نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

12,44 مليون مسافر عبر مطار براغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12,44 مليون مسافر عبر مطار براغ

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين يناير 07, 2008 1:38 am

حقق مطار " روزينة " الدولي في براغ العام الماضي رقما قياسيا جديدا لم يشهده من قبل حيث سافر عبره 12,440 الف مسافر الأمر الذي يزيد عن العدد الذي سجل في عام 2006 بمقدار 7,5 بالمئة .
وتطمح إدارة المطار أن تنجح في رفع عدد المسافرين هذا العام إلى 13 مليون مسافر الأمر الذي سيزيد ربح المطار من جهة ويرفع القيمة المالية التي يمكن أن تكسبها الدولة التشيكية من جراء خصخصة المطار المتوقعة هذا العام من جهة أخرى .
وتشير المعطيات الحديثة لإدارة المطار بان العدد الأكبر من المسافرين عبر المطار استخدموا الخطوط الجوية التشيكية التي نقلت نحو نصف عدد المسافرين عبر المطار كما ارتفعت مساهمة شركات الطيران الأوربية التي تعمل بالنفقات المنخفضة وبالتالي تعرض أسعار تذاكر رخيصة مثل شركة skyEuropeوشركة SmaartWings
ويلاحظ بان عدد المسافرين عبر مطار روزينه قد ارتفع بشكل ملموس بعد انضمام تشيكيا إلى الاتحاد الأوربي في عام 2004 حيث كان عدد المسافرين مثلا في عام 2003 7,46 مليون مسافر فيما ارتفع عام 2004 إلى 9,70 مليون وفي عام 2005 إلى 10,78 مليون أما في عام 2006 فقد ارتفع العدد إلى 11,58 مليون مسافر ,
وتتحدث الخطة الاستراتيجية للمطار عن هدف كبير هو رفع عدد المسافرين عبر المطار إلى 20 مليون مسافر بحلول عام 2020 .
وتشير المعطيات الحديثة للمطار أيضا إلى انه بدا يتحول إلى محطة جوية مهمة في وسط أوروبا بدليل ارتفاع مساهمة المسافرين الذين يستخدمونه في مواصلة سفرهم إلى دول أخرى إلى 22 بالمئة وتوسع قائمة الشركات الجوية التي تستخدمه وتزايد عدد المدن التي تسافر إليها الخطوط الجوية المختلفة من براغ .
وتقوم الآن 48 شركة طيران بنقل المسافرين من براغ إلى 105 مدينة في العالم غير أن عدد المدن سيرتفع هذا الصيف حيث تعتزم الخطوط الجوية التشيكية مثلا العودة بدءا من نهاية نيسان ابريل القادم إلى تسيير رحلاتها الأسبوعية المنتظمة إلى دمشق كما ينتظر فتح خط جوي جديد بين براغ وتايوان خلال الصيف القادم وعن ارتباط جوي مباشر من جديد بين براغ ودبي .
وكانت الحكومة التشيكية قد أقرت تحويل المطار إلى شركة مساهمة فيما ينتظر أن تتم عملية خصخصته خلال هذا العام .
وحسب رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك يوجد اهتمام كبير بشراء المطار من قبل الشركات التي تشغل مطارات عديد في أوروبا ومن قبل مجموعات مالية مختلفة .
ويعيد توبولانيك هذا الاهتمام المتنامي بشراء المطار إلى عدم وجود مشروع استثماري مماثل في هذا المجال الآن في أوروبا متوقعا أن يتراوح المبلغ الذي تكسبه الدولة من خصخصة هذا المطار بين 80ــ 120 مليار كورون .
وأشار إلى أن مطار العاصمة المجرية بودابست بيع بستين مليار كورون رغم أن حجمه هو نصف حجم مطار روزينه في براغ .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى