نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تحركات بالرياض لتأهيل مختصين بالطاقة النووية للأغراض السلميّ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحركات بالرياض لتأهيل مختصين بالطاقة النووية للأغراض السلميّ

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 05, 2008 1:21 pm

كشفت كلية الهندسة في جامعة الملك سعود بالرياض عن نيتها فتح برنامج الماجستير مجدداً في تخصص الطاقة النووية للأغراض السلمية، في خطوة ايجابية عقب إعلان "قمة جابر" مؤخراً بالرياض في ديسمبر 2006م إيجاد برنامج مشترك في مجال التقنية النووية للأغراض السلمية طبقا للمعايير والأنظمة الدولية.
وقال ل "الرياض الاقتصادي" عبدالعزيز بن عبدالله الحامد عميد كلية الهندسة بجامعة الملك سعود بالرياض أن لدى الجامعة طموح لإيجاد هذا البرنامج خاصة وان البرنامج موجود في السابق ولكن توقف لفترة طويلة، وهناك مساع كبيرة وسريعة حالياً لفتحة مرة أخرى، ويحتاج الأمر للتحديث لأنه أصبح قديماً وسيرى النور قريباً.
وزاد: "هناك لجان علمية وأكاديمية تقوم بهذا الدور بحيث أن الخطط الدراسية تمر عبر قنوات معروفة داخل العرف الأكاديمي تبدأ من الأقسام المتخصصة بوضع الخطة الدراسية ووضع كل محتويات القرارات ثم تراجع على مستوى القسم وقد يطلب خبراء لمراجعة هذه الخطة، ثم تعرض على مجموعة مجالس تبدأ من القسم ثم الكلية ثم وكالة الجامعة ثم تمر عبر مجلس الجامعة إلى وزارة التعليم العالي".
وتوقع الدكتور الحامد أن تنطلق الدراسة في غضون السنتين المقبلتين، مشيراً إلى أن هناك أعضاء هيئة تدريس لهذا البرنامج، ويوجد تحركات لاستقطاب مختصون آخرين في هذا التخصص وهذا يترتب على مدى حاجة البرنامج، مؤكداً بان عدد المقبولين لن يكون كبيراً بحيث لا يتجاوز 25طالباً في السنة الأولى.
وأشار الدكتور الحامد إلى أن المختصين في الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية سيكون لهم الحظ الأوفر للدخول بالبرنامج لقربهم لهذا المجال حيث يحتاجون قليل من التأهيل، وقال: "لا نستطيع أن نستقطب طالب من تخصص بعيد جداً، وأهمية هذا التخصص هو التوجه العالمي فالطاقة النووية للأغراض السلمية لها استخدامات في الكهرباء وغيرها ويجب أن نعرف كل التقنيات كسعوديين ولا نحصر أنفسنا في قطاع البترول أو قطاع معين حتى نعرف عيوبها ومميزاتها، وتساعدنا في رسم الخطط الإستراتيجية على مستوى الوطن".

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى