نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"الصندوق العقاري" يتجاهل تحديث بياناته أسبوعاً..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"الصندوق العقاري" يتجاهل تحديث بياناته أسبوعاً..

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 05, 2008 1:32 pm

أنهى "الصندوق العقاري" لدى مجموعة سامبا المالية ، تعاملاته الأسبوع المنصرم بارتفاع بلغ 28.26في المائة، عند آخر سعر للوحدة 12.83ريالاً، ولكن المعلومات عن أدائه خلال الأشهر الماضية، لم تكن محدثة بشكل مستمر منذ بداية طرحه في سوق الأسهم السعودي في 8فبراير 2007، وذلك عبر موقع تداول "الرسمي"، الذي يتجاهل هذه الخطوة الهامة في معرفة أداء الصناديق من خلال تقييمها أسبوعياً، وتنشر كل يوم سبت على موقع السوق المالية السعودية "تداول".
حيثُ إنّ نقص المعلومات الأسبوعية عن أداء الصندوق العقاري الاستثماري، ما يجعل تحليله شبه غير واضح بسبب عدم تقويمه، على خلاف الصناديق الاستثمارية الأخرى المتعاملة في السوق المالية السعودي.
معلوم أن عملية التقويم إذا لم تتم بشكل واضح للمستثمرين، فإن ذلك يُعد ضرب الأنظمة والشفافية والإفصاح عرض الحائط!!.
هنا بعض التواريخ التي لم يتم تقييم أداء "الصندوق العقاري" في السوق السعودي خلال عام 2007: 19مايو، 26مايو، 2يونيو، 9يونيو، 16يونيو، 23يونيو، 7يوليو، 18أغسطس، 25أغسطس، 1سبتمبر، 8سبتمبر، 15سبتمبر... والقائمة أكثر من ذلك ولكن لضيق المساحة، اكتفينا بهذا القدر من أجل تأكيد ما ذكرناه سلفاً.!!
في حين أن الصناديق الاستثمارية تقوم بعملية التقويم لأدائها، البعض منها: مرتان في الأسبوع والبعض يكتفي مرة واحدة، ولكن الفيصل هنا بين إدارات الصناديق أو المنشآت الاستثمارية والمستثمرين هي الجهة الرسمية "تداول" عبر موقعها لتعلن عن أداء الصناديق "كل يوم سبت أسبوعيا" وما طرأ من انخفاض أو ارتفاع في سعر وحدات الصناديق الاستثمارية، وهذه هي الشفافية الحقيقية. وليس...!!
ويستثمر صندوق سامبا العقاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية، في المشاريع العقارية المتنوعة، كتمويل وتطوير المشاريع العقارية في المملكة، سكنية، صناعية، وتجارية، إضافةً إلى الاستحواذ على عقارات قائمة وتطويرها، والاستثمار في أسهم الشركات العقارية.
وتعمل سياسة الصندوق العقاري على تنمية رأس المال خلال المديين المتوسط والأجل الطويل، في تملك وتطوير وبيع الأراضي السكنية، والتجارية والصناعية، والمباني القائمة وحقوق الملكية الخاصة، بالإضافة إلى شراء أسهم الشركات العقارية المحلية المدرجة في السوق المالية السعودية.
ويتضح أن معدل توزيع أصول الصندوق: 25في المائة على أسهم الشركات العقارية المدرجة "بناءً على الوزن السوقي"، و 15في المائة أسهم شركات عقارية، و 60في المائة سلة من الصكوك ذات فترات استحقاق تزيد عن ثلاث سنوات بناءً على العائد في تاريخ الاستحقاق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى