نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

وفد فني عراقي لتسوية ملف الديون مع الأردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وفد فني عراقي لتسوية ملف الديون مع الأردن

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 02, 2008 6:12 pm

يبحث وفد عراقي السبت المقبل في عمان مع مسئولين أردنيين ملف الديون الأردنية على البنك المركزي العراقي، ويقدر البنك المركزي الأردني حجم الديون على العراق بمليار و 300ألف دولار تراكمت على النظام السابق وفق برتوكول تجاري بين البلدين.
وقال السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني في تصريح إلى "الرياض" ان وزارة المالية أوفدت طاقما إلى عمان لإغلاق ملف الديون بالتوصل إلى تفاهمات رفض ذكر تفاصيلها غير أنه أشار إلى وجود تفاهمات مسبقة متفق عليها مع الجانب الأردني.
وأشار إلى أن وزير المالية العراقي بيان جبر صولاغ سيوقع الاتفاق النهائي لإغلاق الملف بعد الاتفاق على مبلغ مالي محدد خصوصا وان كل طرف لديه رقم مختلف عن حجمها رافضا ذكر تقديرات الجانب العراقي لحجم الديون.
وأفاد أن الجانبين تبادلا الوثائق والملفات والجداول حول حجم الديون الاردنية والشركات التي لم تف بالتزاماتها تجاه العراق في حينه ولم تورد البضائع المتفق عليها بالرغم من حصولها على الاموال اللازمة.
وفي المقابل، قلل البنك المركزي الأردني في بيان سابق من حجم ديون العراق على الشركات الاردنية. وقال إن حجمها ضئيل جدا. وقدم للجانب العراقي عدة اقتراحات تتعلق بهذه الديون ومنها احتساب ديون الشركات من ضمن المليار وربع المليار.
يذكر ايضا ان ديون البنك المركزي الاردني على نظيره العراقي تمثل مستحقات بموجب حسابات التبادل التجاري واتفاقية النفط بين البلدين منذ عام 1991حيث كان البلدان يرتبطان ببرتوكول تجاري وآخر نفطي.
ويشار إلى أنه خلال تنفيذ البروتوكولين، كان البنك المركزي يدفع للمصدرين الأردنيين للعراق قيمة بضائعهم المصدرة بالدينار ويستوفي بدلا منها نفطا خاما ويرصد الفرق بين قيمة البضائع والنفط الى ان تراكم هذا المبلغ المقدر على العراق.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى