نجــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

الحدود الشمالية تنافس اقتصادياً ب "الفراء"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحدود الشمالية تنافس اقتصادياً ب "الفراء"

مُساهمة من طرف dreamnagd في السبت ديسمبر 29, 2007 9:46 am

تجتاح منطقة الحدود الشمالية هذه الأيام موجة برد قارصة دفعت سكان المنطقة يلجؤون إلى اقتناء الملابس الشتوية التي من أبرزها "الفراء" والتي تشتهر بها المنطقة وتصنع أجود أنواعها من جلود الحيوانات، إذ تجذب زبائن من خارج المنطقة ويتم تسويقها في جميع مناطق المملكة التي تمر بموجات البرد.
ويحرص سكان البادية والمناطق الصحراوية منذ القدم على اقتناء هذا النوع من الملابس نظرا للظروف البيئية والجوية المتقلبة وبرد الصحراء الشديد الذي لا يقاومه إلا هذا النوع من الملابس الثقيلة.
وتصنع هذه الفراء من صوف الأغنام وجلودها ويوضع عليها قماش يطلق عليه "القباب"، كما أن هناك عدة أنواع من الفراء، فمنها ما هو طويل يغطي جسم الإنسان كاملا، ومنها ما هو قصير مثل "الصدرية"، ومثلما تختلف أشكالها تختلف جودتها، وهذا بدوره يؤدي إلى اختلاف أسعارها.
وقد التقت "الرياض" ببعض التجار في سوق "السمن" الذي يشتهر ببيع كل ما هو قديم من الأدوات التي يستخدمها سكان وأهل البادية، وفي البداية تحدثنا إلى صادق الموسى "عراقي الجنسية" الذي قال إنه يعمل في هذه المهنة منذ أربعين سنة، مبينا أن فصل الشتاء وبرودة الجو تزيد الإقبال على الفراء بمعدلات كبيرة، إلا أن هذا العام شهد إقبالا على "الفراء" بشكل أكبر بسبب شدة برودة الجو.
وحول أنواع الفراء قال الموسى إن لها عدة أنواع منها "صينية طفالية" وقيمتها تصل الى 2500ريال، وأيضا العراقية "الموصلية طفالية" تصل إلى 3000ريال وتعتبر هي الأغلى وأحيانا تصل إلى 3500ريال إذا كانت من نوع مبروم وناعم، وهناك نوع ثالث وهو "الإيراني طفالية" تصل قيمته إلى 1000ريال، أما الألماني والسوري فإذا كانت "طفالية" صوفها قصير فسعرها يتراوح من 2500ريال إلى 3000ريال، أما إذا كان صوفها طويلا فإن سعرها يبدأ من 400إلى 600ريال.
من جهته أوضح البائع غالب العراقي بأن هناك نوع آخر من الفراء وهي "الصدرية" ولها أشكال متنوعة وتتميز بتعدد أنواع القباب الذي يوضع عليها، وهي نصف فروه قريبة من نوع الجاكيت.
وعن قيمة الصدرية وهل يتجاوز سعرها سعر الفروة الكاملة أجاب بأن أسعارها تتراوح بين 250و 700ريال، وتجد إقبالا خاصة من فئة الشباب، وتكون بألوان متعددة، وسعرها قريب من الفروة، ولكنها أقل منها في الحجم.
فيما قال كريم شنيثر أن من أفضل أنواع الفراء هو ما يطلق عليه أسم "الريعاني" وآخر أسمة "الريعاني كاشي"، وهذا موصلي أطفالي يصل إلى 700ريال كما يوجد نوع آخر صناعي سعره يتراوح من 70إلى 150ريالاً.
كما التقينا بالمواطن عبد الله الحربي الذي يعمل بمدينة عرعر، حيث قال أن البرد في المنطقة الشمالية شديد ولا يمكن مقاومته إلا عن طريق هذه الأنواع من الملابس، إلا أنه أوضح بأن أسعارها مرتفعة جدا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أنا من نجد يكفيني هواها *** ويبري علتي شربي لماها

dreamnagd
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام
المراقــــــــب العـــــــــــــــــــــام

ذكر
عدد الرسائل : 19857
العمر : 49
مكان الإقامة : الرياض - نجد - وسط الجزيرة العربية
الوظيفة : أعمال حرة
الاهتمامات : الانترنت
نقاط : 241
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nagd.activebb.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى