في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار فؤاد الحمود عن عدد من المشاريع التي تعتزم الشركة تنفيذها على المديين القريب والمتوسط. ويشير الحمود في حواره مع 'القبس' الى اهمية قانون الضريبة 'لكنه يبقى ناقصا في حال لم يتابع مع خطوات جريئة اخرى'.
ويوضح ان توقيع مذكرة التفاهم للتحالف الكويتي الى جانب اراغون انفستمنت البريطانية وشركتين من الفلبين، ويعتزم تنفيذ مشاريع بتكلفة 10 مليارات دولار سيجري خلال يناير الجاري، ومن المقرر ان تعقب عملية التوقيع البدء في اعداد الدراسات المالية والاستثمارية.
ويضيف الحمود ان الشركة تدرس حاليا شراء حصة تبلغ 60% في بنك اندونيسي وتحويله الى اسلامي، ومن المتوقع الاعلان عن اتمام الصفقة في النصف الاول 2008، كما انها تعتزم زيادة حصتها في بنك لندن والشرق الاوسط الى 10% عبر المساهمة في زيادة رأسمال البنك.
تسعى الشركة ايضا إلى الاستحواذ على حصة في احد البنوك المصرية، اما في الكويت فنحن نخطط لتأسيس شركة متخصصة في قطاعي الصناعة والطاقة برأسمال 10 ملايين دينار تبلغ حصة 'الدولية للاجارة' فيها 40%، وفي ما يلي التفاصيل:
ما ملاح الاستراتيجية الجديدة ل'الدولية للاجارة' في 2008؟
- لا اعتقد ان الاستراتيجية الجديدة ستشمل قطيعة مع الماضي، لكن امتدادا له على درب التطوير المستمر لانشطة الشركة ومشاريعها الداخلية والاقليمية، حيث نسعى إلى التوسع في نشاط الشركة الاساسي المتمثل في الاجارة بمفهومها الشامل عبر تمويل حزمة من المشاريع، مع تطوير ادوات مالية في قطاع الاجارة، فعمليات التطوير آتون لا ينطفئ، لذا من المناسب في هذا السياق الاشارة الى مساهمة الشركة في تطوير منتج الاجارة الرأسمالية المتوافق مع الشريعة، الذي يحقق عوائد قياسية، ولعل ابرز دليل على ذلك استفادة شركة الابراج القابضة من المنتج ذاته منذ تأسيسها، اي قبل 7 سنوات تقريبا في تمويل خططها التوسعية وتنويع استثماراتها، ثمة عمليات تطوير تحدث بشكل دائم في الشركة، اما الاستراتيجية فتتهيأ على التوسع في عمليات التمويل والاستثمار للمشاريع المتوسطة وكبيرة الحجم مع مجموعات استثمارية في قطاعات مصرفية وخدمية وعقارية استنادا الى خبرتنا العريضة في هذا المجال، ويمكن الاشارة الى ان الشركة تستهدف اقتحام قطاع الرعاية الصحية، لانه واعد ويحظى بفرص نمو مستقبلية واعدة.
العلاقة مع 'الأبراج'
بمناسبة الحديث عن 'الابراج' ماذا عن طبيعة علاقتها مع 'الدولية للاجارة' في اعقاب تخارجكم من حصتكم في الشركة؟
- السؤال منطقي، لكن في 'البيزنس' الامور لا تقاس بهذه الطريقة العاطفية، بالفعل تخارجنا من حصتنا في الابراج وحققنا عوائد جيدة، لكن هذا لا يعني ابدا ان علاقتنا معها انتهت، لكنها مستمرة بشكل اخر يستند الى التعاون، وتقديم الخدمات التمويلية لها يتواصل حتى الان، حتى ان 'الابراج' استحوذت على حصة تبلغ 30% في 'الدولية للاجارة' في خطوة تهدف الى تعزيز التعاون التمويلي المشترك فالصفقة استثمارية استفاد منها كلا الطرفين، فالبائع حقق ارباحا متميزة والمشتري ابرم استثمارا استراتيجيا مجديا حسب تاريخ الدولية.
هل هناك تطورات على صعيد 'الكونسورتيوم' الذي يضم الدولية للاجارة والذي يستعد لتنفيذ مشروع في الفلبين؟
- الكونسورتيوم ضخم ويضم كبرى الشركات الكويتية الى جانب شركة اراغون انفسمنت البريطانية وشركتان من الفليبين وتصل تكلفته الى 10 مليارات دولار كما سبق ان صرح بذلك، وهو عبارة عن مدينة اقتصادية متكاملة تقع في ولاية بنت جاز: هذه المدينة تضم مشاريع عدة منها موانئ للتخزين النفطي والمنتجات البترولية فضلا عن توجه الكونسورتيوم لتأسيس بنك في الفلبين بالاضافة الى شركة للخدمات اللوجيستية تنشط في مجالات النقل والتخزين والسفن والبريد وتضم المدينة ايضا مشاريع عقارية تندرج تحتها مدن سكنية ومناطق صناعية وسياحية، وسيتم البدء في المشروع بنهاية 2008 علما بان توقيع مذكرة التفاهم سيجري خلال يناير الجاري، ومن المقرر ان يعقب عملية توقيع مذكرة التفاهم البدء في اعداد الدراسات المالية والاستثمارية.
زيادة رأس المال
ماذا عن مساهمة الشركة في بنك لندن والشرق الاوسط؟
- نعتمد استراتيجية المساهمة في مصارف اقليمية واعدة عبر حصص مؤثرة حيث تتنوع استثماراتنا في قطاع البنوك على 32% في بنك تداول البحرين الى جانب حصة تبلغ 5% في بنك لندن والشرق الاوسط البريطاني والبالغ رأسماله 170 مليون دولار، ونتفاوض حاليا على زيادة هذه الحصة الى 10% عبر المساهمة في زيادة رأسمال البنك المرتقبة.
ولا تتوقف انشطتنا عند هذا الحد وانما تدرس الشركة حاليا شراء حصة تبلغ 60% في بنك اندونيسي ومن المتوقع الاعلان عن اتمام الصفقة في النصف الاول من عام 2008، علما بان البنك ذاته يعمل كمصرف تجاري تقليدي سنعمل على تحويله الى بنك متوافق مع الشريعة الاسلامية.
هل هناك نية لزيادة رأسمال الشركة؟
- فكرة يمكن دراستها في المستقبل لكن لا يوجد توجه في الوقت الحالي.
ماذا عن علاقة الدولية بمنشآت وصكوك؟
- يشكلون منظومة استراتيجية في استهداف القطاع العقاري وخدمات الحج والعمرة في كل من مكة والمدينة.
ماذا عن السوق المحلي؟
- الدولية بصدد تأسيس شركة متخصصة في قطاع الصناعة والطاقة برأسمال 10 ملايين دينار على ان تبلغ حصة الدولية 50% وسيكون هدفها الاستحواذ على شركات محلية وخارجية اضافة الى ان الشركة تعكف على مراحل زيادة رأسمال شركة الجون العقارية الى 5 ملايين دينار.
طرح صناديق
هل هناك صناديق تنوي الشركة طرحها خلال العام 2008؟
- الشركة تعتزم طرح صندوق في الربع الاول من العام الجاري متخصص في الاجارة الرأسمالية وسيصل رأسماله الى 170 مليون دولار وسيحمل اسم الصندوق العالمي للاجارة الرأسمالية، وهناك صندوق آخر تعمل الشركة على اعداد هيكتله ومن المتوقع ان يتم طرحه في الربع الاخير من العام الجاري ويستهدف المشاريع العقارية في تركيا ومصر والخليج.
ماذا عن سهم الدولية للاجارة؟
- السهم من الاسهم الاستراتيجية التي تحقق عوائد مجزية على المدى الطويل، على العموم لا يخضع السهم بشكل كبير للمضاربات الجارية في السوق، وهذا يعتبر ايجابيا من الناحية التشغيلية حيث يثبت الاستقرار في الاداء العامه. وفي اعتقادي ان السهم سيشهد حركة نشطة خلال المرحلة المقبلة.
شرعية الصكوك
أثير اخيرا موضوع الصكوك والجدال الذي دار بالنسبة لما اعلنه المدير العام في مؤسسة الايوفي الذي يرى ان 85% من اصدارات الصكوك غير متوافقة مع الشريعة الاسلامية. ما رأيك في هذه النقطة؟
- الايوفي جهة متخصصة بتنظيم الاطر النظامية في التعامل مع الصكوك وغيرها من المعاملات المالية الاسلامية وفي حدود معينة كالحسابات والمعايير المحاسبية، وعندهم قواعد مرجعية في الشريعة الاسلامية، لكن هذا التصريح قد يكون فيه نوع من المبالغة كونه انطوى على الشمولية. نعتقد ان هناك اجتهادات من قبل لاعبين اساسيين في السوق المالي الاسلامي تعتبر متميزة حول الاصدارات الخاصة بالصكوك، ولا شك ان هذه الاصدارات تم اعدادها بشكل يتناسب مع المعايير الاسلامية وحسب قواعد الشريعة على ضوء وجود لجان شرعية تعتمد هذه الاصدرات من الصكوك.
نعتقد ان اشارة الايوفي تتعلق بالدور الذي تقوم به جهة الاصدار حول قيامها بالتعهد باعادة شراء الاصدار، وهذا لا يجوز شرعا باتفاق العلماء، نحن لا نرى ولا توجد اي ضوابط شرعية تمنع من ان تكون هناك جهة ثالثة او محايدة تتعهد بالشراء، بل نراها عملية مجازة شرعيا بحسب اجماع الفقهاء والعاملين في مجال المعاملات المالية الاسلامية التي لا ترى مانعا شرعيا من وجود جهة ثالثة تتعهد بشراء الاصدار بمرحلة معينة ووفق شروط معينة، الامر الذي يجعل الاصدار قيمة مضافة. فنحن في النهاية نريد تقديم المواصفات التي من شأنها ان تجذب المستثمر، بمعنى آخر اذا كان هناك صك تتعهد جهة ثالثة بشرائه فهذا يؤدي الى جذب وتشجيع المستثمرين على الشراء ولا يخالف الاحكام الشرعية.
من خلال خبرتكم في المؤسسات الاستثمارية الاسلامية، ما الافق الذي تشاهدونه في التوسع العالمي لهذه الصناعة، خصوصا ان لكم خطوات فعلية في هذا الجانب وفي مجال الاجارة، وما الطموح في المرحلة المقبلة؟
- نشاهد ان النمو والازدهار والتطور في اغلب الاسواق الاقليمية تنحصر في المشاريع العقارية، وهذا امر مثير للاهتمام لكثير من اللاعبين في هذا القطاع في ظل تنامي الحاجة الى التطوير الحضاري وتقديم الخدمات المتنوعة المتطورة من حيث المواصفات والتكنولوجيا. ولا شك ان حجم الاستثمارات يتعدى عشرات المليارات في هذا المجال. ونحن في الدولية للاجارة لن نغيب عن هذه الساحة وتواجدنا متميز ومركز في اسواق منتقاة مؤهلة للصعود، ولكن اخترنا ان يكون نشاطنا مختلفا عن الآخرين ومتخصصا، فنحن نبحث عن القيمة المضافة ونستفيد من الفرص الموجودة في قطاعات مختلفة، ومن بينها القطاع العقاري، اذا ما رأينا فيه قيمة ومنفعة.
المجال الرئيسي الذي اخترناه هو في مجال التمويل والاستثمار واخترنا الاجارة كأداة طورنا لها مشتقات وبدأنا بتطبيقها وتوسعنا بهذا المجال. والآن نملك محفظة متميزة من الاصول وتعكس اداء متميزا تحقق ارباحا جيدة على المديين المتوسط والطويل.

أدوات ذات قيمة مضافة
يعتبر فؤاد الحمود ان شركة الدولية للاجارة تتميز بنموذج عمل ناجح ينطوي على استهداف ادوات مالية واستثمارية ذات قيمة مضافة وتطوير آليات عمل استثمارية متميزة كصناديق الاستثمار والاستثمار الرأسمالي والاجارة وتكوين تحالفات استثمارية ضخمة للدخول في هذه العمليات ومن ثم ادارة هذه الاستثمارات نيابة عن مجموعة المستثمرين، وهذا النموذج ثبت نجاحه من خلال تجربة الدولية للاجارة خلال السنوات الماضية، الامر الذي ساهم في استقرار طول نشاط الشركة وتحقيق عوائد متميزة لمساهمي الشركة، وعليه فان هذا النموذج سوف يكون اساس العمل خلال عام 2008.

قانون الضريبة.. خطوة ناقصة
قال فؤاد الحمود حول تعديل قانون الضريبة الجديد إن الأمر ليس بهذه البساطة، لا نريد المبالغة في التصفيق حتى تلتهب أكفنا، يجب تقييم الأمور برؤية شمولية رؤيوية تستشرف المستقبل.. الخطوة إيجابية بالفعل وستنعش الاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية وستجتذب استثمارات أجنبية للسوق، لكن ماذا عن الاستثمارات الأجنبية بمعناها المؤسسي الشامل؟ انها منظومة متكاملة، الضريبة تراجعت حسنا، وماذا بعد؟ ماذا عن التشريعات الأخرى المصاحبة، لاسيما على صعيد عمليات التخصيص وتنظيم السوقين الرأسمالي والعقاري وفتح مجال الاستثمار في قطاعات جديدة، كقطاعات النفط والمال والسياحة وتشجيع الاستثمار في القطاعات الصحية والتعليمية والإسكانية وكسر الاحتكار، نحتاج إلى تثوير شامل، تشريعات مرنة، سهولة في الإجراءات واستخراج التراخيص، نريد التخلص من تكلس التشريعات الاقتصادية، عندها فقط سنجد المؤسسات المالية الأجنبية العملاقة تتسابق وتتدافع لاقتناص فرص في الكويت.

توسعات بالجملة في الخارج
يعدد فؤاد الحمود توسعات الشركة في الخارج، ويقول لدينا شركتين في موريتانيا وتعمل احداهما على تأسيس بنك في موريتانيا، اما بخصوص السودان فقد باعت الشركة حصتها البالغة 40% في الشركة الوطنية للاجارة الى مؤسسة الضمان الاجتماعي السودانية لدخولها كشريك استراتيجي ولا تزال تحتفظ الدولية بحصة 42% وفي تركيا لدينا شركة استثمارية تعتزم التوسع في السوق العقاري وتم شراء ارض ب 13 مليون دولار لانشاء مجمع تجاري، وتقوم الشركة حاليا باعداد المخططات اللازمة اما الامارات والبحرين والسعودية فندرس فيها فرصا عقارية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى