نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سوق الأسهم تفتتح تداولات العام الجديد على انخفاض مع ترقب الم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سوق الأسهم تفتتح تداولات العام الجديد على انخفاض مع ترقب الم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 02, 2008 6:10 pm

افتتحت سوق الأسهم تداولات العام الجديد 2008م، على انخفاض وتدنت كميات التداول مع تأثر أسهم شركات المضاربة سلبا بقرار هيئة السوق حول أسهم أنعام، إضافة إلى توقع المتعاملين الإعلان قريبا عن اكتتابات جديدة في مقدمتها شركة الاتصالات المتنقلة.
وتسارعت حدة الهبوط والتوتر قبل الإغلاق، ليكسر المؤشر حاجز أل 11ألف نقطة منخفضا 333نقطة، بنسبة 3% ،وصولا إلى 10842نقطة، وهو أعلى مستوى هبوط يسجله السوق منذ تسعة اشهر، ويقل بنحو 764نقطة عن اعلى مستوى تم تسجيله يوم الاثنين الماضي ويبلغ 11606نقاط.
وشهد السوق ضغوطاً بيعية على أسهم الراجحي، وسابك وهي شركات مؤثرة على السوق وتسيطر على 35% من حجم المؤشر في الوقت الحالي، وتسارع النزول مع اقتراب المؤشر من كسر مستوى ال 11ألف نقطة، مع الإشارة أن السوق أغلق عند اقل مستوى سجله أثناء تداول أمس.
وسجلت أسهم المضاربة ضغوطا منذ بداية التداول، مدفوعة بقرار هيئة السوق المالية بالسماح بتداول أسهم شركة أنعام الدولية القابضة خارج نظام التداول الآلي المستمر وفق ضوابط ستقترحها شركة السوق المالية، ويقرها مجلس الهيئة خلال شهر من الآن وهو ما جعل المتعاملين يفسرون الأمر على انه توجه لإنشاء السوق الثاني، والذي يعرف على انه سوق يوازي للسوق الأساسي، ويتم فيه إدراج الشركات التي تفتقد لشروط استمرارها في السوق الأساسي وتكبدت خسائر كبيرة اقتربت من مستوى الإفلاس وتظل في هذا السوق حتى يتحسن وضعها المالي.
وسجلت أسهم شركة الباحة هبوطا حاد اقتربت نسبته من 10% وبطلبات دون عروض وهو هبوط أشاع في السوق أجواء نزولية خاصة أن السوق لم يسجل منذ فترة مستويات هبوط بالنسبة السابقة. وعند الإقفال انخفضت أسعار 98شركة، من اصل اسهم 109شركات تم تداولها، في حين ارتفعت اسعار ست شركات أبرزها أسهم البحري وسبكيم والرياض للتعمير.
وكانت اسهم البحري قد اقتربت من أعلى مستوى في 14شهرا، بوصولها إلى 27ريالا، مدفوعة بطلبات شراء قوية على خلفية ارتفاع أجور النقل البحري.
كما سجل سهم سبكيم ارتفاعا قويا وسجل أعلى نقطة شراء عند 66.5ريالا، حيث يترقب المتعاملون إعلان الشركة عن موعد جمعيتها العمومية لتحديد سعر الاكتتاب في زيادة رأسمالها من خلال طرح 2مليار ريال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى