نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

ملتقى سعودي لاستشراف مستقبل تقنيات استكشاف وإنتاج النفط والغ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملتقى سعودي لاستشراف مستقبل تقنيات استكشاف وإنتاج النفط والغ

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين ديسمبر 31, 2007 5:40 am

تنظم مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية خلال (يناير) المقبل، الملتقى السعودي الأول لتقنيات استكشاف وإنتاج البترول والغاز الطبيعي، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض.
ويأتي هذا الملتقى الذي من المقرر أن يرعاه معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي، بناء على الحاجة الملحة إلى وجود تقنيات حديثة ومتطورة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز، وبهدف الاستمرار في تطوير هذه الصناعة لأهميتها الاقتصادية بالنسبة للسعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، فضلا عن كونها تملك رابع أكبر مخزون للغاز عالميا.
وتكمن أهمية الملتقى الذي يحمل شعار "نحو بحث وتطوير محلي" في تسليط الضوء على التقنيات المستخدمة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي ومحاولة التوصل إلى تقنيات جديدة كي يتم استخراج النفط والغاز بشكل أفضل، خاصة بالنسبة للغاز إذ أن المملكة لا تزال بحاجة إلى الاستفادة أكثر من هذه الثروة المتوفرة لديها، ومعلوم أن ارتفاع نسبة استخلاص النفط ولو بنسبة بسيطة يعد تقدما اقتصاديا مهما لأن ذلك يعني إضافة عائدات جديدة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.
ويهدف هذا الملتقى إلى جمع كافة الأطراف من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات المستثمرة في مجال النفط والغاز الطبيعي لمناقشة قضايا تقنيات استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، وإتاحة الفرصة لهذه الجهات للتعرف على أخر ما توصلت له التكنولوجية الحديثة في مجال تقنيات استخراج النفط والغاز.
وسيناقش الملتقى بحسب الخطة المرسومة له عددا من الموضوعات العلمية المتعلقة بالبحوث والتقنيات المتطورة المستخدمة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، وخاصة تطبيق تقنيات النفط والغاز المبتكرة والمتمثلة في تقنيات الاستكشاف والإنتاج والحفر، جيولوجية مكامن النفط والغاز الطبيعي، جيولوجية الربع الخالي، وصف وإدارة مكامن النفط والغاز، تطبيق تقنية الاستكشاف السايزمي، دراسات حالات حقلية سابقة لبعض تطبيقات التقنيات المتقدمة ونتائج البحوث ذات الصلة، إضافة إلى تطبيقات التقنيات المتناهية الصغر والموائع الذكية في مجال النفط والغاز، إلى جانب التطورات في مجال إدارة ومحاكاة المكامن، وكذلك توطين البحث والتطوير والتقنية.
ومن المقرر أن يشارك في الملتقى الذي يستمر لمدة يومين 80متحدثا محليا وعالميا من بينهم علماء يعدون من أشهر خبراء السايزمية ومكامن النفط والاستكشاف والبحث العلمي في العالم، إضافة إلى خبراء متخصصين في تقنية النانو في مجال تطبيقات النفط عالميا.
وتضم شريحة المتحدثين المحليين في جلسات الملتقى - وهي الأكثرية - خبراء من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، شركة أرامكو السعودية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، أما المتحدثين الأجانب فهم من هولندا، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، وتركيا.
وتتضمن قائمة الجهات المشاركة في الملتقى عدداً كبيراً من شركات النفط والغاز، والتي من بينها: شركة جنوب الربع الخالي المحدودة "سراك"، شركة إنيربسا للغاز المحدودة، شركة لوك أويل العربية السعودية "لكسار"، شركة ساينو السعودية للغاز المحدودة، وكذلك شركة شيفرون العربية السعودية، عمليات الخفجي المشتركة، وشركة طاقة.
ويطمح المنظمون للملتقى الذي يعد الأول من نوعه في السعودية أن يكون هذا التجمع نواة لملتقيات أخرى مماثلة، من خلال دراسة مقترح تنظيمه بشكل دوري كل سنتين بهدف دعم وتطوير صناعة النفط والغاز بشكل عام ودعم وتطوير البحوث والتقنية المحلية المتعلقة بصناعة النفط والغاز بشكل خاص.
ويتضمن الملتقى تنظيم رحلات حقلية للمشاركين يتم خلالها زيارة بعض المعالم الجيولوجية في منطقة الرياض، وكذلك زيارة لبعض معالم العاصمة وهما: المتحف الوطني في مركز الملك عبد العزيز التاريخي ومدينة الدرعية القديمة التي تعد المركز التاريخي الذي انطلقت منه الدولة السعودية الأولى.
هذا ويقام على هامش الملتقى معرض تقني وخدمي مصاحب يهدف إلى إبراز الامكانات والخبرات والتقنيات الحديثة في مجال البترول والغاز الطبيعي، إذ تشارك في المعرض نخبة من الشركات والمؤسسات والمصانع العاملة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، وتقديم خدمات التوريد والتصدير والنقل والصيانة والسلامة للمنشآت الصناعية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى