نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

أمانة جدة تقر ضوابط بناء الملاحق العلوية والمناطق العفوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أمانة جدة تقر ضوابط بناء الملاحق العلوية والمناطق العفوية

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 03, 2008 2:20 pm

اعتمد أمين محافظة جدة المهندس عادل محمد بن فقيه أنظمة وضوابط البناء بالمناطق العفوية، وتتضمن الأنظمة التعريف بمجموعات المناطق العفوية وهي أربع مجموعات تشمل المجموعة الأولى: البلد "عدا المنطقة التاريخية"، البغدادية، الصحيفة، العمارية، الكندرة، السبيل والهنداوية. وتشمل المجموعات الثانية: بني مالك، الرويس، الشرفية، بترومين، الثغر، النزلة الشرقية واليمانية، القريات، الثعالبة وغليل.
وتتضمن المجموعة الثالثة: مدائن الفهد، الجامعة، الروابي، الرحاب، مشرفة، العزيزية، الربوة السلامة والنزهة.

فيما تشمل المجموعة الرابعة: ثول، ذهبان، الحمدانية، بريمان، قويزة، المتنزهات، كيلو 11، كيلو 14شمال وجنوب، كيلو 15، كيلو 16، كيلو 18شمال وجنوب، الهوارنة، كيلو 23، المحاميد، الفاو، الحذيفات، المرسلات، نجد، الخمرة السرورية، خمرة الثعالبة، الخمرة القرنية والقوزين.

وتبين الأنظمة ان البناء في الحيازات الصغيرة والتي مساحتها أقل من 300م 2يكون بنسبة 90% وأقصى عدد أدوار مسموح به دوران، فيما تبلغ نسبة البناء في الحيازة التي تتراوح مساحتها بين 300و 400م 602% وبعدد أدوار لا يتجاوز ثلاثة أدوار وارتداد أمامي 3أمتار.

وتتضمن الأنظمة انه لا يسمح بالبناء في الموقع إذا كانت تمر به خطوط تنظيم قبل تنفيذ هذه الخطوط وبشرط أن تكون المساحة المتبقية مناسبة للبناء والاستعمال، وتشير الضوابط إلى انه إذا كان ليس للموقع خطوط تنظيم فيجب ألا يقل عرض الشارع عن 6أمتار ويتم توسعته من محور الشارع مناصفة بين الجارين للوصول إلى الحد الأدنى من العرض المطلوب وكذلك الممرات لا تقل عن 3أمتار وتتم التوسعة كذلك من محور الممر مناصفة بين الجارين. وتحظر الضوابط البناء في المواقع والمباني التي تعترض كلياً خطوط التنظيم والشوارع التنظيمية مع وضع آليات وأنظمة لتعويض أصحابها وتسمح الأنظمة بملحق علوي نظامي بمساحة 10% من مساحة الدور.وتحدد الأنظمة المحاور التي تمر عبر المناطق العفوية وهي: طريق الأندلس، طريق الملك عبدالله، طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز، طريق الأمير ماجد، طريق المدينة المنورة، طريق مكة المكرمة القديم، طريق الملك فهد وطريق فلسطين.

وتوضح انه يتم احتساب معامل سطح البناء للمواقع على هذه المحاور بمساحات 401م 2فأكثر بحد أقصى طابق إضافي للارتفاعات القائمة ضمن معامل سطح البناء مع تطبيق جميع أنظمة وضوابط وثيقة المخطط المحلي.

وتشدد الضوابط على أنه لا يسمح بالبناء في المواقع التي تعترض خطوط التنظيم والشوارع التنظيمية على هذه المحاور. وتشرح أن عرض الشوارع التجارية السكنية تبدأ من 8أمتار في المجموعة الأولى "المنطقة المركزية"، فيما تبدأ من 12متراً في المناطق العفوية للمجموعات الأخرى مع مراعاة اتباع خطوط التنظيم للمخططات التفصيلية الحديثة لعام 1428ه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى