نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

"البيئة الصحية" تجبر أطباء من دبي للعودة لمستشفيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"البيئة الصحية" تجبر أطباء من دبي للعودة لمستشفيات

مُساهمة من طرف dreamnagd في الخميس يناير 03, 2008 2:15 pm

تحرك عدد من الأطباء الاستشاريين العاملين في مدينة دبي الإماراتية نحو رغبتهم للعمل في المستشفيات السعودية والبحث عن فرص عمل جديدة عبر إرسال سيرهم الذاتية لعدد من المستشفيات الخاصة في مدينة الرياض . في خطوة وصفت بأنها مفاجئة للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي الهام.
وفي الوقت الذي تعاني فيه دول العالم من ندرة كبيرة في تواجد الأطباء المتميزين في تخصصات دقيقة ونادرة إلا أن السعودية حظيت بجانب كبير من الاهتمام واستطاعت عن طريق محفزات لبيئة العمل واستقرار وظيفي مغاير عن الدول الأخرى في استقطاب تلك الكفاءات.

وأوضح المدير التنفيذي لمستشفى دلة بالرياض الدكتور سليمان الطويان أن هناك طلبات من أطباء يحملون جنسيات عربية وأجنبية ويعملون في مدينة دبي قد تقدموا للعمل في مستشفيات القطاع الخاص. في تخصصات طبية نادرة . مشيراً إلى أن عدداً منهم سبق وان عمل بالسعودية . ورغبة هؤلاء الأطباء جاءت بعد ارتفاع تكاليف المعيشة وفرض ضرائب كثيرة هناك خاصة في السنتين الماضيتين بالرغم من ضخامة الرواتب المعطاة لهم والتي قد تصل إلى أكثر من 50ألف درهم بالشهر والتي في طبيعة الحال تفوق المرتبات في السعودية التي قد تصل إلى 35ألف ريال شهرياً.

وقال في اتصال هاتفي مع "الرياض الاقتصادي" أمس إن هؤلاء الأطباء أبدوا رغبتهم للعمل هنا في الرياض لأسباب عديدة أبرزها الفرص الحياتية والمجتمعية المريحة لهم لوجود المجتمع العربي بكثرة تفوق الدول الأخرى إضافة إلى تواجد المدارس بكثرة لأولادهم وخاصة الأجنبية وهذا ما يخص الجانب العائلي لهم. والاهم من ذلك هو توفر محفزات في العمل داخل القطاع الخاص الصحي أهمها الفرص التعليمية وبرامج التعليم الطبي المستمر ومعاينة اكبر شريحة ممكنة من المرضى إضافة لوجود مكافآت خارج الدوام والتي قد ترفع مرتب الطبيب إلى 50ألف شهرياً. وبين الدكتور الطويان أن العالم يشهد ندرة ليس بالأطباء وحدهم بل حتى على مستوى المهن الفنية كالتمريض ويقول في هذا الإطار إن عدداً من المستشفيات لجأت إلى فتح مصادر جديدة لاستقطاب ممتهنين للتمريض من دول مصر ولبنان والهند وسيريلانكا واليمن.

وحول مدى استقطاب الكفاءات الوطنية المؤهلة للعمل بالقطاع الخاص الصحي أكد الدكتور الطويان أن هناك قبولا كبيرا لديهم أكثر من السابق غير أن ما يؤرق تلك المستشفيات هو تسربهم بعد أن يتلقون التدريب والخبرة بشكل مفاجئ بدون تخطيط مسبق وعلم إدارة المستشفى بذلك وهذا يؤثر على خدمة المريض أو المراجع . واللجوء إلى العمل الحكومي رغبة في أمور عدة ربما يكون المرتب أعلى إضافة إلى وجود فرص الابتعاث. وهناك عامل زيادة حجم العمل في القطاع الخاص مقارنة بالعام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى