نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أطعمة منتهية الصلاحية وحالات تسمم في مطاعم شعبية .. والمواطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أطعمة منتهية الصلاحية وحالات تسمم في مطاعم شعبية .. والمواطن

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 05, 2008 1:21 pm

يبدو أن سلسلة المخاوف بدأت بنفوس المواطنين بحائل من جراء المطاعم الشعبية بسبب ما تشهده أحياناً من مخالفات وتجاوزات وعدم الاهتمام بتطبيق الشروط الصحية المطلوبة وهي بالطبع تنم عن عدم اكتراث عمالتها الوافدة باتباع قواعد النظافة.
وعزا أحد المهتمين بحائل إلى أن المطاعم الشعبية ومطاعم الوجبات السريعة التي انتشرت مؤخراً بالمنطقة بحاجة صارمة وقوية لرقابة ومتابعة حازمة من الجهات المعنية والعمل على ما يقع في خفايا التجهيز وإعداد الأطعمة والمأكولات من مخالفات صحية تنذر بوقوع سلسلة من ضحايا التسمم الغذائي وعلى حساب صحة الزبائن.
ويؤكد عجلان حمود العجلان، أن أغلب من يعمل في المطاعم الشعبية ليس لديهم مهنة تستوجب عملهم في المطعم وهم ليسو مختصين في مهنة المطاعم ولا يتقيدون بالشروط الصحية العامة والنظافة.
وقال إن أصحاب المطاعم قد لا يأتون لهذه المطاعم مما ساهم في تدني مستويات النظافة وارتفاع حصيلة التسمم في غالبية المطاعم ومطاعم الوجبات بالمنطقة.
من جانبه، لفت طلال حمد الشمري إلى أن الازدحام الحاصل على المطاعم الشعبية يؤكد جودتها ويفسر المخالفات التي تضبط بين الحين والآخر بأنها عائدة لظروف تكون خارجة عن دائرة نطاق المطاعم..
ويرى عبدالله الراجح أن السبب الجوهري في تدني مستويات النظافة في المطاعم في الآونة الأخيرة يعود إلى عدم اهتمام أصحابها وغيابهم التام عنها مما جعل عمالتهم يفعلون ما يشاءون وارتفعت محصلة حوادث التسمم في غالبية المطاعم الشعبية وحتى مطاعم الوجبات السريعة المعروفة.
ولا ينكر أحد الباعة وجود الغش في المواد التي تقدمها هذه المطاعم فيقول طارق أيوب: "منخلال عملي في سوق الخضار أرى بعض القائمين على المطاعم من العمالة الأجنبية يختارون العينات الأقل جودة والمتدنية أسعارها.
من جانبه رفض أحد أصحاب المطاعم الشعبية الاتهام الموجه الذي يطال محلات المطاعم، وقال: "إننا نحرص على الربح السريع وشراء الأصناف المميزة ولا ينكر عن وجود بعض المخالفات البسيطة ولكنها في حد حديثه تعد قليلة وبدأت مؤخراً في التلاشي نظير تزايد الحملات والاهتمام الذي نجده من مسؤولي صحة البيئة بالمنطقة، الأمر الذي انعكس جلياً في نسبة حدوث التسمم في المطاعم ومطاعم الوجبات".
وفي سياق آخر أكدت إدارة صحة البيئة في أمانة مدينة حائل أن كافة فرقها الميدانية الرقابية في صحة البيئة تقوم بعمل جولات تفتيشية لمراقبة أوضاع المطاعم وبوفيات الوجبات السريعة، ومدى التزامها بالشروط الصحية. وأن هناك غرامات وعقوبات صارمة لمن تخول له نفسه العمل على مخالفة الشروط والتجاوزات الصحية المطلوبة.أحد عمال المطاعم يقوم بمزاولة عمله في أحد المطاعم بحائل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى