نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

هيئة السوق تسمح بتداول "أنعام" خارج النظام الآلي و

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هيئة السوق تسمح بتداول "أنعام" خارج النظام الآلي و

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 02, 2008 1:29 am

قالت هيئة السوق المالية انها ستسمح بتداول اسهم شركة أنعام الدولية القابضة خارج نظام التداول الآلي المستمر وفق ضوابط ستقترحها شركة السوق المالية (تداول) ويقرها مجلس الهيئة خلال شهر من الآن.
وقالت الهيئة في بيان اصدرته امس ان مجلسها سبق ان علق تداول أسهم شركة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية (تداول) ابتداءً من يوم السبت 1428/1/1ه الموافق 2007/1/20م إلى حين استقرار وضع الشركة المالي. وقد بذلت الشركة جهوداً كبيرة في سبيل إزالة الأسباب التي أدت إلى هذا القرار ومن ثم عودة الشركة للتداول، إلا أن وضع الشركة المالي لم يصل إلى درجة من الاستقرار تؤهلها لذلك.
وسعياً من مجلس الهيئة للتوفيق بين واجباته في حماية السوق المالية والمستثمرين، وبين مراعاة ظروف الشركة والتيسير على مالكي أسهمها فقد أصدر المجلس قراراً يتضمن السماح بتداول أسهم الشركة في السوق المالية السعودية، على أن يجري التداول خارج نظام التداول الآلي المستمر، ووفق ضوابط تقترحها شركة السوق المالية (تداول) ويقرها مجلس الهيئة خلال شهر من تاريخ هذا القرار. وعند تحقيق الشركة أرباحاً من نشاطاتها الرئيسية لعامين ماليين متتاليين تنظر الهيئة في إعادة تداول أسهم الشركة إلى نظام التداول الآلي المستمر.
وأوجب القرار على الشركة تقديم اقتراح إلى الهيئة خلال شهر من تاريخه في شأن كيفية التعامل مع الكسور الناتجة عن تخفيض رأس المال. وأكد القرار على استمرار الشركة ومساهميها في الخضوع لنظام السوق المالية و لوائحه التنفيذية، بما في ذلك قواعد التسجيل والإدراج ولائحة سلوكيات السوق.
من جهة أخرى أنهت سوق الأسهم تداولات عام 2007م بمكاسب وصلت إلى 40.87% وصولا إلى 11175نقطة مستعيدة بذلك جزء من خسائرها الفادحة التي سجلتها منذ انهيار فبراير 2006م.
وجاء الارتفاع في قيمة المؤشر كمحصلة سنوية، مع الاشارة ان السوق سجلت امس انخفاضاً وتذبذباً حاداً لغالبية الاسهم القيادية، حيث واصلت اكثر الشركات جني الارباح وسط مخاوف من اعلان اكتتابات جديدة اضافة الى المخاوف من تأثير قرار هيئة السوق المالية على تداول اسهم شركة انعام خارج نظام التداول الآلي على اسهم المضاربة في السوق، اذ سيفسره البعض على انه بداية الاتجاه لتأسيس سوق ثانوية ويفترض ان تسارع الهيئة في توضيح التفاصيل والضوابط منعا لحدوث اي اشاعات تؤثر على بقية الشركات.
وعند الإقفال انخفض المؤشر أكثر من 70نقطة بنسبة 0.60% وصولا إلى 11175نقطة واستمرت سيولة السوق في الانخفاض ووصلت الى 10.4مليارات ريال.
ورغم التراجع فقد شهد السوق عمليات شراء هادئة على الكثير من الاسهم الاستثمارية خاصة اسهم البتروكيماويات والتي اعادت السوق الى المسار الاخضر قبل الاغلاق بدقائق مع صعود سابك الى 203ريالات كحد اعلى.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى