نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الامم المتحدة تحذر من غلاء المواد الغذائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الامم المتحدة تحذر من غلاء المواد الغذائية

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت ديسمبر 29, 2007 10:22 pm

حذرت منظمة الغذاء والزراعة (فاو) التابعة للامم المتحدة من ان اسعار المواد الغذائية المرتفعة باطراد تشكل تهديدا لملايين الاشخاص في البلدان الفقيرة.
وقد ارتفعت اسعار المواد الغذائية بنسبة 40 في المئة خلال العام الماضي، وهي نسبة غير مسبوقة، وقد لا تتمكن العديد من الدول من مسايرتها.
وتدعو منظمة الغذاء والزراعة مزارعي الدول الفقيرة للاستثمار في البذور والسماد، واعادة النظر في أثر الوقود البيولوجي على انتاج المواد الغذائية.
وتضيف الفاو ان 37 دولة تواجه ازمات غذائية بسبب الحروب والكوارث. ويقول مديرها جاك ديوف ان تلك البلدان "لن تتمكن من التغلب على ازماتها لولا المساعدات التي تقدم لفقراء الفلاحين وذويهم.
وقد ارتفع مؤشر اسعار المواد الغذائية الذي ترصده الوكالة بقرابة 40 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي، مما رفعه الى اعلى مستوى منذ بدأ العمل به عام 1990، حسب نفس المصدر.
ومن اسباب الازمة الجفاف والفيضانات المرتبطة بالتغير المناخي، بالاضافة الى ارتفاع اسعار النفط مما يزيد الطلب على الوقود البيولوجي.
ومن العوامل الاخرى المؤثرة تغير العادات الغذائية في بعض الدول سريعة النمو كالصين، حيث تزداد الحاجة الى اراض لتربية المواشي وتلبية الطلب من اللحوم.
وتقول الفاو ان ارتفاع اسعار الحبوب سبب موجات احتجاج واسعة في العديد من الدول، داعية الى التحرك السريع من اجل تزويد صغار المزارعين في تلك البلدان بالبذور والسماد الى غير ذلك مما يحتاجون لتحسين انتاجهم.
واشار ديوف الى ما اسماه "نتائج مذهلة" في المالاوي حيث نفذت خطة ذكية تقوم على المساعدات للمزارعين اضافة الى امطار وفيرة، مما ادى الى فائض في انتاج الذرة.
واضاف مدير الفاو ان أثر الوقود البيولوجي سيكون موضوع دراسة معمقة خلال ندوة دولية رفيعة المستوى في يونيو حزيران المقبل.
يذكر ان استخدام الاراضي الزراعية لانتاج الوقودج البيولوجي بالاضافة الى استخدام محاصيل زراعية بعينها في انتاجه ادت الى نقص في الموارد الغذائية وارتفاع اسعار المواد الغذائية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى