نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

بروكتور آند جامبل... أداء متميز على مدار 170سنة في الصناعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بروكتور آند جامبل... أداء متميز على مدار 170سنة في الصناعات

مُساهمة من طرف dreamnagd في الإثنين ديسمبر 31, 2007 4:34 am

أسس شركة بروكتر آند جامبل كل من ويليام بروكتر وجيمس جامبل منذ نحو 170سنة، تحديدا عام 1837، ومركزها الرئيسي في مدينة سنسناتي، ولاية أوهايو الأمريكية، وهي من أكبر شركات الصناعات غير المعمرة.
تركز الشركة على تصنيع وتسويق المنتجات الاستهلاكية المختلفة على نطاق العالم، مع إصرارها على النوعية في الدرجة الأولى، وتهدف من وراء ذلك إلى تقديم منتجات تجعل حياة المستهلكين أكثر رفاهية.
تغطي منتجات الشركة خمسة قطاعات هي: منتجات التجميل، منتجات الرعاية الصحية، منتجات العناية بالأطفال والأسرة، منتجات الأقمشة والرعاية المنزلية، والوجبات السريعة والقهوة.
يوفر قطاع منتجات التجميل مزيلات العرق والروائح الكريهة، ماء الكولونيا، مستحضرات التجميل، منتجات حماية الأنوثة، العناية بالشعر، العناية بالبشرة، والنظافة الشخصية.
ويعنى قطاع الرعاية الصحية، بمنتجات صحة الفم والعقاقير المختلفة.
ويهتم قطاع العناية بالأطفال والأسرة، خاصة منتجات العناية الشخصية للأطفال، الحفائظ، المطهرات، المعطرات، مناديل دورات المياه، والمناشف الورقية والمناديل.
ويوفر قطاع الأقمشة والرعاية المنزلية، منتجات تنظيف الأواني المنزلية، منظفات الملابس، منتجات العناية الخاصة بالأقمشة والملابس.
ويؤمن قطاع الوجبات السريعة والقهوة، الوجبات السريعة، المرطبات والمشروبات. تضم قاعدة عملاء الشركة كلا من التجار، المتاجر، الأسواق المركزية والبقالات، مخازن أندية الأعضاء، الصيدليات ومخازن الأدوية، وتسوق الشركة نحو 300منتج تحمل علامتها التجارية في أكثر من 155دولةً.
في 27من شهر يناير عام 2005، استحوذت بروكتر آند جامبل على شركة جيليت التي تعمل في مجال المنتجات الرجالية، خاصة الشفرات، أمواس الحلاقة، مستحضرات الحلاقة، وبعض المنتجات المنتقاة والتي تخص السيدات.
أيضا تعمل "جيليت" على نطاق العالم في مجال إنتاج بطاريات الكالين، وفرش الأسنان
واستنادا على إقفال سهم "بروكتور آند جامبل" الأسبوع الماضي، ديسمبر 28، على 74.25دولارا، قاربت القيمة السوقية للشركة 177مليار دولار، موزعة على نحو 2.38مليار سهم، تبلغ نسبة تملك الشركات والمنشآت الكبرى في أسهمها 59.3في المائة، ما يشير إلى الثقة التي تلقاها أسهم هذه الشركة من قبل المؤسسات والشركات.
ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 73.80دولارا و 74.49، بينما تراوح المجال خلال عام بين 60.42دولاراً و 75.18، أي أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 21.17في المائة، وفي هذا ما يشير إلى أن سهم "بروكتور آند جامبل" منخفض المخاطر، خاصة وأن سهم الشركة ليس من أسهم المضاربة، أي ليس من تلك الأسهم النشطة في التداولات اليومية، إذ جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 11مليون سهم، وهو رقم صغير بالنسبة للأسهم الأمريكية والعالمية.
من النواحي المالية، أوضاع الشركة النقدية مقبولة، فبلغ معدل المطلوبات إلى حقوق المساهمين 252في المائة، كما بلغت المطلوبات إلى الأصول 71.59في المائة وهما نسبتان مقبولتان، وعند مقارنة هذه النسب من المديونيات مع معدلات السيولة النقدية البالغة 80في المائة، والسيولة الجارية بواقع 130في المائة، يتبين أن الشركة محصنة ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، خاصة على المدى القريب.
وفي مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز جيد، فجميع مؤشرات أداء الشركة في تطور على مدى السنوات الخمس الماضية، فقد زاد إجمالي الأصول من 68.22مليار دولار عام 2005إلى 76.48مليارا العام الماضي 2006، وتبعا لذلك زادت قيمة السهم الدفترية من نحو 19.50دولارا العام الماضي إلى 21.38دولارا للعام الجاري 2007، ويدعم ذلك نمو حقوق المساهمين الذي زاد بنسبة 16.72في المائة عن العام الماضي و بنسبة 38في المائة عن السنوات الخمس الماضية، كما زادت المبيعات و الإيرادات بشكل ملموس بلغت نسبته 1.4في المائة العام الماضي، ونسبة 7.50في المائة عن السنوات الخمس الماضية.
وفي مجال السعر والقيمة، بلغ مكرر الربح 20.50، وقيمة السهم الدفترية 21.38دولارا، ما يعني أن مكرر القيمة الدفترية بلغ 2.91ضعفا، وهو مقبول، كما جاءت القيمة الجوهرية عند 61.90دولارا، السعر المستهدف 78دولارا.
وبعد دمج أداء الشركة، ومقارنة ذلك بالسعر والقيمة، ومؤشرات أداء السهم، إضافة إلى رأي المحللين وعددهم 20خبيرا جاء متوسط رأيهم عند شراء السهم، ولهذا يبدو أن سعر السهم يعتبر مقبولا دون 74دولارا.
هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته، وللعلم فأنا لا أمتلك أسهما في هذه الشركة.
استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى