نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ارتفاعات متفاوتة لأسعار الأدوية المستوردة مع بداية العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارتفاعات متفاوتة لأسعار الأدوية المستوردة مع بداية العام

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 03, 2008 2:40 pm

سجلت أسعار بعض الأدوية المستوردة ارتفاعا في أسعارها بمستويات مختلفة لشحنات التوريد الجديدة مع بداية العام الميلادي الجديد كحد أقصى لسعر الدواء الواحد، مقارنة بشحنات التوريد القديمة، الأمر الذي رفع السقف السعري للأدوية المستوردة بواقع 30% عن مثيلاتها من الإنتاج المحلي.
وخلال جولة في عدد من صيدليات الرياض تبين تفاوت أسعار الأدوية من صيدلية لأخرى، فيما عزا عاملون هذا التفاوت في الأسعار إلى اختلاف سعر المخزون الموجود في مستودعات شركات الأدوية والكميات الجديدة.
وقال صاحب سلسلة صيدليات الحزيمي خالد الحزيمي لـ"الوطن" إن ارتفاع أسعار الأدوية من وقت لآخر ليس بمستغرب، معتبرا أن أسعار الأدوية تشهد ارتفاعا منذ 18 شهرا، وأرجع الحزيمي تفاوت الأسعار في السوق المحلي تبعا لأسعارها في الدولة المصنعة حسب تقييم عملتها مع الدولار الأمريكي، ونفى الحزيمي حدوث أية تأثيرات ملموسة على الأدوية نتيجة القرار الذي اتخذته وزارة الصحة في منتصف ديسمبر الماضي بتخفيض أسعار 2300 صنف دوائي، مبينا أن انعكاسات هذا القرار قد تظهر في منتصف العام الحالي.
وكانت وزارة الصحة قد ذكرت في بيان سابق أنها ستبدأ تخفيض 2300 صنف ابتداء من فبراير المقبل، وتطبيق آلية جديدة تتعلق بأسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، بإعادة تسعير الأدوية المستوردة والمحلية بشكل دوري.
وأكد الحزيمي أن العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الأدوية ارتفاع أسعار اليورو والعملات الأخرى غير المرتبطة بالدولار، إضافة إلى وجود أدوية ذات تقنية حيوية واحتكار الشركات لحقوق تصنيع الدواء لفترات طويلة، الأمر الذي يعيق شركات الأدوية الأخرى عن إنتاج نفس الأدوية بتكلفة أقل.
من جهته قال عضو اللجنة الفرعية للصيدليات العامة بغرفة الرياض فؤاد الوطبان إن أسعار الأدوية المستوردة المصنعة وفق تقنيات عالية ترتفع أسعارها إلى ما بين 30% إلى 40% لتغطية الأبحاث.
وبين الوطبان أن ارتفاع أسعار الأدوية المستوردة عن المحلي 30% نتيجة انخفاض الدولار أمام العملات الأجنبية الأخرى، مما رفع فاتورة الاستيراد السعودي لأعلى مما كانت عليه أيام قوة الدولار الأمريكي.
ووفقا لصيدليات في مدينة أبها فقد ارتفع دواء أماريل حجم 3 مليجرامات الخاص بعلاج السكر من 47 ريالا إلى 52 ريالا، والمضاد الحيوي تافنيك 500 مليجرام من 63 ريالا إلى 71 ريالا، وأوجمنتين 1 جرام من 92 ريالا إلى 97.7 ريالا، وعلاج الربو "سيريتيد 250 مليجرام" من 161 ريالا إلى 170 ريالا، كما ارتفع العلاج الخاص بآلام الحلق "ستربيلز" من 9 ريالات إلى 10 ريالات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى