نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

شركات الألبان السعودية ترفع أسعار منتجاتها 20% بسبب زيادة مد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شركات الألبان السعودية ترفع أسعار منتجاتها 20% بسبب زيادة مد

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 02, 2008 6:08 pm

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان بمجلس الغرف السعودية، توجه شركات قيادية في السوق لرفع أسعار منتجاتها خلال الأيام القليلة المقبلة بمعدل يصل إلى 20%، مرجعا أسباب هذه الزيادة إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج بمعدلات كبيرة في عام
2007.وقال محمد أنور جان ل "الرياض" إن شروع هذه الشركات في تطبيق الزيادة من شأنه إجبار شركات الألبان الأخرى في السوق على رفع الأسعار بنفس المعدل، مضيفاً: "هذه الزيادة قد يتم العمل بها بدءاً من يومي الخميس أو السبت المقبلين".
ولفت جان إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج ومنها الأعلاف وقطع الغيار والصيانة وتكاليف العمالة، إضافة إلى زيادة تكلفة العبوات الورقية والبلاستيكية وأجور النقل، الأمر الذي دعا شركات الألبان إلى الإعلان عن زيادة أسعار منتجاتها. وزاد:"القرار الملكي الصادر أمس بدعم الأعلاف المصنعة قد يساعد شركات الألبان وجميع قطاعات الإنتاج الحيواني، إلا أن قطاع الألبان لايستخدم سوى جزء من الأعلاف المصنعة".
وأوضح مدير عام ألبان "العزيزية" أن نسبة الزيادة التي ستنتهجها بعض الشركات القيادية ستتراوح بين 15إلى 20% على حسب حجم العبوات وكلما زاد حجم العبوة يقل معدل الزيادة، منوها إلى أنه على الرغم من شروع شركات الألبان السعودية في زيادة أسعارها إلا أنها تبقى أقل من بعض الدول المجاورة ومنها الإمارات وقطر والأردن، إضافة إلى انخفاض أسعار الألبان ومشتقاتها في المملكة مقارنة بأمريكا وأوروبا.
وعلمت "الرياض" من مصادر خاصة أن شركات ألبان قيادية سترفع أسعار منتجاتها من الألبان والحليب بمقدار ريال واحد للعبوة من وزن لتر ولترين، وستزيد نصف ريال على العبوة من زنة نصف لتر، فيما ستضل العبوة من زنة 200مللتر عند قيمتها الحالية، ومن المرجح أن يحدث التفاوت في أسعار منتجات شركات الألبان في المملكة بين شركة وأخرى توفير سلة أسعار أمام المستهلك.
وأرجعت هذه المصادر أسباب شروع شركات الألبان في زيادة أسعار منتجاتها إلى الارتفاع الكبير في مدخلات الإنتاج ومن ذلك ارتفاع قيمة الأعلاف المركزة بمعدل 66% خلال عام 2007مقارنة بالعام الذي سبقه، وارتفاع قيمة الأعلاف الجافة 22%، إضافة إلى زيادة قيمة العبوات الورقية والبلاستيكية 22%، وقطع الغيار والصيانة التي ارتفعت 55%. وتبلغ قيمة الناتج المحلي لقطاع الألبان في المملكة 4مليارات ريال، ويساهم هذا القطاع بنحو 15% من الناتج المحلي الزراعي، كما تبلغ نسبة نموه السنوية 4.5%.
وكانت شركات الألبان السعودية نفت وجود اتفاق بينها لزيادة أسعار منتجاتها خلال الفترة المقبلة، على الرغم من معاناتها المستمرة من ارتفاع تكاليف المواد الأولية وزيادة مدخلات الإنتاج والتي تصل إلى 50%، بحسب حديث مسؤولين فيها ل "الرياض" نهاية شهر نوفمبر الماضي.
وأكدت هذه الشركات أنها تبحث في المقابل خفض التكاليف التي تتحملها وذلك بإيجاد بدائل لمدخلات الإنتاج أقل تكلفة من المستخدمة في الوقت الحاضر، غير أنها أشارت إلى أن رفع الأسعار قرار فردي لكل شركة ولا يكون باتفاق بين شركات الألبان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى