نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

المهاجرون بإيطاليا يدعمون اقتصادات بلادهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المهاجرون بإيطاليا يدعمون اقتصادات بلادهم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 07, 2008 1:46 am

تحتل ايطاليا المركز الثالث أوروبياً، بعد إسبانيا وبريطانيا ، من حيث القيمة الإجمالية للتحويلات المالية التي يرسلها المهاجرون الى عائلاتهم في وطنهم الأم . إذ هي بلغت 4.4 بلايين يورو تقريباً ، من أصل 27 بليون يورو تنطلق من أوروبا سنوياً الى الدول النامية بالأحرى ، ومن أصل 226 بليون دولار تنطلق من العمال المهاجرين في سائر أنحاء العالم الى أسرهم .
وينظر الخبراء الدوليون الى حركة التحويلات هذه ، لا سيما بعد خسارة الدولار الأميركي لقوته أمام اليورو ، كقاعدة دعم مهمة لتطوير اقتصادات الدول النامية ومساعدتها وحذف الديون عنها . في السنوات الثلاث الأخيرة ، يشير المحللون في مصرف ايطاليا المركزي الى أن حركة التحويلات المنطلقة من ايطاليا تتعاظم شيئاً فشيئاً .
في العام الماضي ، مثلت القيمة الإجمالية لهذه التحويلات جزءا لا يمكن تجاهله من موازنات الدفع المحلية. وتأخذ الأرقام الرسمية في الاعتبار القنوات المصرفية والبريدية وتلك المتعلقة بشركات تحويل الأموال الرسمية. ولا تشمل هذه الإحصاءات التحويلات التي تتم عبر الوسطاء غير المعترف بهم رسمياً والأصدقاء. من جانبه، يفيد صندوق النقد الدولي أن حجم التحويلات المالية "المخفية" يساوي 50 في المئة على الأقل من أرقام التحويلات الرسمية، حول العالم.
في إيطاليا، بلغت القيمة الإجمالية لهذه التحويلات 4.35 بلايين يورو، في عام 2006 وحده، مقارنة ب3.9 بلايين يورو في عام 2005 و2.7 بليون يورو في عام 2004. أما في النصف الأول من العام الماضي، فوصلت هذه القيمة الى 2.67 بليون يورو أي أنها عادلت تقريباً ما أنفق العمال المهاجرون عليه في عام 2004. ان أضفنا الى ذلك شهر يوليو(تموز) الماضي، تقفز هذه القيمة الى 3.18 بلايين يورو. على صعيد التحويلات التي يرسلها المغتربون الإيطاليون، المقيمون خصوصاً في بلجيكا وفرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وبريطانيا وإسبانيا وسويسرا وكندا والولايات المتحدة الأميركية، الى عائلاتهم في إيطاليا فان قيمتها الكلية بلغت 154 مليون يورو، في الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي، مقارنة ب248 مليون يورو في عام 2006 و233 مليون يورو في عام 2005 و228 مليون يورو في عام 2004. في قائمة البلدان ال15 التي تستقطب الجزء الأكبر من التحويلات المالية، تحتل رومانيا والصين والفليبين والمغرب المراتب الأولى كونها تمتص 50 في المئة تقريباً من هذه التحويلات.
وفي 2006، بلغ العدد الإجمالي للتحويلات التي انطلقت من ايطاليا، ويقف وراءها عادة أفراد الجالية الرومانية والمغربية والصينية والفليبينية، 10.3 ملايين تحويلة. وكان معدل المبلغ المُرسل مع كل تحويلة زهاء 400 يورو. واحتضنت مدينتا روما وميلانو أغلبية هذه التحويلات. هذا وتقوم شركتا "ويستيرن يونيون" و"موني غرام" (Moneygram)، التي يعتبر البريد الإيطالي مرجعها المحلي الرئيسي، بإدارة 70 في المئة من قيمة هذه التحويلات، و60 في المئة من عددها الكلي محلياً. كما يبلغ عدد الوسطاء الماليين، المشرفين بطريقة من الطرق على إدارة هذه التحويلات، 38 ألفاً و50 في المئة منهم يعمل في قطاع نقل وتحويل العملات الى الخارج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى