نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

لولايات المتحدة وليبيا توقعان أول اتفاقية ثنائية رسمية بينهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لولايات المتحدة وليبيا توقعان أول اتفاقية ثنائية رسمية بينهم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الجمعة يناير 04, 2008 1:49 pm

401


الولايات المتحدة وليبيا توقعان أول اتفاقية ثنائية رسمية بينهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية في 2004
(اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي تشكل جزءاً من الجهود الأميركية لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المغرب)

واشنطن، 3 كانون الثاني/يناير، 2008---وقعت الولايات المتحدة وليبيا في 3 كانون الثاني/يناير الحالي اتفاقية تعاون علمي وتكنولوجي هي الاتفاقية الثنائية الرسمية الأولى بينهما منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطرابلس الغرب في عام 2004.

ووصف بيان صحفي أصدرته وزارة الخارجية بهذه المناسبة الاتفاقية بأنها "خطوة مهمة في تقدير نبذ ليبيا التاريخي لأسلحة الدمار الشامل وانخراطها مجدداً بشكل إيجابي مع المجتمع الدولي. كما تشكل جزءاً أساسياً من الجهود الأميركية لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المغرب الإفريقية وتوسعة العلاقات الأميركية-الليبية الثنائية."

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية "تتضمن آلية يمكن من خلالها للولايات المتحدة وليبيا توسعة التعاون بينهما في جميع الحقول العلمية والتكنولوجية، والمضي قدماً في مجالات التعاون الراهنة كالصحة العامة والموارد المائية وعلم الفضاء وطبقات الجو العليا."

في ما يلي نص المذكرة الصحفية:
وزارة الخارجية الأميركية

مكتب الناطق الرسمي

بيان صحفي

3 كانون الثاني/يناير، 2008

الولايات المتحدة وليبيا توقعان اتفاقية تعاون علمي وتكنولوجي

وقعت حكومة الولايات المتحدة الأميركية وحكومة الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى اليوم اتفاقية ثنائية للتعاون العلمي والتكنولوجي في احتفال خاص أقيم في وزارة الخارجية الأميركية. وقد وقعت الاتفاقية عن الجانب الأميركي، وكيلة وزارة الخارجية لشؤون الديمقراطية والعالمية بولا دوبريانسكي، في حين وقعها عن الجانب الليبي أمين قسم الشؤون الأميركية في اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي، أحمد الفيتوري. وتشكل اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي الأميركية-الليبية أول اتفاقية ثنائية رسمية توقع بين البلدين منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 2004.

وتتضمن الاتفاقية الجديدة آلية يمكن من خلالها للولايات المتحدة وليبيا توسعة التعاون بينهما في جميع الحقول العلمية والتكنولوجية، والمضي قدماً في مجالات التعاون الراهنة كالصحة العامة والموارد المائية وعلم الفضاء وطبقات الجو العليا. والغرض من الاتفاقية الثنائية هو دعم التبادل بين الحكومتين والشراكات العلمية بين الكيانات الخاصة والأكاديمية وغير الحكومية وإنشاء صناعات ترتكز إلى أساس علمي وتعزيز الوظائف. كما تقيم الاتفاقية إطاراً لتيسير تبادل النتائج العلمية وتوفير إجراءات صيانة حقوق الملكية الفكرية بين البلدين، وسوف تساعد أيضاً في إقامة حوار إقليمي حول القضايا العلمية المهمة كحماية البيئة وإدارة الموارد المشتركة.

وتشكل اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي خطوة مهمة في تقدير نبذ ليبيا التاريخي لأسلحة الدمار الشامل وانخراطها مجدداً بشكل إيجابي مع المجتمع الدولي. كما تشكل جزءاً أساسياً من الجهود الأميركية لتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المغرب الإفريقية وتوسعة العلاقات الأميركية-الليبية الثنائية.

****

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى