نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ألمانيا تعجز عن فـك شفـرة برنامج سكايب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ألمانيا تعجز عن فـك شفـرة برنامج سكايب

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت يناير 05, 2008 12:22 am

تلجأ أجهزة الأمن في كافة أنحاء العالم للتنصت على الاتصالات منذ اختراع الهاتف لكن ذلك أصبح أكثر تعقيدا بدرجة كبيرة في سوق الاتصالات اللاسلكية الحديثة التي غالبا ما تكون شركات تقديم الخدمة فيها أجنبية ..

ومن هذا المنطلق ، أكد رئيس الشرطة الالمانية أمس أن الشرطة لم تتمكن من فك الشفرة المستخدمة في برنامج "سكايب" الخاص بالاتصالات الهاتفية عن طريق الانترنت لمراقبة اتصالات أفراد يشتبه في أنهم مجرمون وارهابيون.

وسكايب Skype هو أكثر البرامج انتشاراً في مجال المخاطبة عبر الإنترنت VOIP، حيث يدعم ميزة المحادثة الفورية ، ويتيح لمستخدميه اجراء اتصالات هاتفية بالمجان عن طريق الانترنت من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم الى مستخدمين آخرين للبرنامج ..

وقال يورج تسيركه رئيس مكتب الشرطة الاتحادية الالمانية – وفقا لبوابة ميدل ايست اونلاين - للصحفيين خلال اجتماع سنوي للمسؤولين عن الامن وانفاذ القانون "الشفرة في برنامج سكايب للهاتف تسبب لنا صعوبات هائلة". ، وأضاف "لا نستطيع حلها ، لهذا نتحدث عن مراقبة الاتصالات اللاسلكية من المصدر.. أي الوصول الى المصدر قبل التشفير أو بعد فك الشفرة".

ويقول خبراء ان برنامج سكايب وغيره من برامج بروتوكول الاتصالات الصوتية عن طريق الانترنت يصعب التنصت عليها لانها تعمل بتفكيك بيانات الصوت الى حزم صغيرة ونقلها خلال آلاف من مسارات التفريع لا من خلال دائرة مستمرة بين طرفين مثلما يحدث في الاتصال التقليدي.

وقال تسيركه ان وكالات انفاذ القانون الالمانية تحتاج بصورة ماسة الى اكتساب القدرة على اجراء عمليات تفتيش من خلال الانترنت للاقراص الصلبة في أجهزة الكمبيوتر التي يملكها أشخاص يشتبه في أنهم ارهابيون وذلك باستخدام برامج "حصان طروادة" الخاصة بالتجسس.

ويمكن أن تكون عمليات تفتيش من هذا القبيل مهمة بصفة خاصة في حالات يعلم فيها المشتبه بهم أن اتصالاتهم عن طريق الانترنت واتصالاتهم الهاتفية تخضع للمراقبة فيلجأون الى تخزين معلومات حساسة على أقراصهم الصلبة مباشرة دون ارسالها عن طريق البريد الالكتروني.

يشار إلي أن عمليات تفتيش أجهزة الكمبيوتر باستخدام برامج التجسس غير مشروعة في ألمانيا حيث يشعر الناس بحساسية خاصة من مراقبة الشرطة بسبب ماضي جهاز الشرطة السرية السابق المعروف باسم "جستابو" في العهد النازي وجهاز "ستازي" في ألمانيا الشرقية السابقة.

وذكر تسيركه ان القلق مبالغ فيه وان عمليات التفتيش عن طريق الانترنت لا تدعو الحاجة اليها الا في حالات نادرة ، مؤكدا أن هناك ما يقرب من 230 حالة تتخذ بشأنها اجراءات تتعلق باسلاميين مشتبه فيهم.

جدير بالذكر ان شركة سكايب أضافت وظيفتين جديدتين لبرنامجها هي إرسال الرسائل النصية القصيرة SMS، والثانية إضافة عناوين من أوتلوك إكسبريس للاتصال بها مباشرة.

وتتيح الخاصية الأولى الاتصال بالمستخدمين غير المتواجدين على الإنترنت، وذلك بإرسال رسالة نصية قصيرة بشكل مباشر إلى هواتفهم المحمولة وذلك بدلاً من الاعتماد على شبكات الاتصالات التي تكون عادة أكثر كلفة.

وترفع هذه الميزة عن المستخدمين عناء التعامل مع لوحة المفاتيح الصغيرة الخاصة بالمساعد الرقمي، إذ ستكون لوحة مفاتيح الكمبيوتر هي البديل الأكثر راحة وسهولة في الاستخدام.

أما الخاصية الثانية فتسمح بإضافة عناوين الاتصال من برنامج البريد الإلكتروني أوتلوك إكسبريس، وبذلك يمكن حصر كافة عناوين الاتصال في مكان واحد، سواء من مستخدمي برامج المحادثة المجانية أو البريد الإلكتروني.

أعلنت جوجل بشكل رسمي إتمام صفقة شراء خدمة جراند سينترال " Grand Central" للاتصالات الهاتفية عبر الإنترنت.

وتقوم هذه الخدمة على أساس أن يملك الشخص رقماً واحداً و ثابتاً للهاتف بدلاً من أرقام متعددة و متغيرة أحدها للعمل والآخر للعائلة و قد يغير رقمه أكثر من مرة ،لكن بالاستعانة بخدمة Grand Central فإنه يقوم بحجز رقم هاتف على الموقع و يعطيه للجميع و عندما يقوم أحد ما بطلب هذا الرقم تقوم الخدمة، بحسب صلة هذا الشخص للمستخدم و حسب قيامه بتسجيله في تصنيف محدد و أيضا بحسب موقعه الحالي و حالته في هذا الوقت والتي يقوم بتحديدها، بإعادة توجيه المكالمة للرقم الذي يرغب فيه المستخدم.

فمثلاً تحدد قائمة بالعائلة و عندما يتصل اي منهم برقمك المسجل في الخدمة تقوم الخدمة باعادة توجيهه إلى رقم هاتفك الشخصي و هكذا، و لم تحدد جوجل السعر الذي حسمت به الصفقة الا انه يعتقد انه سيكون بحدود 50 مليون دولار أمريكي.

كما أطلقت شركة فودافون خدمة اتصالات جديدة عبر الانترنت تتيح لمستخدميها الدخول إلى مواقع الشبكة العالمية بواسطة أجهزة الهواتف المحمولة.

وتتيح الخدمة الجديدة لأكثر من 10 مليون من مستخدمي فودا فون الدخول إلى كل مواقع الإنترنت وإرسال رسائل الكترونية عبر موقعي البريد الالكتروني هوتميل Hotmail وجيميل Gmail .

وأبرمت فودافون اتفاقيات مع عدد من المواقع لتوفير خدماتها على الهاتف شملت تلك الاتفاقيات مواقع: My Spaceو Amazonو MSN eBayو Yell و Yahoo كما وقعت اتفاقا مع موقع You Tube الشهير يتيح لمستخدمي فودا فون مشاهدة مقاطع الفيديو الموضوعة على الموقع.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى