نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

تراجع مبيعات المنتجات النفطية اليابانية 2.6 % في نوفمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تراجع مبيعات المنتجات النفطية اليابانية 2.6 % في نوفمبر

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت ديسمبر 29, 2007 10:02 am

أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة تراجع مبيعات المنتجات النفطية اليابانية في نوفمبر تشرين الثاني وذلك للمرة الاولى خلال ثلاثة أشهر مع اخفاق الطلب على الكيروسين في المحافظة على ايقاعه القوي وسط بداية أكثر اعتدالا من المعتاد لفصل الشتاء.
وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة إن مبيعات المنتجات النفطية في ثالث أكبر بلد مستهلك للخام في العالم تراجعت 2.6 في المئة عنها قبل عام لتصل الى 18.90 مليون كيلولتر أي نحو 3.96 مليون برميل يوميا.
وساعدت تحركات شركات التكرير المحلية لرفع أسعار الجملة في تعزيز الطلب على البنزين والكيروسين وهو وقود التدفئة الرئيسي في البلاد وذلك للشهر الثاني على التوالي في أكتوبر تشرين الاول مع سعي المستهلكين للشراء قبل سريان زيادة السعر.
لكن هذا لم يساعد المبيعات في نوفمبر مع تراجع استهلاك البنزين والكيروسين في ضوء أسعار قياسية مرتفعة.
وتراجع حجم مبيعات البنزين في نوفمبر 1.9 في المئة الى 4.84 مليون كيلولتر (1.01 مليون برميل يوميا) على أساس سنوي.
وانخفضت مبيعات الكيروسين 5.3 في المئة عنها قبل عام لتصل الى 2.38 مليون كيلولتر (0.5 مليون برميل يوميا).
وفي مواجهة ضعف المبيعات المحلية عززت شركات تكرير النفط صادرات المشتقات بنسبة 22.3 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر ولاسيما الصنف الممتاز من زيت الوقود والبنزين وزيت الغاز (السولار) ووقود الطائرات.
وارتفعت واردات اليابان من النفط الخام سبعة بالمئة الى 20.90 مليون كيلولتر (4.38 مليون برميل يوميا) في نوفمبر مواصلة ارتفاعها على أساس سنوي للشهر الثاني على التوالي.
وزاد حجم الواردات من السعودية 12.4 في المئة قياسا بالفترة نفسها من العام الماضي مع تحمل المملكة وهي أكبر مزود للخام الى اليابان نصيب الاسد من تعهد أوبك زيادة الانتاج 500 ألف برميل يوميا من أول نوفمبر.
في المقابل تراجع حجم الواردات من الامارات العربية المتحدة بما في ذلك المنتج الرئيسي شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) 24 في المئة مع قيام الاخيرة بخفض حاد في امدادات الخام من حقول بحرية بسبب أعمال صيانة.
وبلغ اجمالي مخزونات النفط الخام التجارية لدى اليابان 16.55 مليون كيلولتر بنهاية نوفمبر وذلك بزيادة 0.3 في المئة من أكتوبر لكن بانخفاض 9.4 في المئة عن الشهر نفسه قبل عام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى