نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

سابك الأكبر في قائمة الشركات ال 40وبنك الراجحي سابع أكبر شرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سابك الأكبر في قائمة الشركات ال 40وبنك الراجحي سابع أكبر شرك

مُساهمة من طرف dreamnagd في الأربعاء يناير 02, 2008 1:26 am

سمت مجلة "فوربس" الأميركية المتخصصة بشؤون الاقتصاد والتجارة خمس شركات سعودية من بين أكبر 40شركة اكتتاب عام في أسواق الشرق الاوسط. وجاءت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في مقدمة الشركات الكبرى في المنطقة، اذ قدرت مبيعاتها السنوية ب 23مليار دولار، وقدرت قيمتها في السوق في العام الحالي ب 84مليار دولار. وجاءت سابك في المرتبة ال 157من اصل اكبر 2000شركة عملاقة في العالم كله.
وجاءت بعد شركة سابك في ترتيب مجلة فوربس لأكبر 40شركة عملاقة في الشرق الاوسط، بالنسبة الى الشركات السعودية، شركة سعودي تليكوم التي جاءت في المرتبة الرابعة في الشركات الأربعين الأكبر اذ قدرت قيمتها في السوق بما يقرب من 38مليار دولار وقدرت مبيعاتها في العام المنصرم بحوالي 10مليارات دولارات. اما بنك الراجحي فجاء ترتيبه في المرتبة السابعة على القائمة وقدرت قيمته السوقية بما يقرب من 29مليار دولار وقدرت مبيعاته في العام الماضي بما يقرب من 3مليارات دولار. ثم جاءت شركة الكهرباء السعودية تاليا التي قدرت قيمتها السوقية ب 13مليار دولار وقدرت مبيعاتها بحوالي 5.5مليار دولار. وأخيرا بنك الرياض الذي قدرت قيمته السوقية بما يقرب من 9.5مليار دولار فيما بلغت مبيعاته في العام الماضي بما يقرب من 2مليار دولار.
ولم تصل الى القائمة، التي تصدرها مجلة فوربس الاميركية للمرة الاولى في تاريخها، سوى ثلاث دول عربية أخرى، عدا المملكة، هي مصر التي تصدرت أربع من شركاتها القائمة وهي شركات "أوراسكوم تليكوم" و"أوراسكوم للبناء" و"مصر للاتصالات" و"فودافون مصر"، والمغرب التي وصلت شركتان منها الى القائمة وهما "البنك التجاري وفا" شركة "المغرب تليكوم" والأردن الذي كان البنك العربي هو الشركة الوحيدة منه التي وصلت الى هذه القائمة.
وبرزت مفاجأتان في قائمة فوربس، اولاهما غياب اي من شركات الدول العربية الخليجية الأصغر كقطر والكويت والامارات العربية المتحدة عن القائمة، في الوقت الذي بلغ فيه عدد الشركات التركية أقل قليلا من نصف الشركات الأربعين الكبرى في القائمة. وكان تفسير المجلة لهذه المفاجأة هو ان غالبية شركات دول الخليج الضخمة الأخرى، مثل شركة "دبي للموانئ" العملاقة، مملوكة للدولة، ولا يمتلك القطاع الخاص منها نسبا كبيرة.
وتصدرت البنوك قائمة الشركات الأربعين الكبرى في قائمة فوربس لشركات الشرق الاوسط، اذ احتلت 15من اكبر بنوك الشرق الاوسط 15من المراتب الأربعين في القائمة. وكانت خمس من أكبر 10بنوك تركية من ضمن هذه القائمة، تلاها بنكان سعوديان، الراجحي والرياض، وبنك أردني واحد هو البنك العربي وبنك مغربي هو البنك التجاري وفا.
وكانت فئة الاعمال الثانية لناحية الحجم في هذه القائمة هي شركات الاتصالات، اذ احتلت سبع مراتب من الأربعين شركة الكبرى، جاءت شركة سعودي تليكوم في مقدمتها اذ حظيت بالمرتبة الرابعة من جميع الشركات الأربعين. واحتلت ثلاث شركات اتصالات مصرية هذه القائمة من أصل الشركات الأربعين، هي أوراسكوم تليكوم" و"مصر للاتصالات" و"فودافون مصر". اما شركات النفط والغاز، والتي كان يعتقد أن تتصدر هذه القائمة فجاءت في المرتبة الثالثة لناحية عددها في القائمة، اذ لم تصل سوى خمس منها الى القائمة، كانت غالبيتها من تركيا. ولكن الشركة الاكبر في المنطقة كلها كانت شركة سابك السعودية، وهي التي تعتبر من أكبر الشركات العالمية في صناعة المواد الكيماوية والاسمدة والبلاستيكيات. وجاء ترتيب شركة سابك في المرتب ال 157من اصل اكبر 2000شركة عملاقة في العالم حسب قائمة أخرى عالمية نشرتها مجلة فوربس حديثا. وسابك التي تقدر قيمتها السوقية ب 84مليار دولار بلغت مبيعاتها في العام الماضي وحده 23بليون دولار. وقد تم تأسيس هذه الشركة في العام 1976لتحويل مخلفات الغاز الطبيعي من النفط الخام الى منتجات بتروكيماوية، وهي تعتبر اليوم ثالث اكبر منتج لمادة البوليثلين في العالم. وتصدر الشركة نصف صادراتها الى السوق الآسيوية. وكانت الشركة السعودية قد فاز في العام الماضي 2007بشراء شركة "جي إي باستيكس" التابعة لشركة "جنرال إلكتريكس" الأميركية العملاقة، في مزاد علني، وذلك بمبلغ 11.6مليار دولار. وقد اعتبر المراقبون الاقتصاديون عملية الاستحواذ الجسورة التي قامت بها سابك للشركة الاميركية بمثابة توسع غير مسبوق في السوق الاميركية وفي السوق العالمية بشكل عام. وجاء استحواذ الشركة السعودية على شركة "جي اي بلاستيكس" بعد استحواذ سابك مباشرة على شركة "هنتسمانز للبتروكيماويات" البريطانية الضخمة في العام قبل الماضي، 2006.وحسب معلومات مجلة فوربس، فإن الشركة السعودية تستثمر ما تصل قيمته الى 20مليار دولار للتوسع سنويا.
وشركة سابك هي شركة تمتلك الحكومة السعودية غالبية أسهمها، ويتراس مجلس ادارتها سمو الأمير سعود بن ثنيان آل سعود، فيما يترأس الادارة التنفيذية فيها المهندس محمد الماضي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى