نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سوق الأسهم يدخل في موجة ارتدادية قصيرة تهيئة لإتمام موجته ال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سوق الأسهم يدخل في موجة ارتدادية قصيرة تهيئة لإتمام موجته ال

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 04, 2008 2:16 pm

شهد السوق موجة جني أرباح متوقعة. ليتوقف المؤشر من صعوده المتواصل. وقد أغلق مؤشر تداول (TASI) في نهاية تداولات الأربعاء 2يناير 2008عند 10892نقطة منخفضا بنسبة 4.6بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي و الذي كأن عند 11415نقطة. سجل السوق أدنى نقطة عند 10547، وكانت 11475أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع.

ولقد أكد إعلان مجلس إدارة شركة سابك - عن توصيته بمنح سهم لكل خمسة أسهم كذلك صرف ريالين لكل سهم كأرباح نقدية - مواصلة السوق جني الأرباح لهذه الموجة والذي أشرنا الى حتمية وقوعه بإذن الله خلال تحليل الأسبوع الماضي. حيث يحتاج مؤشر السوق لجني أرباح موجته الصاعدة التي انتهت عند قمته التي بلغت مستوى 11870نقطة. وأهميته تكمن في مواصلة المؤشر العام مشواره الصاعد لإكمال موجته الصاعدة الحالية.

ولا نعتقد بخطورة جني الأرباح. أو انتهاء الموجة الصاعدة حسب المعطيات حتى الآن. ولكن يتوقع أن ينهي السوق جني الأرباح في مستوى ما بين 23بالمئة الى 38بالمئة من نسب التصحيح لفيبو لكامل الموجة الثالثة، والتي كنا قد حددناها سابقا من خلال هذا التحليل وسنكررها كذلك في هذا التحليل.

ولقد ساهم قطاع البنوك كثيرا في فقد المؤشر للنقاط في بداية مشوار جني الأرباح والذي بدأ منذ 25ديسمبر 2007م. ثم أخذت سابك المبادرة خلال تداولات الثلاثاء بجني أرباح متوقع للسهم. ولم يصاحب جني الأرباح كميات تداول عالية. وذلك بعد أن ساهم سهم مصرف الراجحي يوم الثلاثاء بهبوط لقيمته السوقية بفقده أكثر من ستة بالمئة

و بدأ في هذا الأسبوع إعلان النتائج الربعية التقديرية للربع الرابع وللعام المالي المنتهي 2007م.

وكان لشركة أسمنت ينبع السبق كأول شركة تعلن عن نتائجها التقديرية لصافي أرباح الربع الرابع والعام 2007م التي ارتفعت بنسبة 29% عن أرباح العام 2006م.

وكان مجلس هيئة السوق المالية قد أعلن عن موافقته على السماح بتداول أسهم شركة أنعام في السوق المالية السعودية بضوابط. على ان يجري التداول خارج نظام التداول الآلي المستمر، ووفق ضوابطَ تقترحها شركة السوق المالية (تداول) ويقرها مجلس الهيئة خلال شهر من تاريخ هذا القرار. وعند تحقيق الشركة أرباح من نشاطاتها الرئيسية لعامين ماليين متتاليين تنظر الهيئة في إعادة تداول أسهم الشركة إلى نظام التداول الآلي المستمر.

وقد أثر هذا الإعلان على بعض الشركات الخاسرة والمدرجة ضمن شركات السوق السعودي بهبوط بعضها بالنسب الدنيا. تحسباً من أي قرار قد يلحقها بشركة أنعام. الا أن من الواضح أن قرار هيئة السوق المالية خاص بشركة أنعام فقط والتي أكلت خسائرها أغلب رأس مالها قبل تخفيضه. وكان من المتوقع أن يؤثر هذا القرار على السوق.

ونضع بين أيديكم نسب التصحيح المتوقعة لشركة سابك ويقع أول مستوى دعم عند 190ريالاً الذي ارتد منه بعد كسره، يلية مستوى الدعم 184ريالاً ثم مستوى 178ريالاً. أما سهم مصرف الراجحي فيقع دعمه عند مستوى 118ريالاً والذي أرتد منه يليه مستوى 107ريالات.

اما مستوى الدعم لسهم شركة الكهرباء فيقع عند 14ريالاً يلية مستوى دعم عند 13.5ريالاً.

وأخير مستوى الدعم لسهم شركة الاتصالات فيقع عند مستوى 78ريال يلية مستوى الدعم عند 75.25ريالاً وكذلك مستوى دعم عند 72.25ريالاً.

التحليل الفني:

1- التحليل الفني لحركة المؤشر اللحظية 30د:

خلال تداولات هذا الأسبوع تكون نموذج عبارة عن وتد هابط هدفه 553نقطة. وكونه كسر هذا الوتد من مستوى 11050نقطة فقد انتهت ايجابيته. وذلك من خلال حركة المؤشر اللحظية.

ومن الملاحظ أن المؤشر كسر مستوى الدعم الرئيسي للقناة الفرعية الداعمة للموجة الصاعدة المنبثقة من الموجة الرئيسية الصاعدة ويقع هذا المستوى عند 10860نقطة.

ولدا المؤشر اللحظي مستوى دعم فرعي عند 10280نقطة و يقع مستوى الدعم الرئيسي لهذه لمؤشر السوق لحظياً عند مستوى 10200نقطة. و بالأضافه الى مستوى الدعم الثاني البعيد يقع عند 9980نقطة.

ولقد انفرجت حزم البولينقر مع موجة جني الارباح الحالية وبقوة للاسفل والاعلى وكسر المؤشر الحزمة السفلى لهذه الحزم. قيمة الحزمة العليا 10936نقطة. إما السفلى فتبلغ قيمتها 10527نقطة.

المؤشرات الفنية:

مؤشر البيع والشراء: تغلبت قوى البيع خلال تداولات هذا الأسبوع على قوى الشراء. حيث تخطت قوى البيع مستويات الشراء بقوه متوازياً وجني الأرباح الذي حدث هذا الاسبوع. وهي اشارة سلبية لهذا المؤشر. ويتوقع استمرارها الى ان تنتهي هذه الموجة الخاصة بجني الأرباح.

اما مؤشر- الآر أس أي - أعطى إشارة ايجابية عند الإغلاق في اتجاه أفقي بعد أن ارتد من قيعانه ولكن في آخر التداول أعطى اتجاهاً محيراً وكان ارتداده ليوم الاربعاء بعد أن وصل الى مستويات متدنية خلال جني الأرباح الذي حدث هذا الأسبوع. قيمة هذا المؤشر 44وحدة.

مؤشر اراون: بدأ المؤشر الهابط بأخذ اتجاه النزول وذلك بعد بلوغه للقمة الصاعدة كأشارة سلبية. ولكن مازال المؤشر الصاعد في القاع ولم يغير اتجاهه الافقي الملاصق للقاع. ننتظر ان يبدأ بالتحرك مع موجة الارتداد الحالية والمتوقع ان تستمر يومين الى ثلاثة ايام والله اعلم.

مؤشر الاوستكاستك: هذا المؤشر في مستويات متوسطة. وقد انخفض بعد موجة جني الأرباح التي حدثت خلال التداولات الماضية. تقاطع السريع والبطيء ايجابيا. قيمة السريع منه 72بالمئة أما البطيء فهو عند 45بالمئة وهي قيم غير مقلقة. مجمل قراءة المؤشر ايجابية.

وأخيرا مؤشر Ichimoku: كنا تحدثنا خلال تحليل الاسبوع الماضي عن تقاطع سلبي حدث لهذا المؤشر في 25ديسمبر وهو الاول من نوعه منذ تقاطعه الايجابي في بداية ديسمبر 2007م والجديد أنه سقط دون السحابة الزرقاء

كإشارة سلبيه نتجت عن حركة التداولات هذا الاسبوع ويفضل مراقبة حتى يتحسن من جديد او يبدأ الانعطاف الايجابي عن مساره السلبي الهابط. إجمالا المؤشر سلبي.

انتهينا من المؤشرات العامة والخاصة. ونأتي الآن إلى المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة. وتمثل المتوسطات المتحركة الإسية لل 8أيام و 13و 21و 30يوما. وكنا تحدثنا في الأسبوع الماضي انه حدث تقاطع سلبي في 26ديسمبر الساعة 11.30وهو الاول منذ التقاطع الايجابي الذي حدث في الساعة الواحدة والنصف من 1ديسمبر. وأعطى إشارة سلبيه. وخلال تداولات هذا الأسبوع استمر انقلب ترتيب هذه المتوسطات من الأيجابية الى السلبية. وذلك بأن ارتفعت قيمة الكبير على الصغير ويتحول ترتيبها الى 30و 21و 13و 8ايام.

قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كتالي المتوسط المتحرك الآسي للثمانية أيام عند مستوى 10800نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 10845نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 10892نقطة وأخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 10924نقطة. ونلاحظ كيف أن القيم غير مترتبة والكبير بالمدة فوق الصغير بالمدة. أجمالا فأن معطيات هذه المؤشرات سلبية ويجب مراقبتها قبل أي دخول للسوق من قبل المضاربين.

2- التحليل الفني لحركة

المؤشر التاريخية اليومية:

استمر جني الأرباح الذي بدأ في 25ديسمبر 2006م ليصل بالمؤشر العام الى مستوى 10547نقطة. وبذلك يكون المؤشر قد أرتد بنسبة تصحيح 50بالمئة من نسب الفيبو لطول الموجة الثالثة من الثالثة والتي كانت عند مستوى 10586نقطة. ولكن نلاحظ كسر المؤشر للمستوى التصحيحي لنسب الفيبو (للموجة الثالثة كاملة) عند 23بالمئة والتي كانت بقيمة 10890نقطة. لذا أتوقع أن زيارة مستوى 38بالمئة من نسب تصحيح الفيبو لطول الموجة الثالثة امرا متوقعا وقريبا بإذن الله بعد أن ينتهي من الارتداد الحالي ويقع هذا المستوى عند 10277نقطة.

اما نقاط الارتداد المتوقعة لهذه الموجة الارتدادية فهي مستوى نقطة 11052يليه مستوى 11208نقطة يليه مستوى 11364نقطة. وأن كنت أتوقع ارتداداً غير قوي والله اعلم.

ومن الملاحظ كسر المؤشر لمستوى الدعم التاريخي عند 10799نقطة. ولدا المؤشر العام مستوى الدعم لمؤشر السوق عند 10281نقطة وهذا المستوى يتطابق مع التصحيح لطول الموجة الثالثة من الثالثة وبنسبة 61.8بالمئة من نسب الفيبو. ومستوى الدعم الثاني لمؤشر السوق 10084نقطة. أما مستوى الدعم الثالث لمؤشر السوق 9781نقطة. وهناك مستوى دعم عند نقطة 9630نقطة. وتمثل نسب الفيبو من الموجة الهابطة المنتهية.

ولدا المؤشر الآن مقاومة قريبة عند مستوى 11000نقطة وهو مستوى مقاومة نفسية. اما المستوى الثاني فيقع عند مستوى 11031نقطة والتي أتوقع ان تكون عنيفة تحتاج الى زخم لاختراقها. يليها مستوى مقاومة عند 11196نقطة.

ونعرج على نسب الفيبو (الموجة الثالثة من الثالثة) لتصحيح هذه الموجة سيكون كالتالي: مستوى 11263نقطة (نقاط مقاومة) و 10888نقطة و 10586نقطة و 10283نقطة (نقاط دعم) وأخيرا 9302نقطة وتمثل على التوالي نسب تصحيح أن حدث أي جني للأرباح (23.6%) و (38%) و(50%)و (61.8%) و (100%).

ونعرج على نسب الفيبو لتصحيح (الموجة الثالثة كاملة ) هذه الموجة سيكون كالتالي: مستوى 10892نقطة (نقطة مقاومة) و 10270نقطة (نقاط دعم) و 9776نقطة و 9282نقطة وأخيرا 7681نقطة وتمثل على التوالي نسب تصحيح أن حدث أي جني للأرباح (23.6%) و (38%) و(50%)و (61.8%) و (100%).

المؤشرات الخاصة:

ونبدأ بمؤشر Ichimoku: انعكف هذا المؤشر ليعلن نهاية مسار صاعد استمر طويلا. ولكن مازال فوق السحابة الخضراء وأن كان مؤشر السوق هبط دون هذا المؤشر. ولكن لم يتقاطع هذا المؤشر سلبيا الى الان. إجمالاً اتجاه هذا المؤشر سلبي. ولكن قراءة ايجابية بشكل عام.

مؤشرات الشراء والبيع: وبعد تسعة اسابيع متوالية من الارتفاع. فقدت القوى الشرائية الكثير من الزخم الذي كانت تتمتع به، ولكن مازالت متغلبة على قوى البيع حتى الان، لنسجل اسبوعاً عاشراً تتغلب فيه قوى الشراء على البيع. وكانت قوى الشراء أخذت منحنى هابطاً حتى آخر تداولات هذا الاسبوع. والتي عكست الاتجاه من جديد صعودا. وكذلك قوى البيع التي كانت قد أخذت منحنى صاعداً حتى آخر ايام التداول لتعكس اتجاهها هبوطا. مجملا المؤشر مازال ايجابي ولكن يؤخذ بالاعتبار انخفاض الزخم الايجابي لهذا المؤشر وذلك بسبب جني الارباح الحالي.

المتوسطات المتحركة الآسية

لل 8و13و 23يوما:

اتخذت هذه المتوسطات منحنى هابطاً بانعطافها للأسفل لتقترب من بعضها البعض ومازالت هذه المؤشرات ايجابية متكاملة و لكن المسيرة الآن هابطة. وقد يحدث تقاطع سلبي الأسبوع القادم إن حدث جني ارباح قوي. ليقطع ايجابية هذه المؤشرات.

وكانت قد تقاطعت ايجابيا في 20أكتوبر لتعطي إشارة دخول للسوق منذ ذلك التاريخ. ولكن نلاحظ انعطافاً سلبياً لها. عليه فإن جميع المتوسطات المتحركة الآسية لل 8و 13و 23و 30يوماً بترتيب ايجابي الصغير فوق الكبير.

المتوسطات المتحركة الآسية

طويلة الأجل (الخاصة بالمستثمرين ):

استمرت هذه المتوسطات بأدائها الايجابي الذي يزيد من حالة الاستقرار للسوق. لان هذه المتوسطات المتحركة الآسية ما هي الا كاشف للتجميع الذي يحدث في السوق وان طال أمده. وبهذه الإشارة نستطيع ان نطمئن المستثمرين بقوة ومتانة السوق بإذن الله. ونلاحظ أن هذه المتوسطات مازالت تبتعد عن بعضها البعض وهي اشارة ايجابية.

نأتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي: قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوماً ارتفعت إلى 9893نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. أما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فقد ارتفعت إلى 9153نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. وأخيراً المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. فقد ارتفع إلى مستوى 8807نقاط.

المتوسطات المتحركة

الموزونة طويلة الأجل:

استمرت هذه المتوسطات بالترتيب الايجابي والارتفاع التدريجي في قيمها. ولعل هذه المتوسطات المتحركة الموزونة تدعم بقيمها وترتيبها تواجد المستثمرين في السوق وبقوة.

واستمرت هذه المتوسطات بالارتفاع التدريجي من جديد في قيمها وانفراجها عن بعضها البعض كمؤشر ايجابي للمستمرين. أما قيم هذه المتوسطات فهي كتالي المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوماً ارتفع بقوة إلى مستوى 10228نقطة. أما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فارتفع إلى مستوى 9365نقطة. وأخيراً المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 8577نقطة.

المؤشرات الفنية:-

قبل البدء أنوه أن بعض المؤشرات قد تكون إشارة للوضع العام للسوق وإن كانت منفردة

مؤشر القوة النسبية (rsi ):

هبط هذا المؤشر الى منطقة متوسطة تميل الى الارتفاع ولكن فقد الكثير من التضخم الذي تشبع به خلال الفترة الماضية.

وقد سلك مساراً صاعداً بعد مساره الهابط خلال فترة جني الارباح الأولية. ودخل الان ضمن ارتفاع الموجة الارتدادية الحالية. قيمته الان 60وحدة. إجمالاً فهذا المؤشر ايجابي.

مؤشر الماكد

(MACO):

كان هذا المؤشر متضخماً ومازال متضخماً رغم الهبوط الذي حدث للمؤشر العام. وقد تقاطع سلبياً ومازال في سلبيته. قيمته متضخمة تبلغ 526، كذلك تقاطعه سلبي.

مؤشر الاوستكاستك:

تقاطعه ايجابي متفاعلا ونهاية جني الأرباح وبدأ الموجة الارتدادية للمؤشر. وقيمته متدنية. قيمة السريع منه 17بالمئة. أما البطيء فهو عند 15بالمئة. ايجابي بتقاطعه وبقيمته.

مؤشر التدفقات النقدية:

مازال في مسار هابط كون السيولة لم تدخل الى الان بشكل ملحوظ. كذلك قيمته متوسطة و تبلغ 59.إجمالاً مازال سلبياً.

مؤشر بريس روك

(Price ROC ):

كان هذا المؤشر قد أعطى إشارة واضحة لقرب جني الارباح. انتهى تضخم هذا المؤشر وفقد الكثير من قيمته خلال الثلاثة الأسابيع الماضية. اقفل عند سالب 6.1في نهاية تداولات هذا الأسبوع. بينما اقفل في الأسبوع الماضي عند 5.7في اتجاه هابط بدأ يميل للأفقي.

توقعات الأسبوع القادم:

كما توقعنا في الأسبوع الماضي الى ضرورة أكمال موجة جني الأرباح التي كان قد بدأها المؤشر العام خلال الأسبوع الماضي. ولكن نحن الآن في موجة ارتدادية ثانية للموجة الأولى من الموجة الهابطة الثلاثية. وقد أوضحنا نسب ارتداد هذه الموجة وهي كالأتي:

مستوى مقاومة عند 11052نقطة، يليه مستوى مقاومة عند 11208نقطة، يليه مستوى مقاومة عند 11364نقطة. وإن كنت أتوقع ارتداداً غير قوي والله اعلم.

لازالت مؤشرات المستثمرين آمنة ولا يوجد ما يخيف. أما المضاربون فقد سنحت لهم فرصة ارتداد قد تستمر إلى ثلاثة أيام من بداية الارتداد والذي كان في آخر تداولات هذا الأسبوع.

الموجة التالية لهذه الموجة موجة هابطة عادة ما تكون أطول من الموجة الأولى الهابطة وتحسب من نهاية الموجة الارتدادية أي من قمتها (قمة الموجة الارتدادية الثانية ).

وهنا يجب مراقبة المتوسطات المتحركة الآسية قصيرة الأجل على الرسم البياني اللحظي واليومي التاريخي. فهم الإشارة الرئيسة لدخول المضاربين وخروجهم.

وينتظر أن تتوالى خلال الفترة القادمة إعلانات نتائج الأرباح الربعية (الربع الرابع ) والسنوية للعام 2007م. ويتوقع أن تكون ايجابية ومميزة لأغلب الشركات الاستثمارية بإذن الله. والله ولي التوفيق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى