نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أربعمائة ريال لسعرسهم بترورابغ بعد الاكتتاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أربعمائة ريال لسعرسهم بترورابغ بعد الاكتتاب

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 05, 2008 1:18 pm

خالد عبدالعزيز العتيبي
أكثر من سؤال يدور في ذهن المكتتب حينما يُقدم إكتتابه اليوم في بترو رابغ،وأهم سؤالين يتركزان في ذهنه هما أولاًعن ماسيخصص له من أسهم نظير إكتتابه،وثانياًعن السعر المتوقع الذي سيحصل عليه السهم فور إدراجه، وبعد مرور سنة أو أكثر من الإدراج.
في نشرة الاكتتاب لم يتم تحديد عدد المكتتبين لكنها أشارت الى أن من سيكتتب ب 50سهماً فأقل سيحصل على كميته المكتتب بها من المخصص للأفراد (64ر 162مليون سهم) والتي تمثل 75بالمائة من الاكتتاب المطروح،بمعنى أن 3مليون وربع المليون من المكتتبين الأفراد وبمعدل 50سهماً هو الرقم المطلوب لأعداد المكتتبين لتغطية ال 75بالمائة.
ودون ذلك الحجم من عدد المكتتبين الأفراد الذي أشرت إليه في السطر السابق فإن مدير الاكتتاب سيجد العذر في تخفيض نسبة الاكتتاب المطروح لهم وسيمنحها للمكتتبين من المؤسسات الاستثمارية وليصبح الاكتتاب مناصفة وسيؤدي ذلك الى حرمانهم من الزيادة في حصتهم المشروطة من الزيادة المتمثلة في 25بالمائة وستنخفض تلقائياً الى 50بالمائة.
لكن ماذا سيحصل في حال إكتتاب الأغلبية بثلاثون سهماً تحديداً؟ الأقرب أنه يلزم للحصول على النسبة المخصصة حجماً من المكتتبين يقدر عدده بنحو42ر 5مليون مواطن يكتتب بذلك العدد لكي يتم الحصول على الأسهم المخصصة75بالمائة من حجم المطروح، ونحو 1ر8مليون مواطن فيما لو كان إكتتابهم بمقدارعشرين سهماً لكل مكتتب.
أتوقع أن لايفرط المواطنون بالاكتتاب في أكبرمجمعات التكرير والبترول في العالم في حال اكتمال المشروع،وأن يسجل إقبالاً كبيراً ،ولك أن تطلق خيالك فيما سيكون عليه مستقبل الشركة عند اكتمال المشروع وبدء تشغيله وتحقيقه الإيرادات والأرباح، حيث سيتراوح سعر سهم بترو رابغ عند ذلك ما بين 150ريال و 200ريال و250ريال، ولن يستبعد سعراً يصل الى 400ريال للسهم في حال قل المعروض من أسهمها وارتفعت نسب نمو الشركة.
وماستحدده السوق من سعر للسهم فورالإدراج لن يكون مقياساً حقيقياً لسعر السهم، وإنما سيكون فرصة للأموال التي تريد أن تستثمر به فيما لو كان مغرياً لانه ربما يكون منفذاً للمحافظ الاستثمارية لكي تضغط على سعره لإستجماعه بأسعار مناسبة لها ومحاولات تعطيش السوق المالية منه.
هذا النوع من الشركات هو ما تريده سوق المال السعودية ،ويندر أن يتكرر مثلها، وهي من أثمن الفرص على الإطلاق.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى