نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

28مليار ريال حجم إنفاق "السعوديين" على العمالة الم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28مليار ريال حجم إنفاق "السعوديين" على العمالة الم

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين ديسمبر 31, 2007 11:58 pm

قدر عبد الله الحمود رجل الأعمال والباحث في الشؤون العمالية حجم إنفاق السعوديين على خدم المنازل ب 28مليار ريال. عقب ارتفاع أجور الأيدي العاملة التي فرضتها الدول المصدرة للعمالة إلى السعودية.
وقال ل"الرياض": إن فارق زيادة مرتبات خدم المنازل يكبد السعوديون 7مليارات ريال سنويا كعبء إضافي. مشيرا إلى ان 10% من المرحلين يستنزفون 300مليون ريال خلال فترة التجربة. كمصاريف نفقات خلال تلك الفترات التي تسبق ترحيلهم لأسباب إما صحية أو عدم تأهيل تلك العمالة لأجواء العمل.
وقال الحمود:إن عدد خدم المنازل في السعودية يتجاوز المليون نسمة بما فيهم الخادمات المنزليات وعمال الطبخ والقهوجية والسائقون وكل من يعمل في الخدمة المنزلية.
ودعا الباحث في الشؤون العمالية المواطنين التريث وعدم الاندفاع للاستقدام من تلك الدول التي فرضت رفع أجور عمالتها بنسب عالية. مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العمالة السيرلانكية غير مؤهلة للعمل.
وتشكل نسبة الخادمات الاندونيسيات حوالي 80% فيما تشكل نسبة السائقين 20% من العمالة المنزلية ويعتبر السوق السعودي الأكبر حجماً في مجال الاستقدام للعمالة المنزلية الأمر الذي شجع كثيراِ من الدول إلى رفع الأسعار من اجل تحقيق اكبر قدر من الفائدة الاقتصادية من تصدير العمالة المنزلية إلى المملكة.
وكانت دولتا الفلبين وإندونيسيا قد رفعتا أجور عمالتهما المنزلية في أوقات سابقة، حيث رفعت الفلبين الأجور 100%. فيما فرضت اندونيسيا زيادة المرتبات بواقع30%. بعد تعثر مفاوضات اللجنة الوطنية للاستقدام مع مانيلا وجاكرتا في سبيل تراجعهما عن هذه القرارات، فيما أعلنت سيريلانكا عزمها ركوب هذه الموجة وزيادة رواتب عمالتها المصدرة إلى المملكة من 450ريالاً إلى 750ريالاً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى